Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الصف المقلوب على جوانب تعلم بعض المهارات الأساسية بـدرس التربية الرياضيــة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
/
المؤلف
الشيخ، إيمـان فرج على أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمـان فرج على أحمد الشيخ
مشرف / أســامــة صــلاح فــؤاد
مشرف / تامـر جمــال عرفــة
مشرف / ايمان حسن الحارونى
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية التربية الرياضية
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
148ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

تكنولوجيا التعليم أحد أهم التطبيقات الحديثة المستخدمة لتطوير التعليم فى مجالاته ومراحله المختلفة وتهدف تكنولوجيا التعليم إلي إعداد المعلم الكفء وتدريبه على استخدام الأجهزة والآلات الحديثة استخداماً صحيحاً بالإضافة إلي تزويده بالمعلومات الشاملة لجميع عناصر العملية التعليمية من أهداف ومحتوي وطرق واستراتيجيات تدريس ووسائل تعليمية وطرق التقويم، كما تتيح للمتعلم أفضل أساليب طرق الحصول على المعرفة فتكنولوجيا التعليم تعتمد على التفكير وتسير فى مراحل منظمة يعيشها كل متعلم أثناء سعيه إلي الحصول على المعرفة واكتساب خبرات جديدة ترفع من شأنه وتنمي ذاته.
ولقد اكتسبت المستحدثات التكنولوجية أهمية متزايدة من اجل زيــادة معطيات العملية التعليمية وترقيتها فعلى الرغم مما قدمته التكنولوجية من وسائط تعليمية تكنولوجية يمكن أن تخدم العملية التعليمية إلا أن التعليم في كافة المراحل المختلفة لم يستفد من هذه الوسائط حيث أن استخدامها مازال محدودا حيث يتطلب ذلك من جانب المعلم معرفة وفهم التغيرات العلمـية والتكنولوجية والاستفادة من الإنجازات التكنولوجية واستخدامها في العملية التعليمية.
وعملية التعلم عبارة عن دخول الجديد على حياة الإنسان وسلوكه أو حدوث تغيير أو تعديل فى هذا السلوك الذى ينتج أساساً عن قيام الكائن الحى بنشاط ما يؤدى إلى حدوث استجابة معينة تظهر فى شكل التغيير أو التعديل الجديد فى السلوك كما تشكل عملية تعلم المهارات الحركية أهمية كبرى فى درس التربية الرياضية بهدف اكتساب الفرد للمهارة الحركية وإتقانها بحيث يمكن استخدامها بصورة جيدة واقتصادية.
كما اتفق كلاً من ماهر إسماعيل صبري (1999م)، ومحمد سعد زغلول وآخرون (2000م) على أن الوسائط المتعددة تختلف عن الوسائل التعليمية من حيث أن عملية التعليم من خلال الوسائل التعليمية تعتمد بصفة أساسية على المعلم أو المتعلم وعرض المهارة التي يراد تدريسها، ويقتصر استخدامها هنا كمجرد وسيلة للتوضيح والتدريس وليس كوسيلة للتعلم وبالتالي يكون موقف المتعلم منها موقفاً سلبياً مهمته استقبال المعلومات التي تقدم له، كما أن الاستخدام المعتاد لها أنها تعالج موضوعاً واحداً فقط، أما الوسائط المتعددة فتضمن أن تكون الوسائط متكاملة مع خطة الدرس وجزء لا يتجزأ منه وأن تستخدم للتعلم وليس للتدريس فقط وعلى هذا فإن الوسائط ليست عملية إضافية للتعليم بل هي المدخل التعليمي نفسه.
وبالتالي يرى كلاً من عثمان مصطفى عثمان , هشام محمد عبد الحليم (2004م) أن درس التربية الرياضية يحتاج إلى تطبيق الأساليب التكنولوجية الحديثة حتى يمكن أن تتحقق أهدافه بطريقة مثلى ، حيث أن ادخال التكنولوجيا الحديثة في مجال التعلم من الممكن أن تعطينا الفرصة للتخلص من الطرق التقليدية في التدريس ، حيث أصبحت معظم أساليب تنفيذ البرامج الحالية للتربية الرياضية بالمدارس غير قادرة على مسايرة الفلسفات التربوية الحديثة والتي تعتمد في تقدمها المستمر على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة التي تجعل المتعلمين أكثر فاعلية واستجابة داخل العملية التعليمية مما يؤدي للوصول إلى الأهداف المنشودة .
ويعتبر التعلم المقلوب من الاساليب التى تعتمد على التكنولوجيا حيث يتم وضع الدرس فى نطاق التكنولوجيا المتوفرة والمناسبة، حيث يتم تحويل الحصة (الجزء التقليدى) الى درس مسجل يتم وضعه على الانترنت أو اجهزة الكمبيوتر أو التليفون المحمول وذلك لقيام نشاط اخر داخل الحصة الصفية فهو تعلم يحل فيه التدريس من خلال التكنولوجيا على الإنترنت مكان التدريس المباشر فى الغرفة الصفية، وقد تأخذ التكنولوجيا فى هذا السياق أشكالاً متعدد بما فى ذلك الفيديو والعرض التقديمية والكتب الالكترونية المطورة والمحاضرات الصوتية والتفاعل مع الطلاب الاخرين من يقوم بإنتاج المحاضرات وجعلها متوفرة للطلبة على الإنترنت فى البيت وقبل الحضور إلى الحصة .
ولاحظت الباحثة من خلال خبرتها كمعلمة تربية رياضية أن مهارات كــرة الطائرة تعتمد على الطريقــة التقليدية (الطريقة المتبعة) في تعليمها، حيث يقوم المعلم بالشرح ويتبعها عرض نموذج بدون مشاركة فعلية في الموقف التعليمي. ولذا فكرت الباحثة في إجراء هذا البحث، لمعرفة الدور الذي قد يلعبه الصف المقلوب الذى يعتمد على أن مشاهدة الدرس فى البيت ثم المناقشة والاستفسار فى الحصة في تعلم مهارات كرة الطائرة ، من منطلق استخدام الأساليب الحديثة للمبتدئين في تعلم مهارات رياضة كرة الطائرة .
وسوف تقوم الباحثة بإعداد مجموعة من الوسائط التى يمكن أن تستخدمها الباحثة فى تعليم مهارات كرة الطائرة ، حيث تتضمن عدة مواد تعليمية عن طريق (صور الفيديو- والرسوم- صور ثابتة ومتحركة- رسومات بيانات رقمية) حيث يقوم المعلم بإعداد هذه المدخلات أثناء الحصة بشكل مسبق، والتي من خلالها يتم تعليم مهارات كرة الطائرة ، ويتم بعد ذلك التطبيق العملي في الملعب.
ثانياً: هدف البحث :
يهدف هذا البحث الى التعرف على تاثير استخدام الصف المقلوب على جوانب تعلم بعض المهارات الأساسية بدرس التربيه الرياضية لتلاميذ الحلقة التانية من التعليم الاساسى وذلك من خلال
1- معرفة تأثير استخدام الصف المقلوب على مستوى الاداء المهارى لتلميذات الصف الاول الاعدادى .
2- معرفة تأثير استخدام الصف المقلوب على التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الاول الاعدادى .
ثالثاً: فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى نتائج الاختبارات المهارية والتحصيل المعرفى قيد البحث لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية والتحصيل المعرفى قيد البحث لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق إحصائياً بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية والتحصيل المعرفى قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية.
إجراءات البحث
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث :
توصيف العينة :
يتمثل مجتمع هذا البحث من تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمدرسة فاطمة الزهراء الاعدادية بنات بكفر الشيخ ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلميذات الصف الاول الاعدادى وبلغ قوام عينة البحث (65) تلميذة، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددهم (25) تلميذة والأخرى ضابطة وعددهم (25) تلميذة ، كما تم الاستعانة (15) تلميذة كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث والاختبار المعرفى .
وسائل وأدوات جمع البيانات:
استمارات تسجيل البيانات وذلك لقياسات:
 استمارات تسجيل بيانات (الطول-الوزن-السن)
 استمارات لتسجيل نتائج الاختبارات البدنية
 استمارة لتسجيل نتائج الاداء المهارى.
الاختبار الخاص بالقدرات العقلية (اختبار الذكاء المصور):
الدراسات الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الأولى
الدراسة الاستطلاعية الخاصة بالنماذج التعليمية :
وقد تم تجريب البرنامج قبل التطبيق وبعد الانتهاء من إعداد الدروس بطريقة النماذج يوم الاثنين الموافق 11/2/2019م تم عرض الدروس على (15) تلميذة من عينة الدراسة الاستطلاعية بهدف التأكد من خلو الدروس من أى أخطاء إملائية واكتشاف أى أخطاء لتعديلها والتعرف على الصعوبات التى تواجه التلميذات من خلال سؤال كل التلميذات عن الصعوبات التى واجهتهم .
الدراسة الاستطلاعية الثانية(الصدق والثبات):
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية يوم الاثنين الموافق 18/2/2019م على عينه قوامها 15 تلميذة من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية وذلك لحساب صدق الاختبارات المهارية والبدنية، كما تم حساب الثبات عن طريق تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه بفارق زمنى 7 أيام أى أن الهدف من الدراسة هو:-
 حساب المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للاختبارات المستخدمة.
 التعرف على الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء إجراء الاختبارات لتجنبها فى الدراسة الأساسية.
أسفرت النتائج على:
 التحقق من صلاحية الاختبارات المستخدمة فى البحث.
الدراسة الاستطلاعية الثالثة:
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية الثالثة يوم الاربعاء الموافق 20/2/2019م على عينة من 15 تلميذة من الممارسين لرياضة كرة الطائرة للتأكد من مدى صعوبة وسهولة الاختبار المعرفى وأسفرت الدراسة عن صلاحية الاختبار المعرفى للتطبيق على العينة الأساسية.
الدراسة الأساسية:
القياسات القبلية:
وقد قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية لمجموعتى البحث فى متغيرات (التحصيل المعرفى– الاداء المهارى) يوم الأحد الموافق 24/2/2019م .
تنفيذ التجربة الأساسية:
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمى على مجموعتى البحث باستخدام أسلوب النمذجة للعينة التجريبية وبالإسلوب التقليدى للعينة الضابطة فى الفترة من يوم الأحد 3/3/2019م حتى يوم الخميس 25/4/2019م .
القياسات البعدية:
بعد الانتهاء من المدة المقررة للتجربة الأساسية والتى بلغت (8) أسابيع قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعتى البحث التجريبية يوم الاحد الموافق 28/4/2019م كما راعت الباحثة أن تتم القياسات البعدية تحت نفس الظروف التى تمت فيها القياسات القبلية.
المعالجات الإحصائية:
 المتوسط الحسابى  معامل السهولة
 الانحراف المعيارى  معامل الصعوبة
 الوسيط  معامل التمييز
 معامل الالتواء  معامل ارتباط بيرسون
 النسبة المئوية للتحسن
 اختبار (ت)
الإستخلاصات والتوصيات
الإستخلاصات:-
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشه النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمة امكنت الباحثة التوصل الى ان:-
5- الصف المقلوب له تأثيراً واضحاً على تعلم المهارات الحركية لكرة الطائرة قيد البحث والتحصيل المعرفى لتلاميذ المرحلة الإعدادية العينة التجريبية.
6- الأسلوب التقليدى يؤثر على تعلم المهارات الحركية لكرة الطائرة قيد البحث والتحصيل المعرفى للتلاميذ المجموعة الضابطة.
7- الصف المقلوب يعد من أفضل الاستراتيجيات التى يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدى على تعلم المهارات الحركية لكرة الطائرة قيد البحث والتحصيل المعرفى مما يدل على مدى فاعليتها.
8- الاختبار المعرفى الذى أعدته الباحثة له درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس المهارات الحركية قيد البحث .
التوصيات:-
استنادا إلى النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال إجراء هذا البحث توصى الباحثة بالآتي:-
6- استخدام الصف المقلوب فى تعليم مهارات الحركية لكرة الطائرة فى جميع المراحل السنية
7- استخدام اختبار التحصيل المعرفى لقياس مستوى التحصيل المعرفى فى مهارات الحركية لكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
8- تحديث أسلوب التعليم الخاص لكرة الطائرة فى ظل التطور التكنولوجى وتجنب الأسلوب التقليدى فى التعليم .
9- تدريب التلاميذ على عمل الصف المقلوب الخاصة بتعليم المهارات حتى يتثنى للتلاميذ حفظ وتثبيت الأداء الحركى والمهارى للمهارات التى يتعلمه حديثاً.
10- القيام بأجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تسعى للتعرف على أثار استخدام الصف المقلوب على مستوى التحصيل المعرفى ومستوى مهارات كرة الطائرة .