Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم الإلكترونى وانعكاساته على جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية /
المؤلف
جلاد، سهى أسعد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سهى أسعد إبراهيم جلاد
مشرف / تودرى مرقص حنا
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
مناقش / على عبد ربة حسين إسماعيل حماد
مناقش / محمد حسن أحمد جمعة
الموضوع
التعليم الإلكتروني - فلسطين. إدارة الجودة الشاملة في التعليم - فلسطين. التعليم الإلكترونى - ضبط جودة. تكنولوجيا التعليم. التعليم العالي. الحاسبات الإلكترونية - دراسة وتعليم - فلسطين.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 303 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

سعت الدراسة التعرف إلى التعليم الإلكتروني وانعكاساته على جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والكيفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة وجهت لأعضاء هيئة التدريس ومقابلة أجريت مععمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (266) عضو هيئة تدريس و(30)من رؤساء الأقسام والعمداء في العام الدراسي 2023/2024 وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير” الجنس” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ت) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيري” الرتبة الأكاديمية” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ف) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيري” سنوات الخبرة” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ف) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، وحصل المحور الأول” واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على درجة مرتفعة في مجال” جاهزية الجامعة، و” مهارات التدريس الإلكترونية” وبدرجة متوسطة في مجال” مشكلات التعليم الإلكتروني”، وحصل المحور الثاني” انعكاسات التعليم الإلكتروني على جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على درجة مرتفعة في مجالات:” جودة القيادة الجامعية”، و” السمعة الأكاديمية”، و” جودة الموقع الإلكتروني”، و” البحوث العلمية والنشر”، و” جودة الخريجين”، و” وجودة المناهج الجامعية”، و” جودة المرافق”، وبدرجة بين متوسطة ومرتفعة في مجال” جودة هيئة التدريس”.، وأوصت الدراسة بضرورة عقد اللقاءات الدورية المفتوحة بين مديري مدارس التعليم الأساسي والعاملين للتعريف على الإدارة بالقيم وتقييم ومناقشة ما تم انجازه، ومناقشة القيم الشخصية والتنظيمية وكيفية تحقيق التوافق بينهما بما يسهم في جودة العملية التعليمية.