Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكيكية فى أعمال ”زها حديد” مدخلا لرفع القيمة التنافسية لتصميمات الموكيت المطبوع /
المؤلف
على، نوران معتز بيومى.
هيئة الاعداد
باحث / نوران معتز بيومى على
مشرف / محمد رامى عبدالمنعم عبد الواحد
مشرف / هبة عاطف عبد العزيز محمد
مناقش / نيفين فاروق حسين
الموضوع
المنسوجات. المنسوجات تصميم. طباعة المنسوجات.
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
ص. 444. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

نشأت التفكيكية من أعمال الفيلسوف الفرنسى جاك دريدا. فتلك الاعمال تميزت بشكل جوهرى في اصالة الشكل الظاهرى للاشياء والتمييز التقليدى لها واعتبارها حالة إبداعية من الأشكال المستحدثة، فتميز ذلك التيار بدمج اتجاهى الرسم والنحت فى بوتقة معمارية بملاحظة الاتجاه الوظيفى لها وإنحصاره فى القيمة التعبيرية للإنشاء، ويمكن تلمس الاتجاه الوظيفي فيها فقد تحدد في حالات الزخرفه، وظهرت القيمة الجمالية للمبنى بما تبديه العلاقات الشكلية للأحجام والكتل والفراغات بناءا على المعطيات الإنشائية.
تعتبر فلسفه التفكيكيه انه يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية ومن أمثلة ذلك :التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليها ,التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف.
أصبحث العمارة التفكيكية مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات .وتعتبر هي الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية ، كما تدعو العمارة التفكيكية إلى هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية وأيضا تدعو إلى تفكيك المنشات إلى أجزاء ، و إلى إعادة النظر في العلاقات سواء كانت الإنسانية أو العمرانية .
ومن اهم خصائص الحركة التفكيكية أنها تعتمد على أساليب التفكيك والتحوير والفصل. وتدعم أهمية اكتشاف مواد الانشاء الجديدة لمحاولة اعطاء شعور وروح للتكوين محاولا ايجاد كيان لمفهوم خاص حول المباني الملساء في الحركة الحديثة الى تكوينات معدنية لامعة فى الحركة التفكيكية ،حيث أن تحليل المشاكل الأجتماعية متشابه بينما الأختلاف في الصياغة المعمارية. كما تهتم بالخروج عن السياق بحيث يتناسب مع الفكر الخاص بالمصمم. ويعتبر من خصائص التفكيكية أيضا أنها عمارة عالمية غير مرتبطة بموقع أو بتاريخ أو بهوية.
كما كانت عمارة التفكيكية احد عناصر الحداثة الجديدة وما تحمله من خصائص مثل: الديناميكية، والوجهات ذات الحواف الحادة والمساقط المتداخلة، أستخدام الكبلات في عمل الخطوط المعقدة والزوايا الحادة،الأتزان الديناميكي ،وضع الأعمدة في زوايا غير نمطية بأشكال مستحدثة، مباني متحركة وتغيير الصورة البصرية للمبنى (لا مركزية – لا محورية) ،التصميم على الموديول الشبكي في جميع الأتجاهات و أيضا الممرات المتقاطعة ثلاثية الأبعاد.
ومن أهم روادها : الفنانه المعماريه زها حديد حيث تعد الفنانه زها حديد من أشهر المعماريات العربيات اللاتى أبدعن أعمالا فنيه مميزه تتسم بالخيال فقد أهتمت بالأسلوب الحديث فى التصميم وأعتمدت فى أعمالها على المرونه والأنسيابيه والجمع بين هويتنا العربيه الأصيله والمدرسه التفكيكيه التى تعد أهم حركات ما بعد الحداثه ولقد لعبت المعماريه زها حديد دورا فعالا فى تغيير مفهموم العماره فى العالم حيث تميزت أعمالها بإتجاه معمارى مميز فى جميع أعمالها وهو الأتجاه المعروف بأسم التفكيكيه إضافه الى عراقه أعمالها وأصالتها فقد برهنت التصاميم الفنيه للمعماريه زها حديد على أنتمائها لمزيج الحضارات الغنيه بالأثار المعماريه والفنيه.
وقد جاء البحث في سته فصول :
حيث تناول الفصل الأول: نبذه مختصرة عن التفكيكية ونشأتها ومعناها وأستراتيجيتها ومبادئها و تناول أساليب التفكيكية في بعض أعمال المعمارية زها وذلك بالتطرق إلى شرح التصميم المعمارى التفكيكى و التطور التكنولوجى ،وذلك من خلال شرح أمثله عن مراحل التطور التكنولوجى لاعمال زها والمراحل التي مرت بها أعمالها المعمارية، ثم شرح بإيجاز أساليب النظرية التفكيكية وتطبيقها على بعض الأعمال المعمارية لزها حديد ، كما تم ذكر ملخص لأهداف المتبعين للنظرية التفكيكية وتأثيرها في الفن المعمارى. ثم تناول الفصل الثانى: الإطار التجريبى للدارسة تناول الجانب التجريبي للتصميمات الذاتية وتشمل (30) فكرة تصميمية أساسية تصلح للطباعة على الموكيت وتتضمن بين ۳مشتقات مختلفة من التصميم الأصلي ثم تم التطرق الى التوظيفات الافتراضية الخاصة بالتصميمات الأساسية ، وعددها (120) توظيف مقترح بواسطة برامج الحاسب الآلي المستخدمة ( 2022 Adobe Illustrator cc‏ Adobe Photoshop cc 2022 -).‏
وتناول الفصل الثالث للبحث: تعريف القيمة التنافسية وخصائصها وعناصرها وأهميتها وكيفية ربط القيمة التنافسية بمجال تصميم الموكيت المطبوع مما أنتج أن الربط بين المصمم وإداره التطوير و التسويق بالمؤسسة الأنتاجية يؤدى إلى الأرتقاء بالمنتج ورفع قيمته التنافسية في الأسواق، أن المنظمات التي لديها ربط بين إدارات التصميم والبحوث والتطوير لها القدرة على التنافس محليا وعالميا وأتضح ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التصميمات المقترحة للموكيت المطبوع من الدراسة وعرضها محليا وعالميا وتسجيل ما نالتها من قبول وأستحسان من الشركات المحلية والمعارض الدولية.
ثم تناول الفصل الرابع: تعريف القيمة التنافسية وخصائصها وعناصرها وأهميتها وكيفية ربط القيمة التنافسية بمجال تصميم الموكيت المطبوع مما أنتج أن الربط بين المصمم وإداره التطوير و التسويق بالمؤسسة الأنتاجية يؤدى إلى الأرتقاء بالمنتج ورفع قيمته التنافسية في الأسواق، أن المنظمات التي لديها ربط بين إدارات التصميم والبحوث والتطوير لها القدرة على التنافس محليا وعالميا وأتضح ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التصميمات المقترحة للموكيت المطبوع من الدراسة وعرضها محليا وعالميا وتسجيل ما نالتها من قبول وأستحسان من الشركات المحلية والمعارض الدولية.
وتناول الفصل الخامس: دراسة التقنية الطباعية لبعض النماذج التطبيقية المختارة من الموكيت المطبوع وتم كالاتي: توضيح مفهوم الطباعة بالنفث الحبرى (inkjet) كما تناول خامة الألياف الصناعية (النايلون-الموكيت) في تنفيذ تصميم النماذج الطباعية للموكيت المطبوع والاعتماد على تكنولوجيا طباعة النفث الحبرى (inkjet) وذلك بالتعرض لتقنية الطباعة الرقمية بالنفث الحبرى ودورها كوسيلة تطبيقية وتنفيذية لعملية طباعة الموكيت مع توضيح خطوط الطباعة والمتطلبات الواجب توافرها في الخامة ثم طباعة (۱۳) نموذجا تطبيقيا من الموكيت المطبوع ، والتي تم اختيارها من قبل المشرفين على الرسالة.
وقد أشتمل الفصل السادس: على النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث و ملحق أهم الشخصيات الواردة بالبحث وملحق الأستبيان وملخص البحث باللغة العربية واللغة الأنجليزية.