Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤيـة استشـرافيـة للتعليم الـرياديّ
لتحقيق الميـزة التنافسيّة
بجامعـة المنوفيـة /
المؤلف
عبدالعال، ماجد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ماجد محمد إبراهيم عبدالعال
مشرف / أحمد محمود حسن عياد
مناقش / عبد الرؤف محمد بدوي
مناقش / محمد محمد يونس،
الموضوع
التعليم العالي. المعاهد والكليات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
14/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية استشرافية للتعليم الرياديّ لتحقيق الميزة التنافسيّة بجامعة المنوفية وفى ظل تحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفيّ لملائمته لطبيعة الدراسة واعتمد الباحث على أسلوب التحليل الرباعي (SWOT) Strength, Weakness, Opportunities, Threats كأداة للدراسة وذلك للكشف عن نقاط القوة ونقاط الضعف وكذلك الفرص والتهديدات بالتعليم بجامعة المنوفية وذلك من خلال تحليل واقع البيئة الداخلية والخارجية للتعليم الرياديّ بجامعة المنوفية ومن ثمّ إجراء ما يعرف بتحليل الفجوات الذي يقود إلى تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية وتحديد الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية. وتوصلت الدراسة إلى وجود عدد من نقاط الضعف في البيئة الداخلية يقابلها عدد من نقاط القوة وكذلك عدد من الفرص في البيئة الخارجية يقابلها عدد من التهديدات مما دعا الباحث إلى الاختيار بين عدد من البدائل الاستراتيجية المتاحة وذلك لتقيل الفجوة بين الواقع الراهن والمتوقع والمأمول. وقد استقر الباحث على اختيار استراتيجية القوة والفرص أو التوسع والنمو Strength & Opportunities (SO) حيث إن هذه الاستراتيجية تقوم على استثمار كل الفرص التي يظهرها التحليل الرباعي في التوسع في جوانب القوة والتي تعتبر بمثابة مزايا تنافسيّة لهذه المؤسسة باستغلالها للفرص المتاحة والمحيطة ببيئة المؤسسة الخارجية خاصة التطورات التقنية والتكنولوجية والتى أصبحت عاملاً أساسيًا لتعزيز المركز التنافسي للمؤسسة التّعليميّة محليًا وإقليميًا وعالميًا بما يبوّءها مركزًا متميزًا في تصنيفات التنافسيّة المختلفة على الصعيدين الدولى والعالمى. وبعد اختيار استراتيجية القوة والفرص أو التوسع والنمو Strength & Opportunities (SO) قدم الباحث رؤية استشرافية لتحقيق التعليم الرياديّ الميزة التنافسيّة بجامعة المنوفية متضمنة عدد من المتطلبات والآليات والتى من أبرزها متطلبات تتعلق بالقيادة الجامعيّة الداعمة للريادة، متطلبات نشر ثقافة الريادة، المتطلبات التنظيمية لتحقيق التعليم الرياديّ، متطلبات الموارد البشرية للتعليم الرياديّ، أنشطة التعليم والتعلم، الشراكة مع المجتمع الخارجى، استحداث مركز للريادة بالجامعة تحت مسمى: مركز الريادة الجامعيّ.