Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على المدخل الجدلي السلوكي في خفض قلق المستقبل المهني وتنمية مهارات ما وراء الانفعال لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
البهنسي، أمل ناصر حلمي.
هيئة الاعداد
باحث / أمل ناصر حلمي البهنسي
مشرف / كوثر ابراهيم رزق
مشرف / سناء حامد زهران
مشرف / عباس ابراهيم متولي
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
749 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/3/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على المدخل الجدلي السلوكي في خفض قلق المستقبل المهني وتنمية مهارات ما وراء الانفعال لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طالب والأخرى ضابطة (30) طالب، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس قلق المستقبل المهني (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات ما وراء الانفعال (إعداد الباحثة)، ومقياس التثبت من فعالية المعالجة التجريبية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي القائم على المدخل الجدلي السلوكي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لقلق المستقبل المهني لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس القبلي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات الطلاب بالمجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لقلق المستقبل المهني لصالح المجموعة الضابطة، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمهارات ما وراء الانفعال لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات الطلاب بالمجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمهارات ما وراء الانفعال لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لقلق المستقبل المهني ومهارات ما وراء الانفعال لدى طلاب المجموعة التجريبية.