Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد على ضوء خبرات بعض الدول(دراسة مقارنة)
المؤلف
هيبـــة، أيمـــن محمـــد محمـــود
هيئة الاعداد
باحث / أيمـــن محمـــد محمـــود هيبـــة
مشرف / سـلامــه عبــدالعظــيم حسـين
مناقش / سحـــر حسنـــي أحمـــد
مناقش / سـلامــه عبــدالعظــيم حسـين
الموضوع
المدارس الابتدائية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
288ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

تمثل عملية تأهيل المدارس وإعدادها لضمان الجودة والاعتماد خطوة رئيسية اتجاه الاعتماد، ولكن تواجه المدارس الابتدائية مجموعة من المشكلات لضمان جودتها والحصول على الاعتماد.
فنجد أن عدد المدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية (19332 مدرسة) وقد تم التقدم للحصول علي الاعتماد عدد (2877مدرسة) بنسبة 15 % وقد تم اعتماد عدد (1952 مدرسة) بنسبة 10 % من أعداد المدارس الابتدائية علي مستوي الجمهورية، ونجد أن عدد المدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية (863 مدرسة)، وتم اعتماد عدد (81 مدرسة) فقط بنسبة 9,4% من إجمالي عدد المدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، واستنادا للبيانات سالفة الذكر نجد أنه لم يتم تأهيل سوي 15% من المدارس الابتدائية في مصر منذ عام 2008 حتي تاريخه وعدم خضوع 85% من إجمالي عدد تلك المدارس لزيارة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لأسباب كثيرة أهمها عدم تأهيلها وتدريبها علي كيفية إعداد دراسة تقييم ذاتي وصياغة رؤية ورسالة للمؤسسة وتطبيق معايير الهيئة، وبالنسبة للمدارس التي تم تقديمها للحصول علي الاعتماد (15%) من إجمالي المدارس الابتدائية علي مستوي الجمهورية لم يتم استيفاء معايير الهيئة القومية لنسبة (35%) من تلك الفئة في المدارس ومن أهم أسباب ذلك ضعف تأهيل تلك المدارس.
وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
كيف يمكن تأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد على ضوء خبرات بعض الدول؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:
 ما الأسس النظرية لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية؟
 ما الأسس الفكرية لتأهيل المدارس الابتدائية لضمان الجودة والاعتماد؟
 ما واقع ضمان الجودة والاعتماد في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة؟
 ما أوجه التشابه والاختلاف بين تأهيل المدارس لضمان الجودة والاعتماد في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوجه الاستفادة منها في مصر؟
 ما أهم النتائج والتوصيات والاستراتيجية المقترحة لتأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد؟
أهــــداف البحــــــث:
استهدف البحث الحالي التعرف على: الأسس الفلسفية للتعليم الابتدائي في مصر وواقع تأهيله لضمان الجودة والاعتماد، والإطار الفكري لضمان جودة واعتماد المدارس الابتدائية، وكذلك جهود الجهات المسئولة عن تأهيل المدارس للاعتماد في دول المقارنة، وأوجه التشابه والاختلاف بينهما وأوجه الاستفادة منها في مصر.
أهميــــــة البحــــــث:
استمد البحث الحالة أهميته من أهمية موضوعية والذي يتمثل في تأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد في ظل المتغيرات التي طرأـ على المدارس الابتدائية محليا وعالميا وتمكن أيضًا أهمية البحث الحالي في:
الأهميـــة النظريـــة، وتتمثـــل فـــي:
 التزامن مع أهداف محور التعليم في رؤية مصر 2030 نحو تعليم عالي الجودة متاحا للجميع دون تميز مرتكز على المتعلم الممكن تكنولوجيا وجودة الحياة المدرسية.
 مواكبة البحث الحالي للاهتمام المتزايد بضمان الجودة والاعتماد كمدخل من مداخل التطوير بالعملية التعليمية.
 يثري البحث الحالي المكتبة العلمية بمعلومات عن الاعتماد وضمان الجودة وخطوات تأهيل المدارس للاعتماد.
الأهميـــة العمليـــة: وتتمثـــل فـــي:
 التعرف على معوقات تأهيل المدارس الابتدائية لضمان الجودة والاعتماد ومحاولة إيجاد حلول لها.
 إمداد وحدات قياس الجودة بالمديريات التعليمية وأقسامها بالإدارات التعليمية بمجموعة من المعلومات المفيدة عند البدا في تأهيل المؤسسات التعليمية لضمان الجودة والاعتماد.
 تنمية ثقافة الجودة لدي العاملين بالمدارس والتي تعتبر أهم خطوات التأهيل للمدارس.
الأهميــــة التطبيقيــــة: وتتمثــــل فــــي:
 تقديم استراتيجية مقترحة لتأهيل المدارس الابتدائية لضمان الجودة والاعتماد في مصر على ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
 مساعدة المسئولين والقيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم على وقوف المعوقات التي تواجهها في ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية وكذلك معوقات تأهيلها.
 توعية المسئولين والقيادات التربوية وكذلك العاملين بالمدارس بأهمية ضمان الجودة والاعتماد وتبني مداخل ضمان الجودة والاعتماد وتبني مداخل ضمان جودة العملية التعليمية (الاعتماد – التقويم – المراجعة) كمداخل لتطوير العملية التعليمية.
منهــــــج البحـــــث:
استخدم البحث الحالي المنهج المقارن Comparative Method لاتساقه مع طبيعة البحث وأهدافه، ويري جورج بريدي George Bready؛ أنه لإتمام العملية الكلية للمقارنة، يجب إتباع أربع خطوات، وهم على النحو التالي:
1- الوصف: Description ويتضمن جمع المعلومات والبيانات في صورة عرض ووصف لماهية الاعتماد في المدارس الابتدائية وملامحها البنائية، ثم ملامح التعليم في المدارس الابتدائية في دول المقارنة وأخيرا الجهود المبذولة من قبل دول المقارنة لتأهيل المدارس الابتدائية للاعتماد، وذلك للاستفادة منها في مصر.
2- التفسير: Interpretation ويتضمن تحليل خبرات دول المقارنة في مجال اعتماد المدارس الابتدائية، كما يتضمن تحليل للجهود المبذولة من قبل الجهات المسئولة عن تأهيل المدارس للاعتماد بدول المقارنة، مع التركيز على القوي المؤثرة (السياسة، الاجتماعية والجوانب الأخرى)، وذلك للاستفادة منها في مصر.
3- المناظرة: Juxtaposition ويتضمن ترتيب المحاور لما تم في الخطوتين السابقتين، تأهيل المدارس الابتدائية للاعتماد، والتي يتم في ضوؤها عملية المقارنة، عن طريق وضعها بجوار بعضها، بقصد تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين تلك المحاور.
4- المقارنة: Comparison ويتضمن إتمام المقارنة بين المحاور التي تم تحديدها لبيان أوجه التشابه والاختلاف فيما بينها وتفسيرها؛ وذلك للوصول إلى النتائج النهائية للبحث، وإمكانية الإفادة – في مجال تطوير المدارس الابتدائية– بما يتفق ببيئة وثقافة المجتمع المصري.
حـــــدود البحـــــث:
تمثلت حدود البحث فيما يلي:
1- الحد الموضوعي: وتمثلت في تقديم استراتيجية مقترحة لتأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد على ضوء خبرات بعض الدول.
2- الحد المكاني: وتمثلت في المدارس التعليم الابتدائية بمحافظة القليوبية، ودول المقارنة (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة)
3- الحد الزمني: زمن إجراء البحث2022 - 2024
Research problem:
The process of qualifying and preparing schools for quality assurance and accreditation represents a major step towards accreditation, but primary schools face a number of problems to ensure their quality and obtain accreditation.
We find that the number of primary schools in the Arab Republic of Egypt is (19,332 schools), and (2,877 schools) have been applied for accreditation, at a rate of 15%, and (1,952 schools) have been accredited, at a rate of 10% of the number of primary schools across the Republic. We find that the number of primary schools in the Governorate Qalyubia (863 schools), and only (81 schools) were accredited, representing 9.4% of the total number of primary schools in Qalyubia Governorate. Based on the aforementioned data, we find that only 15% of primary schools in Egypt have been rehabilitated since 2008 to date and none 85% of the total number of these schools were subject to a visit by the National Authority for Quality Assurance and Accreditation for many reasons, the most important of which is their lack of qualification and training on how to prepare a self-evaluation study, formulate a vision and mission for the institution, and apply the Authority’s standards. As for the schools that were submitted to obtain accreditation (15%) of the total primary schools. At the republic level, the National Authority’s standards were not met for (35%) of this category in schools, and the most important reason for this is the poor qualification of those schools.
In light of the above, the research problem can be defined in the following questions:
How can primary schools in Egypt be rehabilitated to ensure quality and accreditation in light of the experiences of some countries?
It consists of the following sub-questions:
1- What are the theoretical foundations for ensuring the quality and accreditation of educational institutions?
2- What are the intellectual foundations for qualifying primary schools to ensure quality and accreditation?
3- What is the reality of quality assurance and accreditation in both the United States of America and the United Kingdom?
4- What are the similarities and differences between school qualification for quality assurance and accreditation in the United States of America and the United Kingdom and what are the benefits of it in Egypt?
5- What are the most important results, recommendations, and proposed strategy for qualifying primary schools in Egypt to ensure quality and accreditation?
Research Aims:
The current research aimed to identify: the philosophical foundations of primary education in Egypt and the reality of its qualification to ensure quality and accreditation, the intellectual framework to ensure the quality and accreditation of primary schools, as well as the efforts of the authorities responsible for qualifying schools for accreditation in comparison countries, and the similarities and differences between them and the aspects of benefiting from them in Egypt.
Research importance:
The case research derived its importance from its objective importance, which is the rehabilitation of primary schools in Egypt to ensure quality and accreditation considering the changes that occurred in primary schools locally and globally. The importance of the current research also reflects: