Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM في تدريس مادة الأحياء لتنمية مهارات التفكير الجانبي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، مروه ناجى حسب الله عبده.
هيئة الاعداد
باحث / مروه ناجى حسب الله عبده محم
مشرف / فاديه ديمترى يوسف بغدادى
مشرف / ابراهيم محمد محمد شعير
مشرف / نجاح السعدى المرسى عرفات
مشرف / السيد محمد محمد السايح.
الموضوع
التفكير - دراسه وتعلم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 319 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
8/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام استراتيجية سوم في تدريس الأحياء في تنمية مهارات التفكير الجانبي، وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتحديد مدي الارتباط بين تنمية مهارات التفكير الجانبي والتحصيل. ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن استخدام استراتيجية سوم في تدريس مادة الأحياء لتنمية مهارات التفكير الجانبي وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ وتم اختيار مجموعة البحث التجريبية من مدرسة السادات الثانوية بنين التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وعددها (30) طالباُ، تم تدريس فصل ””التغذية والهضم في الكائنات الحية ”” وفقا لاستراتيجية سوم، أما مجموعة البحث الضابطة تم اختيار الطلاب من مدرسة أحمد لطفي السيد الثانوية بنين التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وعددها (30) طالباً ، تم تدريس فصل ””التغذية والهضم في الكائنات الحية ”” وفقا للطرق المعتادة. أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05 (بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي””، ولا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05 (بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين ( البعدي والتتبعي ) للاختبار التحصيلي، توصل البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وامتلاكهم لمهارات التفكير الجانبي, وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها : تدريب المعلمين على كيفية الاستفادة من التدريس باستخدام استراتيجية سوم واستخدام الأدوات والوسائل التعليمية المتاحة لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى الطلاب