Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح في المفاهيم الكيميائية قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعادات العقل لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة /
المؤلف
عمران، نعيمة صفوت محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / نعيمة صفوت محمد سيد عمران
مشرف / ناهد عبدالراضي نوبي
مشرف / حنان محمد صفوت
الموضوع
العلوم - طرق تدريس. الكيمياء. التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فعالية استخدام برنامج مقترح في المفاهيم الكيميائية قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعادات العقل لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم وتمثلت في: كتيب الطالبة المعلمة والمتضمن المفاهيم الكيميائية مصاغًا وفقًا للتعلم المستند للدماغ، ودليل القائم بتدريس البرنامج مصاغًا وفقًا للتعلُّم المستند للدماغ، وأدوات البحث، وتمثلت في: إختبار المفاهيم الكيميائية المتضمنة في البرنامج، والمُعَد في ضوء مستويات الاستيعاب المفاهيمي( التوضيح ـ التفسيرـ التطبيق )، ومقياس عادات العقل متمثل في تسع عادات ( المثابرة – التحكم بالتهور– الإصغاء بتفهم وتعاطف– التفكير حول التفكير– التساؤل وطرح المشكلات– تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة – الإبداع والتصور والابتكار– التفكير التبادلي– الاستعداد الدائم للتعلم المستمر)، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة، وتم اختيار مجموعة البحث من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة وكان قوامها (40) طالبة، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2022/2023، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية البرنامج المقترح في المفاهيم الكيميائية القائم على التعلُّم المستند للدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، البرنامج المقترح في المفاهيم الكيميائية القائم على التعلُّم المستند للدماغ له حجم تأثير مرتفع في تنمية عادات العقل، لكنه لم يصل لدرجة الفعالية.