Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدم الألعاب الرقمية فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية
ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رزق، عمـاد رزق نجـيب.
هيئة الاعداد
باحث / عمـاد رزق نجـيب رزق؛
مشرف / أبو العز أحمد سلامة،
مناقش / حمدي اسماعيل شعبان
مناقش / سوزان حسين سراج
الموضوع
ؤ ؤ
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدم الألعاب الرقمية فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو الإجراءات شبه التجريبية، وتكونت العينة من 90 تلميذًا تم اختيارهم عشوائيًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أبو رقبة الإعدادية بنين، 45 تلميذًا للمجموعة التجريبية، و45 تلميذًا للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد المواد التعليمية المتمثلة فى ألعاب رقمية باستخدام كاهوت! وقائمة المفاهيم العلمية، وقائمة مهارات التفكير المتشعب، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير المتشعب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم العلمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وتوصى الدراسة باستخدام الألعاب الرقمية فى العملية التعليمية.