Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على التكامل بين العلاج السلوكي وتقنية التحفيز السمعي البصري في خفض فرط النشاط الحركي وزيادة الإنتباه لدى أطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
مدكور، آية رضا محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / آية رضا محمد عطية مدكور
مشرف / آية رضا محمد عطية مدكور
مشرف / محمد سعيد سيد عجوه
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / أحمد محمد عاطف عزازي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على التكامل بين العلاج السلوكي وتقنية التحفيز السمعي البصري في خفض فرط النشاط الحركي وزيادة الانتباه لدى أطفال اضطراب طيف التوحد, واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعه الواحده نظرا لملائمته لطبيعه البحث, وتكونت عينة البحث من (8) أطفالً من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط (55-70), تراوح معامل ذكائهم ما بين (80-90) درجة, وتراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات, بمتوسط عمري قدره (7,556), وانحراف معياري قدره (1,13), وتمثلت أدوات البحث في مقياس مقياس ستانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة -البطارية المختصرة ترجمة وتقنين/ (أبو النيل، وطه، وعبدالسميع، وأبو المجد، 2009), ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث ”GAR-3” ترجمة وتقنين/ (محمد، عادل عبدالله، أبوالمجد، عبير، 2020), واختبار اضطراب نقص الانتباه/ مفرط الحركة ”ADHDT” ترجمة وتقنين/ (البحيري، والحديبي، 2021), والبرنامج القائم على التكامل بين العلاج السلوكي وتقنية التحفيز السمعي البصري (إعداد/ الباحثة), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس النشاط الحركي الزائد لصالح القياس البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس نقص الانتباه لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة في القياسين البعدي والتتبعي للنشاط الحركي الزائد, ولنقص الانتباه.
الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي - التحفيز السمعي البصري- فرط النشاط الحركي- الانتباه – اضطراب طيف التوحد.