Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعَّالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا /
المؤلف
قطب، ولاء عمر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عمر محمود قطب
مشرف / نرمين محمود عبده محمد
مشرف / أبوبكر عبد الرحيم البرعي عبد الله عزازي
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
مشرف / أشرف صلاح أحمد عثمان
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
125 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 120

from 120

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة الدراسة من (28) طفلًا من الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.14) وانحراف معياري (0.65)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (14) طفلًا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، والمقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، ومقياس الوعي الصوتي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية- الوعي الصوتي- الأطفال المتأخرين لغويًا.