Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم الباترون لدى طلاب التعليم الصناعي بإستخدام التكنولوجيا الحديثة :
المؤلف
النجار، أمنية السيد نصار حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية السيد نصار حسانين النجار
مشرف / سها محمد حمدي
مشرف / عبدالله عبد المنعم عبدالله
الموضوع
تصميم الأزياء. التكنولوجيا- برامج الحاسبات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس و النسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

أولا النتائج النظرية:
- تناول الإطار النظري في الفصول السابقة أهمية التعليم الفني ونشأته وأهدافه وكيف يمكن تطويره وكذلك تحديد جوانب القصور في التعليم الفني وما هي المتطلبات لمواكبة سوق العمل في صناعة الملابس الجاهزة والتعرف على النماذج وكيفية إعدادها وتنمية مهارات رسم الباترون الطلاب بإستخدام التكنولوجيا الحديثة لإنتاج خريج ذو كفاءة عالية في سوق العمل . وذلك للإجابة على التساؤل الرئيسي لمشكلة الدراسة والوصول الى نتائج للتساؤلات الفرعية وقد تم ذلك من خلال الإجراءات الآتية :
أ- للإجابة على التساؤل الأول والذي ينص على (إلى أي مدى يمكن تنمية مهارات طلاب التعليم الصناعي في رسم الباترون بإستخدام التكنولوجيا الحديثة لمواكبة سوق العمل ؟)
قامت الباحثة التعرف على أهمية التعليم الفني وأهدافه والجهود العلمية والمؤتمرات لجمع المعلومات المرتبطة بالموضوع من خلال الدراسات السابقة وما يمكن إدخاله على التعليم الفني لتنمية مهارات طلابه حتى يستطيعوا مواكبه سوق العمل بكفاءة عالية ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة في النهوض بمستوى الطلاب .
ب‌- للإجابة على التساؤل الثاني والذي ينص على (كيف يمكن تطوير منهج تصميم الباترون لطلاب التعليم الصناعي ؟) قامت الباحثة بالتعرف على أهم طرق والبرامج التى يمكن إضافتها إلى المناهج التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقطاعات الانتاج حتى يتم النهوض بمدارس التعليم الفني الصناعي والحصول على خريجيين يتمكنوا من مواكبة سوق العمل .
ت‌- للإجابة على التساؤل الثالث والذي ينص على (ما القدرة على تنمية مهارات طلاب التعليم الصناعي باستخدام التكنولوجيا الحديثة ؟) قامت الباحثة بالتعرف على الاساليب الحديثة المستخدمة في تنمية مهارات الطلاب والبرامج التى يسهل إستخدامها وتمكن الطالب من اتقان الاستخدام
ث‌- للإجابة على التساؤل الثالث والذي ينص على (كيف يمكن رفع كفاءة الأداء لطلاب التعليم الفني الصناعي لتخصص الملابس الجاهزة تبعا احتياجات سوق العمل؟) قامت الباحثة بالتعرف على الاساليب المختلفة والبرامج التى من خلالها يمكن تنمية مهارات الطلاب والربط بين سوق العمل والتعليم حتى لا تكون هناك فجوة بين ما يتعلمه الطلاب وسوق العمل وبالتالي الحصول على خريجين على مستوى عالي من الكفاءة
ثانيا النتائج الميدانية وتوصياتها:
أسفرت الدراسة الميدانية عن مجموعة من النتائج نلخص أهمها فيما يلي :
من خلال عرض مدى تحقق فروض الدراسة واثبات صحة ورفض هذه الفروض
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات رسم الباترون بإستخدام التكنولوجيا الحديثة في القياس البعدي لدي طلاب التعليم الفني الصناعي.
تشير نتائج هذا الفرض إلى أن طلاب المجموعة التجريبية تحسنت لديهم مهارات رسم الباترون مقارنة بأقرانهم من طلاب المجموعة الضابطة، ويمكن تفسير تلك النتائج في ضوء البرنامج التدريبي كما يلي:
1- كان حجم التأثير كبير لمهارات (رسم باترون الكسرات ورسم باترون الكلوش ورسم باترون الكالونية ورسم الباترون الأساسي) حيث بلغ (0,88، 0,87، 0,85، 0,83) على التوالي، مقارنة بباقي المهارات، ويرجع ذلك إلى معرفة الطلاب بالباترونات الخاصة بالجونلات التى تم دراستها سابقاً بالطريقة اليدوية وعندما تم تطبيق البرنامج وتنمية مهارات رسم الباترون الخاص بالجونلات كان له أثر كبير على طلاب العينة
2- كان حجم التأثير متوسط لمهارة (الحاسب الآلي) حيث بلغ (0,73) مقارنة بباقي المهارات، ويرجع ذلك إلى عدم استخدام الحاسب الالي في الدراسة لديهم في العامين السابقين.
3- كان حجم التأثير متوسط لمهارة (رسم بانرون الجونلة القصات) حيث بلغ ( 0,73 ) ويرجع ذلك الى ان طبيعة الباترون يحتاج دقة بسبب كثرة عدد القطع
4- التأكيد على أهمية تدريب الطلاب على مهارات رسم الباترون في تحسين تلك المهارات لديهم، وفاعلية الجلسات التدريبية التي استهدفت تنمية مهارات رسم الباترون.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مهارات رسم الباترون
(الحاسب الآلي ورسم الباترون الأساسي ورسم باترون الكسرات ورسم باترون الكالونات ورسم باترون الكلوش ورسم باترون القصات) وعلى الدرجة الكلية، مما يدل على بقاء أثر البرنامج التدريبي واستمرار فاعليته في تنمية مهارات رسم الباترون، مما يؤكد على تحقق الفرض الثاني.
ويمكن تفسير تلك النتيجة كما يلي:
1- يلاحظ أن طلاب المجموعة التجريبية قد اكتسبوا بعض المعلومات عن الحاسب الآلي ومهارات رسم الباترون، وأيضا تدربوا على مجموعة من الأيقونات التي أعدت في ضوء برنامج جيميني وساعدت على تنمية مهارات رسم الباترون لديهم مما كان له الأثر في تحسين تلك المهارات لديهم. وقد استمر هذا الأثر الايجابي بعد انتهاء البرنامج التدريبي كما يُستدل عليه من نتائج الفرض الثاني حيث ثبات ما تعلمه الطلاب وتدربوا عليه، وهذا يدل على فائدة البرنامج التدريبي في تنمية مهارات رسم الباترون (الحاسب الآلي ورسم الباترون الأساسي ورسم باترون الكسرات ورسم باترون الكالونات ورسم باترون الكلوش ورسم باترون القصات).
2- كما تدل نتيجة هذا الفرض على أن البرنامج التدريبي قد تضمن عدد مناسب من الجلسات لتنمية كل مهارة من مهارات رسم الباترون مما ساعد إلى وصول الطلاب لمستوي عالٍ من التمكن في تلك المهارات مما كان له الأثر في سهولة تطبيق ما تم تعلمه خلال البرنامج أثناء مذاكرتهم لدروسهم المختلفة.