الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالاحتراق النفسي في ضوء كلٍ من القلق العام والضُّغوط المهنية والاكتئاب النفسي، كما هدفت إلى التحقق من نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمنبئات الناتجة على الاحتراق النفسي، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا ومعلمة للمرحلة الثانوية بمتوسط عمري قدره (40.43)، وانحراف معياري قدره (4.445)، طُبق عليهم أربع مقاييس لقياس هذه المتغيرات مقياس القلق العام: (إعداد الباحثة)، ومقياس الضُّغوط المهنية: (إعداد الباحثة)، ومقياس بيك للاكتئاب تعريب (غريب عبدالفتاح،2015)، ومقياس الاحتراق النفسي: (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين القلق العام والاحتراق النفسي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الضُّغوط المهنية والاحتراق النفسي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاكتئاب النفسي والاحتراق النفسي، وإسهام القلق العام والضُّغوط المهنية والاكتئاب النفسي في التنبؤ بالاحتراق النفسي، كما كشفت النتائج عن نموذج سببي تتصف مؤشرات جودته بأنها مطابقة لبيانات العينة، وقد فسرت العلاقات السببية بين هذه المتغيرات، ونوقشت في ضوء الإطار النظري والدراسات المرتبطة، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بتزويد معلمي المرحلة الثانوية بنشرات نفسية وتربوية للتوعية بالآثار المترتبة على الاحتراق النفسي والضُّغوط المهنية والقلق العام والاكتئاب النفسي، وكذلك تنظيم دورات بالأكاديمية المهنية للمعلمين عن إستراتيجيات مواجهة المشكلات المهنية، والتدريب على التنظيم الانفعالي، حيث لوحظ اهتمام تلك الأكاديمية بالجانب التدريسي فحسب وإغفال الجانب الانفعالي للمعلم. الكلمات المفتاحية: القلق العام-الضُّغوط المهنية-الاكتئاب النفسي-الاحتراق النفسي. |