Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي وفقا لنموذج الاستجابة للتدخل وأثرها علي الانتباه والوظائف التنفيذية لذوي إضطراب الانتباه مع فرط النشاط من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، هاجر عادل التابعي.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر عادل التابعي إبراهيم
مشرف / علاء محمود جاد الشعرواى
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مشرف / السيد احمد محمود صقر
مشرف / وليد محمد ابوالمعاطى ابوالمعاطى
الموضوع
الإرشاد النفسي. اضطراب نقص الانتباه.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 439 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
12/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

إستراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي وفقًا لنموذج الاستجابة للتدخل وأثرها علي الانتباه والوظائف التنفيذية لذوي إضطراب الانتباه مع فرط النشاط من تلاميذ المرحلة الابتدائية استهدفت الدراسة بحث أثر استراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل على الانتباه والوظائف التنفيذيَّة لذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء التشخيص والتحليل الكيفي لهم، وقد شملت عينة الدراسة قبل تحديد التلاميذ ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط (291) تلميذًا وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي، من مدرستي نجير (1) الابتدائية وكفر نجير الابتدائية بإدارة دكرنس التعليمية، وقد استخدمت الباحثة: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه، ومقياس كونرز لتقدير المعلم لسلوك الطفل، واختبارات مجال الانتباه والوظائف التنفيذيَّة ببطارية NEPSYII، واختبار العبء الإدراكي؛ وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة لتشخيص ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط عينة مكونة من (29) تلميذًا وتلميذة، وتمَّ تطبيق البرنامج القائم على التحليل الكيفي واستراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي في ضوء نموذج الاستجابة للتَّدخل. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه تُوجد فروقٌ دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النشاط وبين أقرانهم العاديين على اختبارات المجال الانتباه والوظائف التنفيذيَّة ببطارية NEPSYII لصالح العاديين، تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطات درجات العاديين وذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط في الوظائف التنفيذيَّة في القياس القبلي والبعدي مرحلة أولى وثانية، وفي المرونة والذاكرة العاملة في القياس البعدي مرحلة ثالثة والتتبعي لصالح العاديين، بينما لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطات درجات العاديين وذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط في الانتباه، والمراقبة، والكف الصحيح، والكف الخطأ، والتنظيم، والتخطيط في القياس البعدي مرحلة ثالثة والتتبعي، تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطات درجات العاديين وذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط في مهام العبء الإدراكي في القياس القبلي لصالح العاديين، بينما لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة في كل من القياسات البعدية والقياس التتبعي، كما تُوجد فعالية للبرنامج القائم على التحليل الكيفي واستراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي في ضوء نموذج الاستجابة للتَّدخل في تحسين الانتباه والوظائف التنفيذيَّة لدى ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات تخفيف العبء الإدراكي، نموذج الاستجابة للتَّدخل، الانتباه، الوظائف التنفيذية، التلاميذ ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النَّشاط.