Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على أنماط تقديم المحتوى لتنمية مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية /
المؤلف
ماضي، عمرو فاروق عبدالجليل السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو فاروق عبدالجليل السيد ماضي
مشرف / اسماعيل محمد اسماعيل حسن،
مشرف / وفاء محمود عبدالفتاح رجب
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / محمد احمد مختار
الموضوع
التدريس المصغر. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 333 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
27/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية من خلال تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على أنماط تقديم المحتوى، وتم إعداد قائمة المعايير التصميمة لتطوير بيئة التعلم المصغر القائمـة علـى أنماط تقديم المحتوى، وقائمة مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التصميم الهندسي الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التصميم الهندسي الإلكتروني، ومقياس الكفاءة الذاتية وقد أتبع الباحث منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي، وتم تطوير بيئة التعلم المصغر القائمة على أنماط تقديم المحتوى وفقاً لنموذج عبد اللطيف الجزار (۲۰۱٤)، وتكونت عينة البحث من (٦٤) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الصناعية لعام (۲۰۲۳ – ٢٠٢٤) وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى باستخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على نمط تقديم المحتوى الموزع وعددها (۳۲) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على نمط تقديم المحتوى المكثف وعددها (۳۲) طالباً؛ وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية، كانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط تقديم المحتوى الموزع عن المجموعة التي درست بنمط تقديم المحتوى المكثف، كما أوصى البحث الحالي بضرورة تطوير بيئات التعلم في ضوء نمط تقديم المحتوى الموزع.