Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج العلاج باللعب لتقليل الاضطرابات السلوكية عند الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء الجنسي /
المؤلف
عطيه، خلود سيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / خلود سيد محمود عطيه
مشرف / هويدا حسني الجبالي
مشرف / منال محمد مهدي عمر
مشرف / ميشيل صبحي مجلع
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
198ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قســـم الدراسات النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج العلاج باللعب لتقليل الاضطرابات السلوكية عند الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء الجنسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (4) أطفال، (2) ذكور و(2) إناث من الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء الجنسي، ويتراوح سن العينة من (98) شهراً (8 سنوات وشهر) إلى (145) شهراً (12 سنة) بمتوسط (117.2) وانحراف معياري (19.8). وقد أخذت العينة من الأطفال المترددين على مركز إعاقات الطفولة بجامعة عين شمس. وقد تم تطبيق جلسات البرنامج العلاجي والتي استمرت أربعة أشهر، أتبعتهم الباحثة بالمتابعة الأولى بعد ثلاثة أشهر من انتهاء البرنامج، والمتابعة الثانية بعد ستة أشهر من انتهاء البرنامج، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، وعدد جلسات البرنامج (16) جلسة للطفل و(8) جلسات للأم و(8) جلسات في المرحلة الأولى للتطبيق بواقع جلستين أسبوعياً مدة كل جلسة (90) دقيقة. وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج العلاج المعرفي السلوكي للصدمات النفسية، وقائمة تقييم سلوك الطفل، ومقياس كرب ما بعد الصدمة، واختبار الكات، واختبار التات. وقد استعانت الباحثة بعدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط والانحراف المعياري لوصف العينة، وفريد مان للتعرف على التباين بين القياسات الثلاثة قبلي وبعدي وتتبعي، وكا2 للتعرف على الفروق بين متوسط الرتب وبين القياس القبلي والبعدي والتتبعي. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلي والبعدي والتتبعي للبرنامج في الدرجة الكلية والدرجات الفرعية بقائمة المشكلات السلوكية عند مستوى (0.05)، وأن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلي والبعدي والتتبعي للبرنامج في الدرجة الكلية والدرجات الفرعية لمقياس كرب ما بعد الصدمة عند مستوى (0.05)، كما توجد فروق في بنية وديناميات الشخصية في القياسات القبلي والبعدي على اختبار تفهم الموضوع للأطفال (الكات).
الكلمات المفتاحية: (العلاج باللعب – الاضطرابات السلوكية – الإيذاء الجنسي).