Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج وقائي قائم على التكامل الحسي لتحسين بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى عينة من أطفال الروضة المعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد/
المؤلف
بولس ، فيفيان أمير صموئيل
هيئة الاعداد
باحث / فيفيان أمير صموئيل بولس
مشرف / هــدى جمــال محمــد
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
304ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج وقائي قائم على التكامل الحسي لتحسين بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى عينة من أطفال الروضة المعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على وجود مجموعة تجريبية واحدة (قياس قبلي وبعدي)، (قياس بعدي وتتبعي)، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال في المستوى الأول (KG-1) من أطفال الروضة الذين لديهم قصور في بعض المهارات قبل الأكاديمية والمعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد، مقسمين إلى (6) من الذكور و(4) من الإناث تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (ترجمة: صفوت فرج، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، وبطارية الاختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لاضطراب التعلم المُحدد (إعداد الباحثة)، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم (إعداد: عادل عبدالله، 2006)، وبرنامج وقائي قائم على التكامل الحسي لتحسين بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى عينة من أطفال الروضة المعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة المعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد قبل تطبيق البرنامج الوقائي وبعده على بطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية وذلك لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة المعرضين لخطر اضطراب التعلم المحدد في القياسين البعدي والتتبعي على بطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية بعد شهر من تطبيق البرنامج الوقائي. وأوضحت نتائج الدراسة إلى أهمية الإرشاد الأسري في تحسين المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة والذي يؤكد على دور الأسرة الفعال والضروري في مساعدة أبنائها لكي يتطوروا.