Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتحسين قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الشيخ، تهاني عبد العظيم عبدالله
هيئة الاعداد
باحث / تهاني عبد العظيم عبدالله الشيخ
مشرف / سليمان محمد سليمان أباظة
مشرف / عادل السعيد إبراهيم البنا
الموضوع
الذكاء الناجح المرحلة الثانوية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تعد مرحلة التعليم الثانوي إحدى مراحل التعليم الهامة ؛ حيث تعد تلك المرحلة بمثابة مرحلة انتقالية من التعليم العام إلى التعليم الجامعي، كما تعد مرحلة انتقالية من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب والتي يتطلب الاهتمام بالطلاب في تلك المرحلة، وذلك باعتبارها محدداً رئيسياً للمستقبل المهني والوظيفي للطلاب في المرحلة الجامعية. ويلعب التعليم دوراً محورياً في التنميه الشامله للفرد، فهو الذي يشكل شخصيه الفرد، كما أن التعليم لا يعد ضرورياً للفرد فقط بل ايضا ضروري بالنسبه للمجتمع الذي ينتمي إليه الفرد فهو يساعد في تنميته.
ثانيا: مشكلة الدراسة:
إستشعرت الباحثة أهمية متغيرات الدراسة الحالية من خلال عملها مع طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك من خلال المرحلة العمرية التى تتناولها الدراسة والمتمثلة في مرحلة المراهقة وبداية التحاق الطلبة بمرحلة جديدة وهى مرحلة التعليم الثانوى؛ فيواجه الطالب الكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية والانفعالية وكذلك طريقة تفكيره، كما يواجه عدة صعوبات من الناحية الاكاديمية والضغوط التى يتعرض لها من قبل الاسرة والمدرسة، وكذلك يواجه طالب المرحلة الثانوية عدة صعوبات أخري مثل تشتت الانتباه، وضعف في الاندماج، وضعف المشاركة الفعالة وعدم الالتزام بتقديم التكليفات المطلوبة منه بصورة جيدة، مما يؤدي إلي إنخفاض القدرة لديه علي تركيز انتباه في المهام المكلف بها، وعدم رغبته في الانضمام في الأنشطة وضعف رغبتهم في تقبل معلومات جديدة مادامت خارج نطاق المقرر الدراسي حيث يفضلون المعلومات المقرر عليهم دراستها فقط.
إنطلاقا من المبررات السابقة، وندرة الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة، وعليه فيمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما مدى فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتحسين السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ثالثا: أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتحسين السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، الكشف عن استمرارية فعالية البرنامج .
رابعا:أهمية الدراسة
أالاهمية النظرية:
- تسهم الدراسة الحالية في توفير بعض الحقائق والمعلومات حول إمكانية تحسين قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- تعتبر هذه الدراسة استجابة لما ينادى به العلماء من ضرورة إجراء البحوث في مجال علم النفس الإيجابي، حيث يحدث تكامل بين الجوانب الشخصية في مجال قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي.
- قلة البحوث والدراسات – على حد علم الباحثة- التي أجريت في هذا المجال، حيث تبين للباحثة بعد مراجعة الأدبيات النفسية أنه لا توجد دراسة عربية - في حدود علم الباحثة - تناولت فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ت‌- الأهمية التطبيقية
- نتائج الدراسة في الخروج بتوصيات تفيد أعضاء هيئة التدريس والتربويين والقائمين على المؤسسات التربوية في إعداد برامج تربوية لتحسين الصمود الأكاديمي، والسيطرة المعرفية لدى طلبة الثانوية.
- بناء مقياس لقياس الصمود الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية.
- تطوير أداة لقياس قوة السيطرة المعرفية وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها وتحقيق الشروط السيكومتريه فيها.
- إجراء برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح يمكن الاقتداء به في حال ثبوت فاعليته في تحسين قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
خامسا: مصطلحات الدراسة:
طلاب المرحلة الثانوية Secondary school students تقصد الباحثة بالتعليم الثانوي هو المرحلة التي تلي المرحلة الإعدادية، وتسبق المرحلة الجامعية، ومدتها ثلاث سنوات، ويلتحق بها من أتم الخامسة عشرة من عمره، ويمكن لخريج الثانوية العامة متابعة دراسته في التعليم الجامعي.
قوة السيطرة المعرفية the strength of cognitive control تقصد الباحثة بقوة السيطرة المعرفيه على أنها مفهوم نفسي اجتماعي مرتبط بالانشطة المعرفية والعقلية، وتعكس إدراك الطالب لخصائص بيئة التعلم، وتؤثر على البناء المعرفي واستخدامهم لفئات مختلفة من الإجراءات المعرفية أثناء أداء المهام سواء كانت من الرتبة الأولي أو الرتبة الثانية مما يساعدهم في توظيف الخبرات السابقة وادراك عناصر الموقف التعليمي المحيط، ويحدد إجرائيا في الدراسة الحالية بدرجة أفراد عينة الدراسة على مقياس قوة السيطرة المعرفية لـ (Stevenson, 1986) المستخدم في الدراسة الحالية، والذي تم تعريبه من قبل الباحثة.
الصمود الأكاديمي Academic Resilience تعرف الباحثة الصمود الأكاديمي على أنه قدرة الطالب على التعامل بنجاح مع الضغوط الأكاديمية والأعباء الدراسية التي تعرقل مسيرتة التعليمية وما يتخللها من محن وصعوبات ومواقف وأحداث صادمة لكي يستطيع السير وإستكمال مسيرتة التعليمية بنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة. ويُقاس الصمود الأكاديمي إجرائيا بمجموع استجابات الطلاب عينة البحث على أبعاد مقياس الصمود الأكاديمي المتمثلة في خمس أبعاد (المثابرة الأكاديمية، المسئولية الشخصية، التخطيط للمستقبل، التوجه نحو الأهداف، والضبط الداخلي) المستخدم بالدراسة الحالية إعداد الباحثة.
الذكاء الناجح successful intelligence: ويعرف الذكاء الناجح في الدراسة الحالية على أنه: قدرة الفرد على تشكيل واختيار بيئة مناسبة له وتحقيق أهداف وانجازات ناجحة في الحياة وذلك عن طريق تحقيق التوازن بين مزيج من القدرات التحليلية والإبداعية والعملية
البرنامج التدريبي Training Program: تعرف الباحثة إجرائياً البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح في الدراسة الحالية بأنه مجموعة من المواقف والخبرات والأنشطة التدريبية المخططة والمنظمة والمتكاملة والمترابطة في ضوء الأسس العلمية التي تنتقل من البرنامج إلى طالب الثانوية العامة حتى يسهل لديه الفهم الصحيح ويستطيع بعد لك الوصول إلى المعلومة بسهولة، ويستطيع الاعتماد على نفسه، معتمداً في ذلك على نظرية الذكاء الناجح باعتباره نظام متكامل من القدرات اللازمة للنجاح في الحياة.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بما يلي:
1- الحدود الموضوعية:
تتمثل الحدود الموضوعية للدراسة الحالية في تاثير المتغير المستقل (إستخدام برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح) على المتغيرات التابعة المتمثلة في (قوة السيطرة المعرفية والصمود الأكاديمي) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2ـ الحدود المنهجية:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي بالأسلوب الشبه تجريبي ذو المجموعتين القائم على تصميم المعالجات ”القبلية والبعدية” لمتغيرات البحث وهي كالتالي:
‌د. المتغير المستقل ويتمثل في: برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح.
‌ه. المتغيرات التابعة ويتمثل في: (قوة السيطرة المعرفية، الصمود الأكاديمي)
‌و. المتغيرات المتداخلة التي يتم ضبطها: وهي المتغيرات التي قامت الباحثة بضبطها حتى لا تتداخل في النتائج حيث تقوم الباحثة بعزل واستبعاد تأثير أي متغير باستثناء المتغير المستقل- الذي ربما يؤثر في الأداء في المتغير التابع وهي: العمر والذكاء والمستوي الاقتصادي الاجتماعي.
3ـ الحدود البشرية:
تحددت الدراسة بعينة طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشيخ إبراهيم بديوي الثانوي بنات التابعة لإدارة حوش عيسى التعليمية- مديرية التربية والتعليم محافظة البحيرة، ومدرسة حوش عيسى الثانوية بنين العسكرية التابعة لإدارة حوش عيسى التعليمية- بمحافظة البحيرة.
4- الحدود الزمنية:
تتمثل فى الوقت الذى استغرقته الباحثة فى إجراء الدراسة الميدانية حيث يتم تطبيق البرنامج خلال شهرين ونص تقريبا فى الفترة الزمنية من (1- 10- 2023) الى (15- 12- 2023) بواقع اربع جلسات بالاسبوع.
5 الحدود المكانية:
تم تطبيق جلسات البرنامج المستخدم فى الدراسة فى مدرسة الشيخ إبراهيم بديوي الثانوي بنات، ومدرسة حوش عيسى الثانوية بنين العسكرية التابعة لإدارة حوش عيسى التعليمية محافظة البحيرة.
6- الحدود السيكومترية لأدوات القياس:
تتحدد الدراسة بالأدوات التالية :
- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” (إعداد: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011).
- مقياس المستوى (الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب2016)
- مقياس السيطرة المعرفية (اعداد: إسيفينسون Stevenson في عام 1986م تعريب الباحثة).
- مقياس الصمود الأكاديمي (إعداد الباحثة).
- البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح، إعداد الباحثة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة Wilcox on Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
- معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة (rprb) Matched- Pairs Rank Biserial Correlation لمعرفة حجم تأثير البرنامج.
- المتوسطات والانحرافات المعيارية.
- معاملات الارتباط.
- معامل ثبات ألفا كرونباخ
نتائج الدراسة:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب طلاب المجموعة التجريبية على قوة السيطرة المعرفية لطلاب المرحلة الثانوية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه القياس البعدي
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب طلاب المجموعة التجريبية على مقياس قوة السيطرة المعرفية لطلاب المرحلة الثانوية في مرحلة ما قبل المدرسة في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه القياس البعدي
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس قوة السيطرة المعرفية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية”.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب طلاب المجموعة التجريبية على الصمود الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه القياس البعدي””.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الصمود الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج التدريبي
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الصمود الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية