Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لمواجهة مشكلات التعلم عن بعد لذوي الإعاقة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة /
المؤلف
عياد، أماني عادل محمـد جعفر.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عادل محمد جعفر
مشرف / محمد حسن جمعة
مناقش / ياسر مصطفى الجندي
مناقش / احمد عبدالفتاح الزكي
الموضوع
المعاقون - تعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
تاريخ الإجازة
26/2/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع استراتيجية مقترحة لمواجهة مشكلات التعلم عن بعد لذوي الإعاقة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للتعليم عن بعد لذوي الإعاقة، التعرف على أهم الجهود المحلية في مجال تعلم ذوي الإعاقة بمصر عن بعد، معرفة أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التعلم عن بعد لذوي الإعاقة، الكشف عن واقع تطبيق التعلم عن بعد لذوي الإعاقة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي في أسلوبه المسحي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وطبقت على عينة من مديري ووكلاء المدارس الحكومية الدامجة بمحافظة دمياط. وعددهم (166) مدير و(167) وكيل بإجمالي (333) فرد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك العديد من المعوقات التي تحول دون تطبيق التعلم عن بعد لذوي الإعاقة بالمدارس، ومنها: قلة توفر أجهزة الحاسب الآلي والبرامج المناسبة لذوي الإعاقة بالمدارس، قلة وجود خطط للألعاب والأنشطة التعليمية المنزلية للطلاب ذوي الإعاقة أثناء التعلم عن بعد، صعوبة التفاعل الجماعي بين الطلاب ذوي الإعاقة بعضهم البعض وبينهم وبين المعلمين، وجود قيود صحية أو حسية أو حركية أو عقلية تفرضها الإعاقة أمام استخدام المنصّات التعليمية للطلاب ذوى الإعاقة أثناء التدريس، وكذلك ضعف جاهزية الطلاب ذوي الإعاقة لهذا النوع من التعلم وضعف مهاراتهم في استخدامات الكمبيوتر والانترنت. كما توصلت الدراسة إلى أهم المتطلبات اللازمة لتطبيق التعلم عن بعد لذوي الإعاقة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، تمثلت أهمها في: ضرورة توفير الحافز الذاتي والرغبة القوية لدى الطلاب ذوي الإعاقة للتعلم عن بعد، تعزيز فرص التعليم والعدالة الاجتماعية من خلال تقديم جودة عالية في التعليم لجميع الطلاب للطلاب ذوى الإعاقة، التوجيه والإرشاد الفعال من قبل المعلمين لذوى الإعاقة، تعزيز التعلم عن بعد والاستخدام المبتكر لوسائل الإعلام الرقمية للطلاب ذوى الإعاقة، تطوير وتعزيز خبرات التعلم في سبيل إقامة مجتمع قائم على المعرفة للطلاب ذوى الإعاقة، تصميم وتوفير البيئات التعليمية المناسبة للتعلم عن بعد لذوى الإعاقة.