Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا الوظيفي لدى الإعلاميين العاملين بالقنوات التليفزيونية المصرية الفضائية الحكومية والخاصة :
المؤلف
محمد ، مصطفى عاطف سعد الدين
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عاطف سعد الدين محمد
مشرف / دينا يحيى
مشرف / مي حمزة
مناقش / هبة شاهين
مناقش / ميرال مصطفى
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
161ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على العوامل المؤثرة في الممارسة المهنية للإعلاميين في القنوات التليفزيونية المصرية الفضائية الحكومية والخاصة، ورصد الصعوبات والمعوقات التي يواجهها الإعلاميون ومستويات الرضا الوظيفي لديهم تجاه عملهم، تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية وتستخدم الدراسة منهج المسح، واعتمدت الدراسة على عينة قوامها ٦٠ مفردة من القائمين بالاتصال بالقنوات التليفزيونية المصرية الحكومية والخاصة من الفئات الخمسة الآتية (الإخراج – المونتاج – التصوير – الإعداد – تقديم البرامج)، واستخدمت أداة الاستبيان الورقي والإلكتروني لجمع البيانات.
وفيما يلي عرض لأبرز نتائج الدراسة:
- كشفت نتائج الدراسة أن المستوى المتوسط للرضا عن العمل لدى القائمين بالاتصال محل الدراسة كان هو صاحب المرتبة الأولى بنسبة ٦٠٪.
- تبيّن من نتائج الدراسة أن اكتساب المهارات والخبرات الجديدة في مجالات مختلفة للقائمين بالاتصال من أكثر العوامل المرتبطة بطبيعة العمل تحقيقًا للرضا الوظيفي؛ إذْ بلغ المتوسط الحسابي ٤.٢٨.
- تبين نتائج الدراسة أن العلاقة بين القائمين بالاتصال وبين زملائهم بالعمل علاقة تتسم بالألفة والطيبة؛ فقد جاءت في مقدمة العوامل تحقيقًا للرضا الوظيفي في إطار العلاقة بزملاء العمل وقد بلغ المتوسط الحسابي ٤.٤٧.
- بينّت نتائج الدراسة أن علاقة القائمين بالاتصال مع رؤسائهم في العمل علاقة طيبة؛ إذْ جاءت في مقدمة العوامل المرتبطة بالعلاقة مع الرؤساء المحققة للرضا الوظيفي بمتوسط حسابي ٤.١٥.
- كشفت نتائج الدراسة أن الأجور والرواتب من أكثر العوامل تأثيرا في الرضا الوظيفي لدى القائمين بالاتصال؛ إذْ جاء في مقدمة العوامل المؤثرة بين المبحوثين بمتوسط حسابي ٢.٨٨.
- عدم صرف الحوافز بشكل دوري وعدم اقترانها بالإنجاز، جاء في مقدمة عوامل الرضا الوظيفي المرتبطة بالحوافز والامتيازات بمتوسط حسابي 3.75.
- كما أوضحت النتائج أن ٧٢،٤٪ من القنوات لا توفر دورات تدريبية للقائمين بالاتصال.
- كشفت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق بين مستويات الرضا الوظيفي لدى القائمين بالاتصال وفقًا لمتغير السن.
- وكشفت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق بين مستويات الرضا الوظيفي لدى القائمين بالاتصال وفقًا لمتغير النوع.
- وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الرضا عن طبيعة العمل والرضا عن العمل بشكل عام.
- وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الرضا عن الأجور والرواتب والرضا عن العمل بشكل عام.
- وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطات الرضا بشكل عام وفقًا لملكية القناة.