Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على بعض استراتيجيات الحمية الحسية لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي وخفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
رسلان، أحمد خليل منصور.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد خليل منصور رسلان
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / عيد عبد الواحد علي
الموضوع
الأطفال - أمراض - علم نفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
29/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم علي بعض استراتيجات الحمية الحسية في تنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي وخفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ والتحقق من استمرارية فاعلية هذا البرنامج لدى هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها(10) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم بين (4- 6) سنوات، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، مقياس تشخيص الطفل التوحدي (CARS2-ST)، مقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، مقياس سلوك النمط التكراري للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، وبرنامج قائم على بعض استراتيجيات الحمية الحسية لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي وخفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، ودليل إرشادي لتطبيق البرنامج المقترح (إعداد الباحث).
وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى فاعلية البرنامج القائم على بعض استراتيجات الحمية الحسية في تنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي وخفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في خفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس القبلي، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة في مهارات التواصل غير اللفظي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة في خفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة الاعتماد على استراتيجيات الحمية الحسية في بيئة التعلم بالروضة بما يثرى بيئة الأطفال ذوي اضطراب التوحد التعليمية والتعلمية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجات الحمية الحسية، مهارات التواصل غير اللفظي، سلوك النمط التكراري، الأطفال ذوي اضطراب التوحد.