الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة هدفت الدراسة الحالية الى تقدير فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تنمية مفهوم الذات المهنية وأثره على الاقتدار المهني، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) كل مجموعة (15 معلمة)، وتم اتباع المنهج التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مفهوم الذات المهنية، ومقياس الاقتدار المهنى، والبرنامج الإرشادى العقلانى الانفعالى السلوكى، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من مقياس الاقتدار المهني ومقياس مفهوم الذات المهنية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لدى معلمات المجموعة التجريبية في كل من مقياس الاقتدار المهني ومقياس مفهوم الذات المهنية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي. وقد نوقشت النتائج في ضوء أدبيات البحث وفقا للفروض المطروحة. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكى – مفهوم الذات المهنية – الاقتدار المهني – معلمات رياض الأطفال. |