Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تنمية القيم التربوية لطلابها لتعزيز المواطنة الرقمية /
المؤلف
العنزى، ابتسام فرحان على عجلان خلف.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام فرحان على عجلان خلف العنزى
مشرف / صلاح الدين ابراهيم معوض
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / حمدى حسن عبدالحميد
مشرف / على عبدربه حسين اسماعيل حماد
الموضوع
القيم الاجتماعية. المواطنة الرقمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 208 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
13/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

متطلبات تفعيل دور المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تنمية القيم التربوية لطلابها لتعزيز المواطنة الرقمية هدفت هذه الدارسة الي تحديد متطلبات تفعيل دور المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تنمية القيم التربوية لطلابها لتعزيز المواطنة الرقمية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدارسة ، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدارسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية من معلمي المدارس الثانوية بمحافظة العاصمة بالكويت ، وقد أظهرت نتائج الدارسة أهمية التركيز على تعزيز القيم التربوية بين الطلاب والعمل على تفعيل دور إدارة المدرسة الثانوية في تعزيز (الوصول الرقمي، القوانين الرقمية ،الاتصالات الرقمية ،محو الأمية الرقمية ،الحقوق والمسئوليات الرقمية ،الصحة والسلامة الرقمية والأمن الرقمي )، وخلصت الدارسة الي مجموعة من التوصيات والمقترحات لتعزيز منظومة القيم في المدارس الثانوية. توصلت الدراسة من خلال إطاريها النظري والميداني إلى مجموعة من النتائج التي يمكن عرضها فيما يلي : تمثل القيم الاساس والمرتكز والمحرك لسلوك الانسان، لأن القيم الإيجابية إذا غابت او تضاربت قي النفوس تعمل القيم التربوية على ضبط وتوجيه سلوك الفرد، فلا تغلب شهواته على عقله ووجدانه لأنها ترتبط بأسس وأحكام محددة يستطيع من خلالها التمييز بين الصواب والخطأً، فيتصرف في ضوئها للقيم التربوية وظائف متكاملة تنعكس إيجابيا على الفرد، إذ تساهم في بناء الشخصية السوية القادرة على المشاركة الفعالة في بناء المجتمع وتحقيق أهداف العملية التنموية فيه.