Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الفيروسي في توجيه القرارات الشرائية للعملاء نحو المنتجات الخضراء في مصر :
المؤلف
أبو العلا، هشام سعيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / هشام سعيد إبراهيم أبو العلا
مشرف / تقى محروس فهمي
مشرف / أسماء سعيد الأسرج
مشرف / أسماء سعيد الأسرج
الموضوع
التسوق.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم مسوح الموارد الطبيعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

يمثل مفهوم التسويق الفيروسي ”Viral Marketing” أحد أحدث مفاهيم التسويق التي تعكس التحول الذي طرأ على ممارسات التسويق، كنتيجة للاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات في عمليات التسويق، وذلك في ظل سيطرة شبكة الإنترنت كوسيط فعال في تنفيذ مختلف أنشطة الأعمال في عالمنا المعاصر (Van der Lans et al., 2010). وعلى الرغم من حداثة التسويق الفيروسي كاتجاه تسويقي معاصر (Khuong and Thanh, 2016)، إلا أن العديد من مؤسسات الأعمال حول العالم بدأت في تبنيه كأسلوب تسويقي ناجح (Goel and Devi, 2014). وتعتمد الفكرة الرئيسية للتسويق الفيروسي على إرسال الرسائل والمعلومات حول المنتجات –سواء كانت سلعة أو خدمة- من خلال مواقع الويب، لحث العملاء على شراء تلك المنتجات من جانب(Stewart and Ewing, 2009) ، وإعادة إرسال تلك الرسائل والمعلومات إلى عدد من العملاء الآخرين لإقناعهم بشراء تلك المنتجات من جانب آخر، وذلك مقابل تقديم بعض الامتيازات أو الحوافز لكل من يقوم بنشر هذه الرسائل (Abedniya and Mahmouei, 2010).
ونظراً لتزايد معدلات الضرر البيئي المتحقق في عصر التصنيع (Mensah, 2007)، أصبحت القضايا البيئية مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم (Jamaludina and Yusof, 2013)، وبدأت تلك القضايا تجتذب انتباه المجتمع العالمي، ومن ثم بدأت جميع الدول في محاولة نشر الوعي الأخضر بين المواطنين (Ramayah et al., 2010)، لنشر ثقافة الإستدامة بين الجماهير (Arunothaipipat and Lin, 2013)، وهو من أنعكس على تفضيلات العملاء المتزايدة للتعامل مع الشركات الصديقة للبيئة (Han et al., 2010). وكنتيجة للطلب على الاستهلاك الأخضر (Litaa et al., 2014)، بدأت العديد من المنظمات المعاصرة في تبني وتطبيق الممارسات المستدامة وإدراجها ضمن أساليب الأداء التشغيلي واستراتيجيات العمل (Omanyo, 2014)، مما أدى إلى انتشار ثقافة المنتجات الخضراء بين الجيل الجديد من العملاء (Awang et al., 2008).
وفي هذا السياق، تسعى هذه الدراسة إلى محاولة إستكشاف الدور الذي يمكن أن يؤديه التسويق الفيروسي في توجيه قرارات شراء العملاء فيما يتعلق بالمنتجات الخضراء في مصر.