Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الداخلي وتأثيره على سلوكيات الابتكار :
المؤلف
الامام، لينا خلاف ابراهيم الشحات.
هيئة الاعداد
باحث / لينا خلاف ابراهيم الشحات الامام
مشرف / منى محمد سيد إبراهيم
مشرف / حميدة محمد محمد النجا
مشرف / محمد محمود إبراهيم المكاوى.
الموضوع
التسويق. الإبداع. تسويق البنوك. إدارة التسويق. التجارة الداخلية. البنوك التجارية. التجارة - تسويق.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 140 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

مثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تحديد طبيعة علاقة الإرتباط بين التسويق الداخلي وسلوكيات الابتكار للعاملين، بالإضافة إلى بيان مدى تأثير التسويق الداخلي وأبعاده على سلوكيات الابتكار وأبعادها، وتم ذلك بالتطبيق على (302) مفردة من العاملين بالبنوك التجارية العامة بمحافظة الدقهلية محل الدراسة، ولقد توصلت النتائج إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين جميع أبعاد كل من التسويق الداخلي وسلوكيات الابتكار، كما تبين وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التسويق الداخلي على أبعاد سلوكيات الابتكار، كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لجميع أبعاد التسويق الداخلي على كل بعد من أبعاد سلوكيات الابتكار.إن تسويق المنتجات وخاصة الأفكار والخدمات ليس مهمة سهلة، ولكن يمكن أن تكون أكثر تحدياً عندما يكون الجمهور المستهدف هم الموظفون داخل المؤسسة، وفي هذا السياق يبرز التسويق الداخليInternal Marketing والذي يعرف بأنه عملية تسويق المنتج أو الفكرة أو الخدمة داخل المؤسسة، وذلك لتعزيز الحماس والانخراط والولاء للمؤسسة من قبل الموظفين . وتهدف عملية التسويق الداخلي إلى توضيح الرؤية والأهداف والقيم والثقافة المؤسسية للموظفين، وتوفير المعلومات اللازمة لتعزيز الحماس والانخراط والولاء، إلى جانب توفير التدريب والتطوير المناسب للموظفين، وتوفير بيئة عمل محفزة وداعمة للإبداع والابتكار. ومن جانب آخر تعتبر الابتكارات من أهم العوامل التي تحدد نجاح المؤسسات في العصر الحديث، ويمكن أن تأخذ الابتكارات العديد من الأشكال والأنواع، فلا يكفي أن يكون لدى المؤسسات فكرة مبتكرة، بل يجب أن تتبنى سلوكيات الابتكار الصحيحة لتحقيق النجاح المؤسسي.