Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية ۲۰۲۰ على الفيس بوك وعلاقته بالتعصب السياسي لدى الجمهور المصري :
المؤلف
محجوب، شوهندة علي محي الدين.
هيئة الاعداد
باحث / شوهندة علي محي الدين محجوب
مشرف / نديه عبدالنبى القاضى
مشرف / ايه صلاح عبدالفتاح
مناقش / سامى السعيد احمد النجار
مناقش / سامى السعيد احمد النجار
الموضوع
علم الاجتماع السياسي. التعصب السياسى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 281 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
9/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية تتناول هذة الدراسة موضوعا بعنوان التعرض لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية 2020 علي الفيس بوك وعلاقته بالتعصب السياسي لدي الجمهور المصري (دراسة تطبيقية) مقدمة الدراسة : كما ساهمت القرارات الاحترازية المصرية التي تمنع التجمعات والمقرات الانتخابية بهدف التخفيف من تفشي فيروس كورونا المستجد داخل مصر، في انتقال الحملات الانتخابية من الطرق التقليدية القائمة على التجمعات واللقاءات المباشرة بين المرشحين والناخبين، إلى الطرق الحديثة القائمة على استخدام وسائل الإعلام الجديد، وأهمها منصات التواصل الاجتماعي للترويج السياسي والانتخابي للمرشحين دون الحاجة إلى اللقاءات المباشرة مع الناخبين المحتملين.مشكلة الدراسة : تسعي الدراسة الي رصد مدي تعرض الجمهور المصري لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية 2020 ومدي اعتمادهم عليها كمصادر للمعلومات حول المرشحين وعلاقة ذلك بمستوي التعصب لديهم وأشكال هذا التعصب. أهمية الدراسة :ثانياً : تنامي الدور الذي تؤديه موقع الفيس بوك في التأثير في أفكار وسلوكيات الناس في مختلف انحاء العالم والمجتمع المصري ليس استثناء، فمستخدم وسائل التواصل الاجتماعي هو صانع القرار الجديد في عالم اليوم، فهو مستقل وعصامي قادر على التدخل من خلال منبر الاتصالات الجديدة في العلاقة التقليدية من نوع المرسل المستقبل والتحول إلى مرسل يؤثر في الناخبين ومواقفهم واتجاهاتهم. تهدف الدراسة الي تحقيق هدف رئيسي يتمثل في محاولة التعرف علي مدي تعرض الجمهور المصري لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية 2020 وعلاقة ذلك بظاهرة التعصب السياسي لديهم نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التفسيرية التي تهتم بتصوير وتحليل وتقويم خصائص ظاهرة معينة كميا وكيفيا وكذلك وصف واستكشاف العلاقات بين المتغيرات المختلفة التي تؤثر في ظاهرة التعصب السياسي لدى الجمهور المصري نتيجة تعرضهم لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية المصرية 2020 على موقع الفيس بوك منهج الدراسة : تستخدم الباحثة منهج المسح الذي يعد من أبرز المناهج المستخدمة في مجال الدراسات الإعلامية خاصة البحوث الوصفية فيساعد هذا المنهج على تقديم جهدا علميا منظما للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة الإعلامية مجتمع الدراسة : يتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري من مستخدمي موقع الفيس بوك المهتمين بمتابعة صفحات مرشحي الانتخابات البرلمانية المصرية 2020 من سن 18 عام فما أكثر وذلك للأن عمر ال 18 عام هو السن الذي يمكن للفرد فيه ممارسة حقوقه السياسية والإدلاء بصوته في الانتخابات سواء التشريعية أو الرئاسية أو المحلية والمشاركة في الحياة السياسية بصفة عامةعينة الدراسة :-عينة الدراسة التحليلية عينة عمدية لصفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية لسنة 2020 على الفيس بوك واعتمدت الدراسة التحليلية على مضمون الحملات التي قدمها اثنين من المرشحين من حملتهم الانتخابية وهما محمد أبو العينين وعبد الرحيم علي.عينة الدراسة الميدانية:-عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الجمهورالمصري المهتم بمتابعة صفحات مرشحي الانتخابات البرلمانية المصرية 2020 على موقع الفيس بوك من منطقة الجيزة والدقي والعجوزة.أدوات الدراسة : بالنسبة لأداة الدراسة التحليلية:-صحيفة تحليل المضمون ويستند البحث في تحليل عينة مضمون الحملات الانتخابية لمرشحي الانتخابات البرلمانية 2020 عينة الدراسة الي صحيفة تحليل المضمون. بالنسبة لأداة الدراسة الميدانية:- استمارة الاستبيان ‘وطبقت أداة الاستبيان في جمع البيانات المحددة من خلال أسئلة تجيب عن الفروض والتساؤلات تحقيقا لأهداف البحث بهدف الكشف عن أثر استخدام الفيس بوك في التعرف علي معلومات عن الانتخابات البرلمانية 2020 وعلاقته بالتعصب السياسي لدي الجمهور المصري. أهم نتائج الدراسة :-بينت نتائج اختبارات فروض البحث مدى متابعة الجمهور المصري للحملات الانتخابية لمرشحي البرلمان باختلاف بعض خصائصهم الديمغرافية، وهي : النوع، والسن فقط، كما تبين اختلاف مستوى التعصب السياسي لديهم باختلاف الخصائص الديمغرافية ذاتها. وفي ضوء هذا التأثير الواضح لمتغيري النوع والسن، ظهر وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة الجمهور المصري للحملات الانتخابية لمرشحي البرلمان عام ٢٠٢٠، ومستوى التعصب السياسي لديهم، واختلفت شدة هذه العلاقة باختلاف الحملة، وإن كانت في ذات الاتجاه الإيجابي في جميع الحالات. وبينت أيضًا نتائج اختبارات فروض البحث تأثر بين تعرض الجمهور للحملات الانتخابية لمرشحي البرلمان علي فيس بوك عام ٢٠٢٠ في زيادة مستوى التعصب السياسي لدى الجمهور المصري، وإن كان هذا الدور يتوقف على بعض المتغيرات المتعلقة بمتابعة هذه الحملات من ناحية، وبعملية تمثيل ما يتم تلقيه من معلومات تقدمها من ناحية أخرى.