Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي كمنبئات بالميول المهنية وفقًا لنظرية جون هولاند لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
داود، اسلام حسن الليسى
هيئة الاعداد
باحث / اسلام حسن الليسى داود
مشرف / عادل السعيد البنا
مشرف / إيمان خالد عيسى
مناقش / محمود فتحى عكاشة
مناقش / محمد رزق البحيرى
الموضوع
علم نفس صحة نفسية
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
131 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

اولاً:مقدمة الدراسة:
تعد المدرسة أهم المؤسسات التربوية التى تساعد فى بناء الفرد، وتحقيق أهداف المجتمع، كما تعد المرحلة الإعدادية من أهم المراحل الدارسية التى يمر بها الطلاب حيث يتزامن معها (مرحلة المراهقة المبكرة) من (13ـ 15) سنة وتتأثر مرحلة المراهقة بالمرحلة التى تسبقها وتؤثر على المراحل التى تليها، وتتمثل خصائص النموفى هذه المرحلة فى أنها مرحلة نضج متعدد الجوانب، ويحدث فيها إضطرابًا، ويمر بها الطالب بحالة من عدم التوازن يحاول فيها تحمل مسئولياته والبحث عن ذاته ومن ثم تكون الحاجة للإحساس بالإنتماء والحب فتظهر بأشكال تعبيرية قد تكون على شكل مشكلات سلوكية، وتكوين شخصيته تكوينًا متكاملًا يتوقف إلى حد كبير على إجتياز تلك المرحلة بسلام، يستتبعها إبراز فكرة أهمية التوجيه المهنى لطلاب المرحلة الاعدادية، وتحديد نوعية التعليم فى المرحلة الثانوية حيث ينقسم التعليم الى (التعليم العام ـ التعليم الفنى)، وحيث أنه اذا قام الطالب بتنظيم انفعالاته سيفكر بطريقة ايجابية فى اختيار مهنة المستقبل من خلال الميول المهنية الحقيقية.
من هنا ظهرت الحاجة إلى دراسة العلاقة بين أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي والميول المهنية وفقاً لنظرية John Holland للانماط المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية أملًا فى الوصول إلى نتائج علمية ونفسية تفيد القائمين على العملية التعليمية والتربوية فى تحديد الميول المهنية وتوجهات طلاب المرحلة الإعدادية.

ثانياً: مشكلة الدراسة:
فى ضوء مما سبق تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على السؤال الرئیس التالي:
هل يمكن التنبؤ بالميول المهنية فى ضوء كلًا من أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وينبثق عن هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية:
1ـ ما العلاقة بين أساليب التفكير والميول المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
2ـ ما العلاقة بين التنظيم الانفعالي والميول المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
3ـ ما العلاقة بين أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
4. ما إسهام كل من أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي فى التنبؤ بالميول المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
ثالثاً: أهداف الدراسة:
ثالثاً: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية الى تحقيق الآتي:
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من أساليب التفكير والتنظيم الانفعالي وعلاقتهم بالميول المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- التعرف على إمكانية التنبؤ بالميول المهنية من خلال معرفة كل من التنظيم الانفعالي وأساليب التفكير لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
رابعاً: أهمية الدراسة
تكمن أهمية هذه الدراسة فى الآتي:
1. تسهم الدراسة فى إثراء الأطر النظرية النفسية التى تختص بتناول المتغيرات الإيجابية فى الشخصية فى العملية التعليمية مثل التنظيم الانفعالي وأساليب التفكير.
2. أهمية المرحلة التى تناولتها الدراسة وهى مرحلة المراهقة المبكرة فى حياة الفرد لأنها بداية الإستقلالية والاعتماد على النفس وتطور السلوك والقيم الأخلاقية والقدرة على صنع القرارات الصحيحة مما يعود بالفائدة على المراهق والمجتمع.
3. المساعدة في توجيه وإرشاد الطلاب في المرحلة الإعدادية، وطالبي العمل لبيئة العمل الملائمة والمناسبة لهم بما يتوافق مع ميولهم الشخصية واستعداداتهم العقلية.
4. المساهمة بشكل فعال في عدم إهدار الطاقات البشرية والمادية في المجتمع.
5. تمهد الدراسة الحالية لبحوث تالية تهدف إلى وضع برامج إرشادية تتناول المتغيرات بالتنمية والتحسين.
6. تسهم الدراسة الحالية فى توجيه وإرشاد المسؤولين فى المؤسسات التعليمية والقائمين على العملية التعليمية وصانعي القرار إلى أهمية التعرف على الميول المهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بما يعود على المجتمع بالنفع.
7. الإستفادة من نتائج الدراسة الحالية فى وضع خطط وبرامج تربوية ونفسية وإرشادية لربط نمط الشخصية والميول المهنية والتنظيم الانفعالي وأساليب التفكير.
خامساً: المفاهيم الإجرائية للدراسة:
- أساليب التفكيرStyles Thinking:
يعرف الباحث أساليب التفكير إجرائيًا: بأنها تُشير إلى الطرق المُفضلة للطالب فى توظيف قدراته وتنظيم أفكاره عند أداء المهام والتعامل مع المشكلات المختلفة وإتخاذ القرار.
ويقاس إجرائيًا بالدرجة التى يحصل عليها التلميذ فى مقياس اختبار أساليب التفكر ل Sternberg المستخدم فى البحث الحالى.
- التنظيم الانفعالي Emotional Regulation:
يعرف الباحث التنظيم الانفعالي إجرائيًا: بأنه قدرة الفرد على الوعى بالإنفعالات وإدراكها، ومعالجتها بشكل واع، والتغلب على إستجابته التلقائية، والقدرة على منع السلوكيات الإندفاعية عند الشعور بإنفعالات سالبة، ومواجهة وتعديل المشاعر السلبية بردود الأفعال التكيفية التى تسهم فى تحقيق الأهداف الشخصية الهامة.
ويقاس إجرائيًا بالدرجة التى يحصل عليها الطالب فى مقياس التنظيم الانفعالي المستخدم فى البحث الحالى
- الميول المهنية Occupational Inclinations:
يعرف الباحث الميول المهنية إجرائيًا:ُعلى أنها ”هي مجموعة إستجابات القبول والميل وتفضيلات الفرد نحوعمل محدد يستمتع بالقيام به عن غيره.
ويقاس إجرائيًا بالدرجة التى يحصل عليها الطالب فى مقياس John Holland للميول المهنية المستخدم فى الدراسة الحالية.
سادساً: حدود الدراسة:
1- الحدود البشرية: تم تحديد عدد أفراد العينة من(260) طالب بمتوسط عمر(15.8)، من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الإسكندرية.
1- الحدود المكانية: يقتصر تطبيق أدوات الدراسة الحالية على بعض مدارس الإعدادية بمحافظة الأسكندرية.
2- الحدود الزمانية: تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2023م والفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2024م