Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تربية حركية قائم على نظرية Loose Parts المدعمة بكروت Top Play Top Sport لتنمية المفاهيم الحركية لطفل الروضة /
المؤلف
الشربينى، خلود محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمد السيد الشربينى
مشرف / ندا حامد إبراهيم رماح
مناقش / فاطمة شحته عايد علي
مناقش / وفاء أبوالمعاطي يوسف
الموضوع
رياض الأطفال. لتربية الحركية. علم النفس التربوي. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 696 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

فعالية برنامج تربية حركية قائم على نظرية Loose Parts مدعم بكروت Top Play Top Sport لتنمية المفاهيم الحركية معرفياً ومهارياً لطفل الروضة (5-6) سنوات.عينة البحث:اقتصر البحث الحالى على مجموعة مكونة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى (KG2) من الروضة التابعة لوزارة التربية والتعليم، وقد تم تطبيق البرنامج على (30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة الحاج مازن القلا الابتدائية، وقد مُثلوا المجموعة التجريبية، و(30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة الحاج سيد العشماوي الابتدائية وقد مُثلوا المجموعة الضابطة (التى تتعرض للطريقة التدريسية المتبعة) فى النشاط الصيفى للعام الجامعى (2022-2023) والفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2023-2024). مواد وأدوات البحث: لتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات التالية مواد البحث: 1) قائمة المفاهيم الحركية المناسبة لطفل الروضة. 2) قائمة الأجزاء السائبة المناسبة لطفل الروضة (نظرية (Loose Parts3) برنامج التربية الحركية القائم على نظرية Loose Parts وكروت Top Play Top Sport لتنمية المفاهيم الحركية معرفياً ومهارياً لطفل الروضة. أدوات البحث: 1) استبانة معلمات الروضة للتعرف على مدى معرفة المعلمة بنظرية Loose Parts وكروت Top Play Top Sport ومدى إلمامها بالمفاهيم الحركية وكيفية تقديمها للطفل. 2) استمارة مواصفات كارت Top Play Top Sport. 3) اختبار المفاهيم الحركية المصور المناسبة لطفل الروضة4) استمارة أنسب فقرات وكروت مقياس المفاهيم الحركية المناسبة لطفل الروضة5) مقياس المفاهيم الحركية من خلال المهام المعرفية والعملية المناسبة لطفل الروضة. 6) تصميم كروت Top Play لتعلم الحركات الأساسية المناسبة لطفل الروضة، وكروت Top Sport للألعاب والأنشطة الحركية المناسبة لطفل الروضة (تدريبات تطبيقية ومنافسات). نتائج البحث: توصل البحث إلى النتيجة التالية: 1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدى للاختبار المصور للمفاهيم الحركية لصالح المجموعة التجريبية2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى الاختبار المصور للمفاهيم الحركية لصالح التطبيق البعدى. 3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدى لمقياس المفاهيم الحركية من خلال المهام المعرفية والعملية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية. 4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مقياس المفاهيم الحركية من خلال المهام المعرفية والعملية لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدى. مما يدل على فعالية برنامج تربية حركية قائم على نظرية Loose Parts المدعمة بكروت Top Play Top Sport لتنمية المفاهيم الحركية معرفياً ومهارياً لطفل الروضة.