Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج رينزولي لتنمية بعض مهارات التفكير العليا وأثره في حل المشكلات لدى المتفوقين عقلياً /
المؤلف
إسماعيل، زينب شياع.
هيئة الاعداد
باحث / زينب شياع إسماعيل
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / محمد فؤاد عبد السلام
مناقش / نهى محمود الزيات
مناقش / محمد مصطفى عبد الرازق
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمـــة
نعيش اليوم في عالم سريع التغير يتسم بالتطور العلمي، والتكنولوجي، والثـراء الفكري، والانفجـار المعرفي في شـتى المجالات وتتعقد فيه المشكلات في مختلـف ميادين الحياة وأصبح الإنسان عـاجزاً عـن ملاحقة هذا التطور، وهـو الآن في أمـس الحاجة لمعرفة كيفيـة اختيـار مـا يناسـبه لمواجهة مشكلاته وتحقيق طموحاته، وأيـضا كيف يكون قادراً على إنتاج المعارف الجديدة في المستقبل.
وتمثل فئة الطلاب الفائقين والموهوبين ثروة قومية لأى مجتمع واعى لمستقبله، حيث أنهم قادرون على تنميـة مجـتمعهم وحـل مشكلاته بما لديهم من قدرات عقلية عالية، لذا يعد الاهتمام والعناية بهم ومعرفة متطلباتهم التعليمية وتلبية احتياجاتهم من الأمور الملحة، فكلما أمكن تقديم الرعاية والبرامج الخاصـة لهم وتوظيف إمكاناتهم والاهتمام بها، كلمـا كانت فرص نمو قدراتهم أكبر نحـو خدمـة مجتمعهم والنهوض به.
ومما لاشك فيه أن التفكير أصبح الآن اللغة السائدة في العصر الحديث، حيث أن اهتمام علماء النفس انتقل من دراسة الشخص الذكي إلى الشخص المبدع أو الشخصية الإبداعية وأيضا دراسة العوامل المساعدة في إبداعه. كما حولوا اهتمامهم من التعليم القديم والتقليدي الذي كان يعتمد على التلقين وحشو المعلومات إلى تعليم إبداعي يعتمد على التفكير وطرق مواجهة المشكلات عن طريق حلول ابتكارية لها. وتعتبر المقاربة الجديدة (المقاربة بالكفاءات) والتي تتبنى أسلوب حل المشكلات من أهم الأساليب والطرق التي تبعد المتعلم عن الواقع التقليدي للتعليم، فهذا الأسلوب يضع المتعلم أمام مشكلات يشعر بها أو عايشها المتفوقين، ويوفر له فرصا للفهم والاستخدام والتطبيق في مواقف مماثلة قد تصادفه في حياته.
تهتم مهارات التفكير العليا بكيفية حدوث التعلم ومدى تأثيره على تغير خبرات التلاميذ أي كيفية اكتساب معلومات متداخلة والاستفادة منها في حل المشكلات المتعددة التي تواجههم، فتركز على التعلم العميق بدلاً من التعلم السطحي للاستفادة منه والقدرة على إنتاج أفكار وحلول جديدة (Kim,2020,33)
وعند تدريس مهارات التفكير للطلبة المتفوقين لابد من مراعاه الاستعداد الشخصي للطلبة والرغبة للتعلم لديهم، وكذلك تفتح العقل ومدى النضج العقلي للتقدم في اكتساب المهارة، بحيث يتم تقديم المهارات حسب مستوى الطلبة في كل مرحلة عمرية، فمثلاً في الصفوف الابتدائية يمكن تدريب الطلبة علي مهارات التفكير العليا .
وتشمل مهارات التفكير العليا كلاً من التفكير الناقد والإبداعي، والتفكير المنظومي وغيرها وهذا يتطلب من المتعلم أن يكون نشطاً وليس سلبياً، فالمتعلم يكون نشطاً ومتفاعلاً عندما يحلل ويقوم ومبدع وعندما يكون متلقياً للمعلومات فإنه يكون سلبياً .

تعتبر مهارات التفكير العليا من أهم أهداف التربية المعاصرة، خصوصاً في ظل التعليم التقليدي الذي يركز على إعطاء كم كبير من المعلومات بهدف استرجاعها في موقف واحد هو الاختبار، دون أن يركز على استخدام هذه المعلومات في تطوير مهارات التفكير العليا للطلبة، ونظراً لتوصيات الدراسات السابقة بضرورة الاهتمام بالبرامج الإثرائية وأثرها على المشكلات سعت الباحثة لتنمية مهارات التفكير العليا لدى المتفوقين عقلياً في ضوء استخدام نموذج رينزولي.
ومنه يمكن القول أن مهارات التفكير العليا يمكن تنميها ضرورة ومتطلب لكل الطلبة على اختلاف مستوياتهم العقلية، وهم متعطشون لما يتحدى قدراتهم، وحل مشكلاهم، وأن استخدام نموذج ربنزولي يلبي بصورة أو بأخرى حاجات المتفوقين للارتقاء بمستواهم العقلي، وتنمية تفكيرهم. من خلال التركيز على بعض الأنشطة التي تنمي بعض مهارات التفكير العليا.
وهكذا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال التالي:
إلي أي مدى يمكن تنمية بعض مهارات التفكير العليا (التحليل- التركيب-التقييم) واثره على حل المشكلات لدي المتفوقين عقلياً من خلال استخدام نموذج رينزولي؟
ثالثاً: هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفكير العليا (تحليل- تركيب-الفهم) وبيان اثرة على حل المشكلات لدي الطلبة المتفوقين عقلياً من خلال استخدام نموذج رينزولي
رابعاً: أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية في جانبين أساسيين هما :
الأهمية النظرية: حيث تسهم في:
1- التعرف على بعض سمات المتفوقين عقلياً ومعـايير كشفها.
2- تكمن أهمية الدراسة النظرية في تعريف مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً والتطرق إلى أبرز البرامج التي تساعد تنميتها .
الأهمية التطبيقية :
حيث تسهم فى
1- إعداد وتطبيق مقياس مهارات التفكير العليا لدى المتفوقين عقلياً.
2- إعداد وتطبيق مقياس حل المشكلات لدى المتفوقين عقلياً.
3- إعداد وتطبيق البرنامج القائم على نموذج رينزولي لتنمية بعض مهارات التفكير العليا (التفسير، الاستنتاج، التقييم) والقدرة على حل المشكلات للمتفوقين عقلياً.
-منهــــج الدراســة:
اعتمدت الباحثة الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، حيث يمثل البرنامج القائم على نموذج رينزولي المتغير المستقل، وتمثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات المتغيرين التابعين.
-عينـــة الدراســـة:
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها (20) من الطلاب المتفوقين عقلياً، يتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، على أن تكون كل مجموعة قوامها (10) من الطلاب المتفوقين عقلياً ممن تتراوح أعمارهم ما بين (12-14) سنة.
-أدوات الدراســـة
استعانت الدراسة الحالية بمجموعة من الأدوات تتضح فيما يلى:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
2- مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة الملون لرافن” Raven (تقنين /عماد محمد حسن،2016).
3- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور للذكاء ” لرافن” Raven (إعداد وتقنين أمينة كاظم و آخرون ،2005)
4- مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد /صفوت فرج، 2011).
5- مقياس حل المشكلات للطلاب المتفوقين عقلياً (اعداد/الباحثة).
6- مقياس مهارات التفكير العليا للطلاب المافوقين عقلياً (اعداد/الباحثة).
7- البرنامج التدريبي القائم على نموذج رينزولي(اعداد/الباحثة(.
5-الأساليــــب الإحصائيـــــة
الأساليـــــب الإحصائيــــــــــة
استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية:
1 معامل الارتباط Correlation Coefficient.
2 معادلة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha.
3 التحليل العاملى Factor Analysis.
4 المتوسطات الحسابية / الانحرافات المعيارية.
5 اختبار مان ويتني Whitney (U) ــ Mann للمجموعات المستقلة، للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة.
6 اختبار ويلكوكسون Wilcoxon (W) للمجموعات المرتبطة، للتحقق من دلالة الفروق
7 بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي.
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التفكير العليا ومقياس حل المشكلات بعد تطبيق البرنامج القائم على نموذج رينزولي لصالح القياس البعدي ، كما أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياسي مهارات التفكير العليا ومقياس حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التفكير العليا ومقياس حل المشكلات بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.