الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مقدمة:تثبت العديد من الدراسات العلاقة بين صحة الفم وتسوس الأسنان. ومع ذلك، فإن الحفاظ على صحة الفم للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يمثل تحديًا للآباء وأطباء الأسنان، حيث أن تنظيف الأسنان يمكن أن يكون روتينًا مملًا وغير محفز.الهدف من البح ث: تطوير تطبيق للهواتف المحمولة يسمى ”انطلقي انطلقي يا فرشاة” لتعزيز صحة الفم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وتقييم فعاليته على صحة الفم ووعي الوالدين.المواد والطرق: تتكون العينة من مجموعة الدراسة ) 122 طفلًا وأمهاتهم( والمجموعة الضابطة ) 50 طفلًا(. تم تقييم المشاركين في ثلاث مراحل: قبل استخدام التطبيق، بعد أسبوع، وبعد شهر. في الزيارة الأولى، أكمل آباء مجموعة الدراسة استبيانًا وتم تثقيف الأطفال حول الطريقة الصحيحة لتنظي ف الأسنان، وتقييم مشعر اللويحة السنية واللثة. تم تقديم تطبيق ”انطلقي انطلقي يا فرشاة” للأطفال، مع فيديو تعليمي. تم تشجيع الأطفال على استخدام التطبيق لتنظيف أسنانهم بشكل صحيح.النتائج: أدى استخدام التطبيق إلى تحسن في مشعر اللويحة السنية ومؤشرات اللثة بعد شهر مقارنة بخط الأساس، حيث كانت القيم ) 0.695 ± 0.25 مقابل 2.41 ± 0.28 ، p<0.001) لمشعر اللوحة السنية، و) 0.325 ± 0.2 مقابل 0.942 ± 0.36 ،p<0.001) لمشعر اللثة. كانت التحسينات أكبر من تلك في المجموعة الضابطة. زاد وعي الأمهات بصحة الفم، بما في ذلك توقيت بزوغ الأسنان واستخدام معجون الأسنان بالفلور.الاستنتاج: أظهر تطبيق ”انطلقي انطلقي يا فرشاة” نتائج واعدة في تعزيز صحة الفم للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وزيادة وعي الوالدين. تؤكد النتائج على فعالية التدخلات المدعومة بالتكنولوجيا في رعاية الأسنان. |