Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الكمالية العصابية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حمودة، دعاء وهيب عبدالحميد محمد،
هيئة الاعداد
باحث / دعاء وهيب عبدالحميد محمد حمودة
مشرف / فوقية محمد محمد راضى
مشرف / وليد محمد أبوالمعاطى
مناقش / نصره عبدالمجيد حسن جلجل
مناقش / دينا صلاح الدين ابراهيم معوض.
الموضوع
اضطرابات التعلم. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 247 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
20/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي في خفض الكمالية العصابية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم مِن طلاب المرحلة الثانوية، وتكوّنت عينة الدراسة الأساسية مِن (12) طالبًا وطالبة مِن الموهوبين ذوي صُعوبات التعلم بالصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة ”طلعت شريف ناصر الثانوية المُشتركة” بمنية سندوب التابعة لإدارة غرب المنصورة بمُحافظة الدقهلية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بَيْن (15 - 17) عامًا بمُتوسط عمر زمني (16.55)، وانحراف معياري (8.586)، وحصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الكمالية العصابية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (6) طلاب بالمجموعة التجريبية، و(6) طلاب بالمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة المُستخدمة فِي اختبار القدرات العقلية (15 - 17) إعداد فاروق موسي (2002)، ومقياس التقدير الذاتي ”لتحديد صعوبات تعلم الرياضيات” إعداد فتحي الزيات (2014)، ودليل المعلم والوالدين لتشخيص المتفوق والموهوب والمبدع ”إعدادي، ثانوي، جامعة” إعداد زينب شقير (2010)، ومقياس الكمالية العصابية إعداد (الباحثة)، وطُبق علي العينة البرنامج الإرشادى الانتقائى المُكون مِن (19) جلسة، واستخدمت الدراسة اختبار ”مان ويتني”، واختبار ”ويلكوكسون”، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائي في خفض الكمالية العصابية لدى الموهوبين ذوي صُعوبات التعلم مِن طلاب المرحلة الثانوية، واحتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بمستوى الكمالية العصابية، واستمرارية أثر البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض الكمالية العصابية بعد انتهاء البرنامج.