Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مسرح العرائس لتنمية بعض أبعاد التربية الوقائية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
فوده، دانا حامد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / دانا حامد عبدالله فوده
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مناقش / ايمان محمد جادالمولى خضيره
مناقش / فايزة أحمد عبدالرازق محمد عوض
الموضوع
ضعاف العقول - تعليم. الأطفال ذوي الهمم - تعليم. المسرح التعليمي. مسارح العرائس والأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 231 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

”مستخلص البحث : استراتيجية مسرح العرائس لتنمية بعض أبعاد التربية الوقائية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم : هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض أبعاد التربية الوقائية لدي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم باستخدام استراتيجية مسرح العرائس، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث وقامت بتقنينها علميًا، وتمثلت هذه المواد في قائمة أبعاد التربية الوقائية والأنشطة المسرحية ودليل المعلم، وتمثلت الأدوات في اختبار أبعاد التربية الوقائية لدي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ، بطاقة ملاحظة أبعاد التربية الوقائية للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وقد تم تطبيق البحث علي عينة قوامها(20) عشرون طفلًا من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدرستي التربية الفكرية بالمنصورة والتربية الفكرية بشربين، وقسمت العينة الي مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها(10) عشرة أطفال في مدينة شربين، وأخري ضابطة قوامها(10) عشرة أطفال في مدينة المنصورة، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا علي مجموعتي البحث، وأسفرت النتائج عن الآتي: وجود أثر دال إحصائيًا لاستراتيجية مسرح العرائس في تنمية أبعاد التربية الوقائية لدي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية في كلٍ من الجانب المعرفي والجانب المهاري، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات منها ضرورًة تحسين أساليب التعليم والتعلم لتنمية بعض أبعاد التربية الوقائية، والتركيز علي الأنشطة المسرحية المحببة للأطفال المعاقين عقليًا، كما قدمت مجموعة من البحوث المقترحة.