Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادي قائم علي تنمية المهارات الحياتية لتحسين جودة الحياة لدي عينة من الأطفال ذوى اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة /
المؤلف
شتا، رشا عبد الفتاح محمود متولي.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد الفتاح محمود متولي شتا
مشرف / جمال شفيق أحمد عامر
مشرف / محمود أبو النور عبد الرسول
مناقش / هند إسماعيل امبابى
مناقش / هدى جمال محمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
232ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على تنمية المهارات الحياتية لتحسين جودة الحياة لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، تكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، تم اختيارهم بطريقة قصدية من الأطفال المترددين على عيادة طب نفس الأطفال بمستشفي العباسية للصحة النفسية بالقاهرة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين-9)11(سنة، وأشارات النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01)) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياة فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة في القياسين البعدى والتتبعي.
الكلمات المفتاحية:
1- الارشاد النفسي
2- المهارات الحياتية
3- جودة الحياة
4- اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة.