Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف صحافة الكروس ميديا في المواقع الإخبارية المصرية وعلاقتها بفهم وتذكر الجمهور للمضمون /
المؤلف
عبدالمطيف، طه صلاح رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / طه صلاح رشدي عبداللطيف
مشرف / منى طه محمد طه
مناقش / مني جابر عبدالهادي هاشم
مناقش / مروى السعيد السيد حامد
الموضوع
الصحافة الإلكترونية - مصر. الصحافة الإلكترونية - مصر. مواقع الويب الصحفية - مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 396 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعـلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

”مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في رصد كيفية توظيف تقنية الـ Cross Media بالمواقع الإخبارية المصرية وتأثيرها على فهم وتذكر القراء للمحتوى وذلك من خلال دراسة ميدانية وتحليلية وإجراء مقابلات متعمقة مع خبراء تقنية الـ Cross Media في تلك المواقع. أهمية الدراسة: • الأهمية العلمية للدراسة تتمثل في أن تقدم نتائج الدراسة أطرًا معرفية وبحثية جديدة في مجال الصحافة والإعلام، وأن تقدم نتائج علمية في مجال علمي جديد يعاني نقصًا، فالدراسة تتناول مجالًا بحثيًا جديدًا نسبيًا حيث لم يتناول عدد كاف من الأبحاث والدراسات العربية السابقة تقنية الـ Cross Media، كما أنه لم يتناول أي بحث تأثير تقنية الـ Cross Media على عمليتي الفهم والتذكر لدى الجمهور للمضمون في البحوث العربية. • والأهمية التطبيقية للدراسة على مستوى المؤسسات الصحفية تتمثل في أن تقدم الدراسة نتائج ومقترحات تفيد المؤسسات الصحفية في معرفة تأثير وأهمية تقنية الكروس ميديا في عرض المحتوى الصحفي، حيث أصبحت تقنية الـ Cross Media تحتل مكانة كبيرة لدى المواقع الإخبارية المصرية، بالإضافة إلى أنها أتاحت للمواقع تجديد نفسها عبر استخدامها لتلك التقنية. أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة بشكل رئيس إلى رصد استخدام المواقع الإخبارية المصرية على شبكة الإنترنت لتقنية الـ Cross Media وأثر هذا الاستخدام في فهم وتذكر الجمهور للمضمون. الإجراءات المنهجية للدراسة: نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، التي تهتم بدراسة واقع الأحداث والظواهر والمواقف وتحليلها وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة، وتستهدف الدراسة هنا معرفة السمات والخصائص المميزة لتقنية الكروس ميديا من خلال توصيف استخدام المواقع الإخبارية المصرية لها والتعرف على أنواع المضامين المنشورة فيها وهدف النشر منها، بالإضافة إلى معرفة مدى تعرض الجمهور لتقنية الكروس ميديا وكثافة تعرضه لها بجانب التعرف على تأثيرها على العمليات المعرفية لديه. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي لعينة من الجمهور المصري باعتباره أكثر المناهج ملائمة لأغراض الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري ممن يتابعون المواقع الإخبارية بشكل عام والموضوعات الصحفية المنشورة بتقنية الـ Cross Media بشكل خاص، باختيار عينة متاحة قوامها 450 مفردة. أدوات جمع البيانات: استخدم الباحث استمارة الاستبيان، وأداة تحليل المضمون، ودليل المقابلات المقننة. النتائج العامة للدراسة: كشفت نتائج الدراسة الميدانية أن غالبية المبحوثين عينة الدراسة ليس لديهم معرفة كافية بتقنية الكروس ميديا، حيث جاءت نسبة من يعرفون عنها 44.2%، ونسبة من لا يعرفون عنها 55.8%، وهو ما أكدته عينة المقابلة المقننة عن وجود تباعد في إنتاج الموضوعات الصحفية بتقنية الـ Cross Media في المواقع الإخبارية المصرية وهو ما يؤثر بالسلب إلى عدم انتشارها بشكل كبير ومعرفة الجمهور بها. كانت الموضوعات الصحية هي أكثر الموضوعات توظيفًا في تقنية الكروس ميديا على مستوى المواقع الثلاث بنسبة 25%، يليها الموضوعات الاجتماعية بنسبة 20%، ثم الموضوعات العلمية والاقتصادية بنسبة 15%، أما على الجانب الآخر جاءت الموضوعات الاجتماعية في المرتبة الأولى بنسبة 41.2% من حيث أهم الموضوعات التي تستخدم تقنية الـ Cross Media والتي يحرص المبحوثين على متابعتها في المواقع الإخبارية عينة الدراسة، يليها الموضوعات الرياضية بنسبة 21.6%، ويتساوى في المركز الثالث الموضوعات السياسية والفنية بنسبة 10.6%. تباينت آراء الصحفيين المتخصصين عينة المقابلة المتعمقة حول توفير تدريب ملائم للصحفيين على إنتاج موضوعات صحفية بتقنية الـ Cross Media حيث ترى الأغلبية منهم أن معظم المواقع الإخبارية المصرية لا توفر تدريبًا ولا تقدم دعمًا، والبعض الآخر يرى أنها تقدم الدعم والتدريب للصحفيين. نتائج اختبار فروض الدراسة: • عدم ثبوت صحة الفرض الأول بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض المبحوثين للمواقع الإخبارية ومدى رضاهم عن طريقة عرض المحتوى باستخدام تقنية الـ Cross Media. • ثبوت صحة الفرض الثاني بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين للمحتوى الصحفي باستخدام تقنية الكروس ميديا بالمواقع الإخبارية ومدى فهمهم للمحتوى. • ثبوت صحة الفرض الثالث بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين للمحتوى الصحفي باستخدام تقنية الكروس ميديا بالمواقع الإخبارية وبين مدى تذكرهم للمحتوى. • ثبوت صحة الفرض الرابع بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين للمحتوى الصحفي باستخدام تقنية الكروس ميديا وبين مدى ثقتهم به. • ثبوت صحة الفرض الخامس بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة المبحوثين لمحتوى تقنية الكروس ميديا وأثرها على إدراك المتلقي. • ثبوت صحة الفرض السادس بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين للموضوعات التي تستخدم تقنية الكروس ميديا عبر المواقع الإخبارية وبين مدى اهتمامهم بالموضوع المقدم. • ثبوت صحة الفرض السابع بشكل جزئي بوجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى فهم المبحوثين للمحتوى الصحفي المقدم باستخدام تقنية الكروس ميديا وفقًا للمتغيرات الديموجرافية. • ثبوت صحة الفرض الثامن بشكل جزئي بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تذكر المبحوثين للمحتوى الصحفي المقدم في المواقع الإخبارية باستخدام تقنية الكروس ميديا وفقًا للمتغيرات الديموغرافية. ”