Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي لتنمية السلوك الإيثاري لدى التلاميذ المعاقين بصريًا في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الشاذلي، شيماء محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد محمد الشاذلي
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / عمرو رفعت عمر
مناقش / شيرين محمد دسوقي
مناقش / سعيد عبد الرحمان محمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
334 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
3/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربيه الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية السلوك الإيثاري لدى التلاميذ المعاقين بصريًا في المرحلة الابتدائية وتكونت العينة من (10) تلاميذ بواقع ( ٦) من الذكور و (٤) من الإناث من معاهد مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية ومدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بورسعيد، وممن تراوحت أعمارهم بين (6: 12) سنة والمتوسط الحسابي (٨.٨٧) ‏وانحراف معياري (١.٧٨٧) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة (قياس قبلي وقياس بعدي و قياس تتبعي) وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك الإيثاري كما تم اقتراح نموذج للبرنامج المعرفي السلوكي لتنمية السلوك الإيثاري لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية، وقد تم في ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي/ والبعدي) على مقياس السلوك الإيثاري بأبعاده الفرعية: (الحب والعطاء - الرفق والإحساس بالآخرين - المشاركة والمساندة للآخرين) والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس السلوك الإيثاري بأبعاده الفرعية: (الحب والعطاء - الرفق والإحساس بالآخرين - المشاركة والمساندة للآخرين)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك الإيثاري بأبعاده الفرعية: (الحب والعطاء، الرفق والإحساس بالآخرين، المشاركة والمساندة للآخرين والدرجة الكلية للمقياس).