Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن الديوراما كمدخل لمشغولات فنية في ضوء فلسفة الجشطالت /
المؤلف
شنودة، كيرستين عادل فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / يرستين عادل فتحى
مشرف / وجدى رفعت فريد
مناقش / حسام الدين مصطفى محمد
مناقش / هالة صلاح الدين عبد الستار
الموضوع
الرسم - طرق فنية.
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
320 . :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/8/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث:فن الديوراما كمدخل لمشغولات فنية في ضوء فلسفة الجشطالت
الفصل الأول:
ويحتوى على التعريف بالبحث وعرض الخلفية والمشكلة، والأهداف، والأهمية، والفروض، والحدود، ومنهجية البحث، والمصطلحات، والمفاهيم ثم الدراسات المرتبطة .
الفصل الثانى:
واشتمل على تاريخ نشات وتطور الديوراما، وتطور ظهور (فن الديوراما) ، وايضاً أمثلة لمجموعات متنوعة لفن الديوراما، ومثال عن استخدام الديوراما فى حياتنا الحالية، مع شرح كيفية انشاء الديوراما، وإلقاء الضوء على فن الديوراما فى مصر.
الفصل الثالث:
التطرق الى مفهوم كلمة(الجشطالت)،وفلسفة الجشطالت،وبعض مبادىء فلسفة الجشطالت وعلاقتها بفن الديوراما، وايضاً قوانين تنظيم المجال الإدراكي التى تساعد فى إنشاء مشهد الديوراما.
الفصل الرابع:
تحليل لأعمالفنيةأعتمدتعلىالوسائل الفنية والتقنية لفن الديوراما، وأعمالفنيةأعتمدتعلىفلسفة الجشطالت (علاقة الجزء بالكل)، وقد تمثلت الاعمال الفنيه من مجموعةمنالروادالمصريين والفنانينالأجانب، وايضاً بعض الفنانين المعاصرين.
الفصل الخامس:
وفى هذا الفصل تناولت الباحثة كل من المنطلق الفكرى للتجربة، وهدف التجربة، واهمية التجربة، والحدود التشكيلية لتطبيقاتالبحث(التجربة العملية)، استعراض إجراءات التطبيق( تجربة الباحث)، عمل تحكيم لنتائج البحث، واستخلاص نتائج الإحصاء الخاصة بالتجربه الذاتية للباحثة.
الفصل السادس:
عرض ما توصلت اليها الباحثة من نتائج متبوعا” بأهم التوصيات.