Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي/
المؤلف
صالح، ســـها السيد أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / عادل السيد سرايا
مشرف / رحاب طلعت محمود
مشرف / ريهام محمد محمود جلال
مشرف / ريهام محمد محمود جلال
الموضوع
التعليم الالكتروني
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
294ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية الهندسة - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

يعد التطور العلمي والتكنولوجي من أهم سمات العصر الحالي ، وتسعى النظم التعليمية لمسايرة هذا التطور والإستفادة من امكاناته لتقديم تعلم نشط أكثر فاعلية وكفاءة ، فالعملية التعليمية في العصر الحالي تحتاج إلى معلم لديه القدرة على تنظيم وإدارة هذه العملية ومسايرة هذا التطوير والتجديد ، وهذا ما يدعو إلى تدريب المعلمين أثناء الخدمة لذلك يتطلب إعادة النظر في البرامج التدريبية التي تقدم لهم أثناء الخدمة وذلك لتحسين الكفاءة المهنية لهم فيما يتعلق بالجوانب التكنولوجية والتربوية والأكاديمية.
نموذج TPACK اختصار للمعرفة بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا Technological Pedagogical Content Knowledge وهو من النماذج التدريسية التي يمكن أن تسهم في تنمية الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى المعلمين أثناء الخدمة، فهو يجعل المتعلم على وعى بالعلاقة التكاملية بين ما يمتلكة من معارف تربوية وتكنولوجية وكيفية توظيفها فى تدريس محتوي علمي ، حيث يشمل المعارف المتعلقة بالكفاءات والتي يجب توافرها لدى المعلمين ، والتي تنتج من دمج معرفة المحتوى والتربية والتكنولوجيا.
مشكلة الدراسة تتحدد مشكلة الدراسة من خلال السؤال الرئيس التالي:
” ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك TPACK لتنمية الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي ؟ ”
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما التصميم التعليمي للبرنامج التدريبي المقترح القائم على نموذج TPACK لتنمية الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي ؟
2- ما المهارات اللازمة لتنمية الكفاءة المهنية لدي معلمى الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسى ؟
3- ما المهارات اللازمة لتصميم المواقف التعليمية لدي معلمى الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسى ؟
4- ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نموذج TPACK في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي ؟
5- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على نموذج TPACK في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي ؟
6- هل توجد علاقة أرتباطية بين الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمى الحاسب الآلى؟
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى :
1- وضع قائمة بالمهارات اللازمة لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT.
2- وضع قائمة بالمهارات اللازمة لتصميم موقف تعليمي لدى معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT.
3- رفع مستوى أداء المعلمين في مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT والحاسب الآلي.
4- بناء برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي مادة ICT والحاسب الآلي.
5- التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT.
6- التعرف على فاعلية لبرنامج التدريبي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT.
رابعًا: أهمية الدراسة : تتمثل أهمية الدراسة فيما يلى:
 مساعدة المعلمين أثناء الخدمة علي دمج التكنولوجيا بالتعليم لتحسين أدائهم التدريسى من خلال
برامج التدريب الميداني .
 تقدم هذه الدراسة توضيحاً لمنحنى معرفي تربوي تكنولوجي يواكب الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي فى هذا العصر الرقمي .
 الاستفادة من نتائج هذه الدراسة فى التخطيط العلمي لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وخاصة المتعلقة بتوظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في التدريس .
 إثراء الجانب المعرفي والمهاري الخاص بكيفية إعداد وتصميم موقف تعليمى .
 قد تفيد نتائج الدراسة في تنمية الكفاءة الذاتية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدي المعلمين أثناء الخدمة .
حــــدود الدراسة: تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية :
1- الحدود البشرية :
تقتصر الدراسة على عينة من معلمي مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT والحاسب الآلي وعددهم (60) معلم ومعلمة يتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية مكونة من (30) معلم ومعلمة والاخرى ضابطة مكونة من (30) معلم ومعلمة.
2- الحدود الموضوعية :
- مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT المقررة على تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.
- مهارات تصميم المواقف التعليمية (تحليل- تصميم –تطوير –تنفيذ - تقويم ) .
- مهارات الكفاءة المهنية ( كفاءة التخطيط والتصميم – كفاءة التنفيذ – كفاءة التقويم – الكفاءة التكنولوجية – كفاءة التنمية المهنية – الكفاءة الشخصية).
- مهارات نموذج TPACK .
3- الحدود المكانية:
تم التطبيق بوحدة التدريب التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية كمركز للتدريب.
4- الحدود الزمانية: تم تطبيق البرنامج التدريبي في الفصل الدراسي الثانى من يوم الأحد الموافق 5/3/2023 وحتى يوم الأحد الموافق 30/4/2023.
5- الحدود المنهجية : استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ثلاث مناهج علمية لتحقيق فروض الدراسة وهي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج البنائي والمنهج شبه التجريبي .
مواد وأدوات الدراسة :
• مواد الدراسة:
1- استبيان استكشافي عن تحديد الإحتياجات التدريبية من مهارات الكفاءة المهنية وتصميم المواقف التعليمية من إعداد الباحثة.
2- قائمة بمهارات الكفاءة المهنية من إعداد الباحثة.
3- قائمة بمهارات تصميم المواقف التعليمية من إعداد الباحثة.
4- دليل المدرب لإستخدام البرنامج التدريبي القائم على نموذج TPACK من إعداد الباحثة.
5- سيناريو البرنامج التدريبي القائم على نموذج TPACK من إعداد الباحثة.
• أدوات القياس:
1- مقياس كفاءات الـ TPACK من إعداد الباحثة.
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقف التعليمية.
3- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الكفاءة المهنية من إعداد الباحثة.
4- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تصميم المواقف التعليمية من إعداد الباحثة.
فروض الدراسة :
لقد تم صياغة فروض الدراسة الحالية فى ضوء نتائج الدراسات السابقة على النحو التالى :
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0( بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس كفاءات الـ TPACK لدى معلمي
الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0( بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الكفاءة المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0( بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0( بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي.
5- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الكفاءة المهنية ومهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي.