Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تشخيصية للمهارات الحياتية الوظيفية لدي متلازمة داون /
المؤلف
جودة، هبة السيد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة السيد احمد جودة
مشرف / خالد ابراهيم الفخرانى
مشرف / لايوجد
مشرف / لايوجد
الموضوع
علم النفس. علم النفس المرضي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
12/8/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 120

from 120

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي تشخيص المهارات الحياتية الوظيفية لدي الأطفال المصابين بمتلازمة داون، من خلال تحديد مستوى المهارات الحياتية الوظيفية لديهم، وتحديد الفروق بين مستويات المهارات الحياتية الوظيفية لذوي متلازمة داون التي تعزي لمتغير النوع (ذكور/إناث)، ومستوى الذكاء، والعمر، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء وفي المهارات الحياتية الوظيفية بين ذوي متلازمة داون والأسوياء؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال متلازمة داون من محافظة الغربية تم اختيارهم عشوائياً، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9 – 15) عام، بمتوسط عمري قدره (12,17) عام، وانحراف معياري قدره (1,72)؛ وتم استخدام مقياس المهارات الحياتية الوظيفية (اعداد الباحثة واشراف أ.د خالد الفخراني)، ومقياس ذكاء ستانفورد بينية(ترجمة صفوت فرج) ومقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (اعداد أ.د عبد العزيز الشخص)؛ وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستويات المهارات الحياتية الوظيفية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الحياتية الوظيفية تعزى لكل من متغير النوع والعمر، في حين أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الحياتية الوظيفية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون تعزى لمتغير مستوى الذكاء.