Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير دور الشبكة القومية للتدريب عن بعد (Video conference) في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد العلمية بمراحل التعليم قبل الجامعي بمصر /
المؤلف
أبو النصر، هشام عبد الستار السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام عبد الستار السيد أبو النصر
مشرف / محمود أبو النور عبد الرسول
مشرف / عصام جمال غانم
مشرف / عصام جمال غانم
الموضوع
التعليم- تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
253 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

حلعب حمى بٕث الخدر بٔ عه بُعد مزل مؤحمزاث الف دٕ د رَاً ح بًُٕٔ للخىم ةٕت الم ىٍ ةٕت للمعلمة هٕ ةب ةت تة بة هٕةملعملل تةٕىٍملا تةٕمىخلل ًبُٕٔح ًارَد ُٔدٕفلا ثازمحؤم لزم دعُب هع بٔردخلا ثبٕىمح بعلح
ف ظل الخح لُ إل الخعلم عةه بعةد الرةبري فة ظةل ظةز ةَ فبرحةت ف ةٕز صَ ل رُ وَةب المظةخ د طَةع بًٕ ًبٕعةطَ خةظملا بةوَرُل صَزةٕف تةحربف ةَزةظ لةظ ٓةف يربةرلا دةعب هةع ملعخلا ّلإ لُحخلا لظ ٓف
رَاء م اُلبت الاح ب ةٌبث الحد زٔةت فة حةدر بٔ المعلمة هٕ حةم حدشة هٕ ال ةب ت بة لا هٕةشدح مةح هٕةملعملا بٔردةح ٓةف تةزٔدحلا ثبةٌب حلاا تبلاُم ءارَ الم مُ ةٕت للخةدر بٔبٔردةخلل تةٕمُملا عةةعه بُعةد فة ٓةف دةعُب ه
مصز وَظزاً لأ مٌ تٕ الد رَ الذ ب أن حلعب ةٌذا ال ةب ت فمةد ةٌدة ةٌذا البحةذ إلة ر ةد اَلة د رَ رَد ةلاَ دة ّةلإ ذةحبلا اذةٌ ةدةٌ دةمف بة لا اذةٌ ًبعلح نأ ٔ ْذلا رَدلا تٕمٌلأ ًازظوَ زصم
ال ب ت لا الم مُ تٕ للخدر بٔبٔردخلل تٕمُملا عه بُعد ف حدر بٔ معلم الم اُد العلم تٕ بمزاحل الخعل مٕ لبل ال بمع ف ض ءُ ءُض ٓف ٓعمب لا مٕلعخلا لحازمب تٕملعلا داُملا ٓملعم بٔردح ٓف دعُب هع
احخ بٕفبح مٍ الخدر بٔ ةٕت لَلةم مةه فَ ةٍت وظةز المعلمة هٕ إضةبفت إلة ال ة لا ّةلإ تفبةضإ هٕةملعملا زةظو تةٍفَ هةم مةللَ تةٕبٔردخلا مٍحبفبٕخحا عةه مةد اةةختة حمةد زٔاح مٍ مٍحازٔدةمح ةتخةةا ِدةم هةع
ب ة ن ةٌةذا ال اُلة بةبةختة مخا ةٕةزاح مٍ ال سصة تٕ ال ةىضضىةة لا تٕةةصس لا مٍحازةةٕاخم ةتخةبةةب ةةلاُلا اذةةٌ ةة عةدد طةى اُث العمةل - لةةمعلا ثاُىةةط ددةةع - المؤ ةٌةل العلمةٓ ٓةةملعلا لةةٌؤملا - وة ُةةو
المدرطتتطردملا - الخسصص( لَخحم كٕ أ دٌاة البحذ حةم ح ظُ ةٕ مةى حٍ بحةذ ةف لمة لةبرم علة حصةم مٕ مٕمةصح ّةلع مربةل ٓةمل ٓفة َ ذةحب حٍىةم ةٕظُح مةح ذحبلا ةادٌأ كٕمحخلَ )صصسخلا
المظح ببلاطخببوت حَصم مٕ مُمبرن، أَعد الببحذ أداة اطخببوت ل م الب بٕبٕبلا توببخطا ةادأ ذحببلا دعأَ ،نربمُم مٕمصحَ توببخطلابب حظملا وبث اشخملج عل طب أبعبد ٌَٓ دبعبأ بط ّلع جلمخشا ثبو
أ ةٌةداة الخةةدر بٔبٔردةةخلا ةادةةٌأ المحخةة الخةةدر بٔ اَلمةة اُد الخدر بٔ ةٕةت - تةةٕبٔردخلا داُةةملاَ ٓبٔردةةخلا ُِةةخحملا - الاطةةخزاح بٕث اَلأو ةةرت الخدر بٔ ةٕةتتةةٕبٔردخلا ترةة ولأاَ ثبٕ ٕحازخةةطلاا - حمى ةٕةبث ثبةةٕىمح
حَ شٍٕ الخدر بٔبٔردخلا شٍٕ - الخم مُٔمُٔمخلا - ب ئٕت الخدر تئٕب - حة ر زٕ الخةدر بٔ علة الىمة الم ىٍة للمعلمة هٕ( حَةم الخحمةك مةه هةم كةمحخلا مةحَ )هٕةملعملل ٓةىٍملا ُةمىلا ّةلع بٔردةخلا زٕر ةح
دل بٍ رَببح بٍ عل ع ىٕت اطخرتع تٕ مه معلمٓ ٓملعم هم تٕعترخطا تىٕع ّلع بٍحببرَ بٍلد الم اُد العلم تٕ مه غ زٕ الم برل هٕ ف الع ىٕت الأطبطة تٕ تٕةطبطلأا تىٕعلا ٓف هٕلرب ملا زٕغ هم تٕملعلا داُملا
حَةم اةخ ةٕبر ع ىٕةت البحةذ برز مٔةت الع ىٕةت المصةد تٔ مةه معلمة المة اُد العلم ةٕت الةذ هٔ شةبرل اُ فة د رَاث ثارَد ٓةةف اُلربةش هٔذةلا تةٕملعلا داُةملا ٓةملعم هةم تٔدةصملا تةىٕعلا تةمٔزرب ذةحبلا تةىٕع ربةٕخةا مةحَ
بَةزامح حمةدم بٍ ال ةب ت بة لا بٍمدةمح حمازةبَ الم مُ ةٕةت للخةدر بٔبٔردةخلل تةةٕمُملا عةه بُعةد بمحبفظةت المى فُ ةٕت اَشةخملج الع ىٕةت علة ّةلع تةىٕعلا جلمخةةشاَ تةٕفُىملا تةظفبحمب دةةعُب هةع 88 ( معلةم مةةلعم )
مَعلمت لَخحل لٕ الب بٕووبٕبلا لٕلحخلَ تملعمَ بث حةم اطةخسداا اطةبل بٕ ااحصةبء ال ةف المخ طُةربث الحظةبب تٕ اَلاوحزافةبث ثبةفازحولااَ تٕببةظحلا ثبرةطُخملا ٓفة ُلا ءبةصحاا بٕلبةطا اادسخةطا مةح ثب
المع بٕر تٔ اَلىظب المئ تُٔ اَلخ زاراث اَلمخ طُط الم سُ نَ( أَطبل بٕ الاحصةبء الاطةخدلال اةخبةبر ث ربةبخةا ٓللادخةطلاا ءبةصحلاا بٕلبطأَ )نَسُملا ططُخملاَ ثاراز خلاَ تُٔئملا بظىلاَ تٔربٕعملا
لاةخببر الفز قَ ب هٕ مخ طُر ع ىٕخ هٕ مظخملخ هٕ حَحل لٕ الخبةب هٔ أحةبد الاح ةبي( أَطةفزث وخةبرح البحةذ ذةحبلا حربةخو ثزفةطأَ )يبة حلاا ْدبةحأ هٔبةبخلا لٕلححَ هٕخلمخظم هٕخىٕع ٓرطُخم هٕب قَزفلا رببخةلا
عه أننأ هع اَل د رَ ال ب ت الم مُ تٕ للخدر بٔ عه بُعد ف حدر بٔ معلم الم اُد العلم ةٕت بمزاحةل الخعلة مٕ لبةل لةبل مٕةلعخلا لةحازمب تةٕملعلا داُملا ٓملعم بٔردح ٓف دعُب هع بٔردخلل تٕمُملا لا رَد لاَ
ال بمع ف محبفظت المى فُ تٕ ف ضة ءُ احخ بٕفةبح مٍ الخدر بٔ ةٕت لبوةج بدرفةت إفمبل ةٕت ةمخ طُةرتة إل بلة ةلب لإ ةترةطُخمة تةٕلبمفإ تةفردب جةوبل تةٕبٔردخلا مٍحبةفبٕخحا ءُةض ٓف تٕفُىملا تظفبحم ٓف ٓعمب لا
المخ طُط الحظبب العبا لتطخببوت توببخطتل ابعلا ٓببظحلا ططُخملا 36,2 %( حَزا حَج درفت اَلة الأبعةبد الفزع ةٕت مةببةم تةٕعزفلا دبةعبلأا ةلاَ تفرد جحَازحَ )% بة هٕ المخ طُةرت ترةطُخملا هٕةب
اَلضع فٕت فداً فَبء ف المزحبت الأ لَ البعد السبص بخمى بٕث حَ شٍٕاث الخدر بٔ ب ىٕمب فبء ف المزحبةت تةبحزملا ٓف ءبف بمىٕب بٔردخلا ثاشٍٕ ثبٕىمخب صبسلا دعبلا ّلَلأا تبحزملا ٓف ءبفَ ًادف تفٕعضلاَ
الأة ةٕزة البعةد السةبص بةبلخم مُٔ إَضةبفت إلة للةم لةم حمة وخةبرح البحةذ علة فَة دُ فةز قَ لاث دلالةت تةةللاد ثال قَزةةف دُةةفَ ّةةلع ذةةحبلا حربةةخو ةةمح مةةل مةةلل ّةةلإ تفبةةضإَ مُٔمخلبةةب صبةةسلا دةةعبلا ةزةٕةلأا
إحصبر تٕ ب هٕ مخ طُربث حمد زٔاث المعلم هٕ الم برل هٕ ب ن اَل دَ َد لاَ هٕلرب ملا هٕملعملا ثازٔدمح ثبرطُخم هٕب تٕربصحإ ر ال ب ت لا الم مُ تٕ للخدر بٔبٔردخلل تٕمُملا عةه بُعةد دةعُب هةع
ف حةدر بٔ مٍ فَمةبً لمخا ةٕزاح مٍ ال سصة تٕ ال ةىضضىة لا تٕةصس لا مٍحازةٕاخمل ًبةمفَ مٍبٔردةح ٓف عةدد طةى اُث العمةل - لةمعلا ثاُىةط ددةع - المؤ ةٌل العلمةٓ ٓةملعلا لةٌؤملا - وة المدرطةتتةطردملا ُةو -
الخسصص( فَ ض ءُ ذٌي الىخبرح أ الببحذ ب ن زُٔاع ف ححد دٔ عىب ز البزامح الخدر بٔ تٕ الخ ٓخلا تٕبٔردخلا حمازبلا بىع دٔدحح ٓف ّعازُٔ ذحببلا ّ َأ حربخىلا يذٌ ءُض ٓفَ )صصسخلا
حمدم بٍ ال ب ت الم مُ تٕ للخدر بٔ عه بُعد أن ح نُنُ نأ دعُب هع بٔردخلل تٕمُملا لا بٍمدمح مظخىدة إل الاحخ بٕفبث الخدر بٔ تٕ السب ت ب ةل فئةت مةه هةم تةئف لة بسلا تٕبٔردخلا ثبفبٕخحلاا ّلإ ةدىخظم
المعلم هٕ عل حدي مَه ب ىٕ مٍ معلم الم اُد العلم تٕ، اَلخزح الببحذ افزاء عدد مه الدراطبث اَلبح دُ دُحبلاَ ثبطاردلا هم ددع ءازفا ذحببلا حزخلاَ ،تٕملعلا داُملا ٓملعم مٍىٕب همَ يدح ّلع هٕملعملا
أبزس بٌ: دراطت ف تٕ لخحد دٔ الاحخ بٕفبث الخدر بٔ تٕ لمعلم الم اُد العلم تٕ بمزاحل الخعل مٕ لبل ال ةبمع ٓعمبة لا مٕلعخلا لحازمب تٕملعلا داُملا ٓملعمل تٕبٔردخلا ثبفبٕخحلاا دٔدحخل تٕف َ تطارد :بٌسزبأ
ف مصز اطخىبد اً ًادبىخطا زصم ٓف إل المعب زٕٔ اَلاح ب بٌث الحد زٔت ف حدر ضٔ العل اُ عبلم بًٕ ًبٕملبع اُلعلا ضٔردح ٓف تزٔدحلا ثبٌب حلااَ زٕٔبعملا ّلإ
الكلمات المفتاحية: :ةيحاتفملا تاملكلا ال ب ت الم مُ تٕ للخدر بٔ عه بُعددعُب هع بٔردخلل تٕمُملا لا - حدر بٔ المعلم هٕهٕملعملا بٔردح - مؤحمزاث الف دُٕٔ ُٔدٕفلا ثازمحؤم - الخةدر بٔ عةه هةع بٔردةخلا
بُعددعُب