Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتحقيق التكامل الحسى لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الاضطرابات النمائية /
المؤلف
هلال، شيماء محمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد محمد على هلال
مشرف / شريف سنوسي عبد اللطيف
مشرف / فضل محمد أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
395 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
21/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتحقيق التكامل الحسى لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الإضطرابات النمائية، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (12) من الأطفال الذكور ذوى الاضطرابات النمائية, تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنوات, تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين, المجموعة التجريبية (6) أطفال, والمجموعة الضابطة (6) أطفال. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (تعريب/ عادل عبدالله محمد, 2016)، وقائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة لطفل الروضة (إعداد/ سهير كامل، بطرس حافظ، 2009)، ومقياس ستانفور-بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (صفوت فرج, 2010)، ومقياس التفاعل الإجتماعى للأطفال العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة (إعداد/ عبدالعزيز السيد الشخص, 2014)، ومقياس السلوك العدوانى للأطفال ذوى الاضطرابات النمائية (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتحقيق التكامل الحسى لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الإضطرابات النمائية (إعداد الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فعالية الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتحقيق التكامل الحسى لتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الإضطرابات النمائية من خلال المقارنة بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مع المجموعة الضابطة، واستمر التأثير الإيجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية عقب فترة المتابعة.