Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام أنشطة برنامج الكورت (CoRT) في تنمية الثقة بالنفس
لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة/
المؤلف
ريحان، هديل عبد العزيز عبد الرحمن .
هيئة الاعداد
مشرف / صلاح شريف عبد الوهاب وردة
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
الموضوع
رياض الاطفال الثقة بالنفس
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
320ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم دراسة الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة؛ من المراحل المهمة لنمو الطفل، وتتمثل أهمية هذه المرحلة في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل. حيث تتشكل شخصيته، وتنمو قدراته العقلية، والنفسية، والجسدية،
وتتمثل أهمية الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية في السنوات الأولى من عمر الطفل، فحاجة الأطفال لا تتوقف عند توفير الاحتياجات الأساسية من مأكل، ومشرب، وملبس، فهم بحاجة للرعاية والتربية وغرس القيم واكسابه العادات الحسنة، والابتعاد عن العادات السيئة، وكل ذلك ينعكس على نموه النفسي، والجسدي، والعقلي، والسلوكي، أما العلاقات التي يشعر بها الطفل بالخوف وعدم الأمان؛ فإن ذلك يؤثر على ثقته بنفسه والآخرين، ويسبب له مشكلات نفسية وسلوكية، فالشخصية السوية؛ هي تلك التي يتمتع الطفل فيها بصحة نفسية متوازنة، ولقد أسفر الاهتمام الكبير الذي أولى لتعليم مهارات التفكير فـي الـسنوات الأخيرة؛ عن إجراء العديد من الدراسات التي انبثقت عنها بعـض الاقتراحـات والبرامج، ومن أشهر هذه البرامج البرنامج المعروف باسـم مؤسـسة البحـث المعرفي (Cognitive Research Trust) وقـد أضيف حرفO لتيسير قراءة المصطلح.
ويتألف برنامج كورت كما أوضحها (2003,De Bono.) من ست مجالات تغطى جوانب عديده لمهارات التفكيـر وهي:
1) توسعة مجال الإدراك
2) التنظيم
3) التفاعل
4) الإبداع
5) المعلومات والعواطف
6) العمل
وفي هذه الدراسة ستتناول الباحثة الكورت الأول: (توسعة الإدراك) والكورت الرابع: (الإبداع) في تنمية الثقة بالنفس لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى طفل الروضة.
مشكلة وتساؤلات الدراسة:
ومن هذا المنطلق يمكن بلورة مشكلة الدراسة من خلال التساؤلات التالية:
- ما أهم المشكلات السلوكية الأكثر انتشاراً لدى أطفال الروضة من وجهتي نظر المعلمات والأمهات؟
- ما هو تأثير أنشطة برنامج الكورت في تنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة؟
- ما مدى فاعلية استخدام أنشطة برنامج الكورت في تنمية الثقة بالنفس لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة؟
- ما مدى استمرارية نتائج فاعلية البرنامج على مستوى الثقة في النفس والمشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة بعد شهر من تطبيقه؟
أهداف الدراسة:
- اختبار فاعلية استخدام أنشطة برنامج الكورت في تنمية الثقة بالنفس لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة.
- بناء مقياس للثقة بالنفس للأطفال.
- بناء مقياس للمشكلات السلوكية للأطفال.
- تحديد مستوى ثقة الأطفال بأنفسهم قبل وبعد تطبيق برنامج الكورت.
- تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة.
- التعرف على المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال الروضة والعمل على التخفيف من حدتها.
أهمية الدراسة: -
من خلال متغيرات الدراسة الحالية تتضح أهمية الدراسة في الآتي: -
الأهمية النظرية: -
- تقديم تراث نظري عن برنامج الكورت والثقة بالنفس والمشكلات السلوكية.
- أهمية معرفة أكثر المشكلات السلوكية شيوعًأ التي يتعرض لها أطفال الروضة.
الأهمية التطبيقية: -
تكمن أهمية الدراسة الحالية في محاولاتها للاستفادة من برنامج الكورت لمساعدة عينة الدراسة من خلال:
- توجيه نظر المعلمات والقائمين على تدريب الأطفال في الروضة إلى أحد برامج تعليم التفكير الكورت التفكير كمادة مستقلة تدرس للأطفال لتنمية مهاراتهم المختلفة. والذي أثبت نجاحه وفاعليته من خلال التجارب الميدانية في العديد من الدول.
- قد يمثل البحث بداية لانطلاق بحوث ودراسات جديدة في هذا المجال، ومساعدة المعلمات والعاملين في رياض الأطفال بكيفية التعامل مع أطفال مشابهين لهذه الحالات.
- تزويد أطفال الروضة بالأدوات التي تساعدهم على تنمية تفكيرهم وكيفية تعليمهم بطرق إبداعية لتنمية ثقتهم بأنفسهم وبالتالي مساعدتهم في التخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية من خلال استخدام برنامج الكورت.
- النتائج التي ستتوصل إليها الباحثة قد تساهم في تطوير برنامج مخصص لرياض الأطفال بتوظيف بعض أجزاء برنامج الكورت المصممة لمساعدة أطفال للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية والعمل على تنمية الثقة بالنفس لعينة من أطفال الروضة.
- تقديم خدمات خاصة للأطفال الذين يعانون من حدة بعض المشكلات السلوكية من خلال تنمية الثقة بالنفس بالروضات بصفة عامة وروضات قطاع غزة بصفة خاصة.
محددات الدراسة:
• المحددات الزمنية: تم تطبيق البرنامج في الفترة الزمنية من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م.
• المحددات المكانية: تم اختيار عينة من الروضات الموجودة في محافظة شمال قطاع غزة، التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي.
• المحددات البشرية: تمثلت عينة الدراسة في الروضات التالية وجميعها تابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة شمال غزة، وهي:
• العينة الاستطلاعية: روضة أفكار) في محافظة شمال غزة.
• العينة التجريبية: (روضة رواد الغد) في محافظة شمال غزة.
• العينة الضابطة: (روضة الفلاح) في محافظة شمال غزة.
أدوات الدراسة:
- الأداة الأولى: مقياس الثقة بالنفس عند الأطفال من وجهة نظر الأمهات (إعداد الباحثة)
- الأداة الثانية: مقياس المشكلات السلوكية من وجهة نظر الأمهات (إعداد الباحثة).
- الأداة الثالثة: مقياس الثقة بالنفس عند الأطفال من وجهة نظر المعلمات (إعداد الباحثة).
- الأداة الرابعة: مقياس المشكلات السلوكية من وجهة نظر المعلمات (إعداد الباحثة).
- الأداة الخامسة: البرنامج التدريبي القائم على أنشطة الكورت* كراسة الطفل* (إعداد الباحثة).
- الأداة السادسة: دليل المعلمة (إعداد الباحثة).
- الأداة السابعة: التقويم التكويني (إعداد الباحثة).
فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للقياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس بأبعاده ودرجاته الكلية لتقديرات المعلمات والأمهات وتتجه تلك الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية بالقياسين القبلي والبعدي لمقياس الثقة بالنفس بتقديرات الأمهات والمعلمات وتتجه تلك الفروق للمقياس البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بتقديرات الأمهات والمعلمات للقياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للقياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية بأبعاده ودرجاته الكلية لتقديرات المعلمات والأمهات وتتجه تلك الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية بالقياسين القبلي والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية بتقديرات الأمهات والمعلمات وتتجه تلك الفروق للمقياس البعدي.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بتقديرات الأمهات والمعلمات للقياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشكلات السلوكية.
7. توجد فاعلية للتدريب باستخدام أنشطة برنامج الكورت في تنمية الثقة بالنفس لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم استخدام البرنامج الإحصائي (Spss) لتحليل البيانات:
1) تم حساب التكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي.
2) تم استخدام اختبار ” ت ” لعينتين مستقلتين (Independent Samples T test) للكشف عن دلالة الفرق بين تقديرات المعلمات والأمهات على مقياس الثقة بالنفس والمشكلات السلوكية للطفل للتطبيق البعدي لكل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية.
3) تم استخدام اختبار ” ت ” لعينتين مرتبطتين (Paired Samples T test) للكشف عن دلالة الفرق بين تقديرات المعلمات والأمهات على مقياس الثقة بالنفس والمشكلات السلوكية لدى الأطفال للتطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وكذلك للتطبيق البعدي والتتبعي في المجموعة التجريبية.
4) استخدام اختبار ”معامل الكسب لبلاك” لعينتين مستقلتين للكشف عن فاعلية برنامج كورت في تنمية الثقة بالنفس للطفل وخفض المشكلات السلوكية لديهم؟
وأما بالنسبة لتقنين مقاييس الدراسة تم من خلال:
5) حساب معامل ارتباط بيرسون لكل مقياس ضمن الاتساق الداخلي والبنائي للمقياس.
6) معادلة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية وذلك لإيجاد معامل ثبات الاختبار.
نتائج الدراسة:
أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مقياسي الثقة بالنفس والمشكلات السلوكية من وجهة نظر الأمهات والمعلمات عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق أنشطة البرنامج، وفروق ذات دلالة إحصائية تتوجه لصالح القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي على مستوى المجموعة التجريبية، مع غياب أية دلالات إحصائية في فروق القياسين البعدي والتتبعي، الشيء الذي يدعم فروض فاعلية البرنامج واستمرارية نتائجه.
وبناء على التحليلات والنتائج الإحصائية تم كذلك التوصل إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة الكورت في تنمية الثقة بالنفس لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة، من خلال حساب نسبة الكسب، وكانت نسبة الكسب المعدل للدرجة الكلية في مقياس الثقة بالنفس للطفل من خلال إجابات الأمهات تساوي 1.21 والمشكلات السلوكية عند الأطفال تساوي 1.22، أما نسبة الكسب المعدل للدرجة الكلية في مقياس الثقة بالنفس للطفل من خلال إجابات معلمات الروضة تساوي 1.16 والمشكلات السلوكية عند الأطفال تساوي 1.17 وبالتالي هي معدلات كسب عالية إذا ما قورنت بالحد الذي اقترحه بلاك وهو 1.2 ، وعليه يحقق استخدام برنامج كورت فاعلية حسب معامل كسب≥ 1.2 بناءً على معامل الكسب المعدل لبلاك في تنمية الثقة بالنفس وخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال.