Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الفازي لاتخاذ القرار الأمثل :
المؤلف
عشري، هبه إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه إبراهيم محمد عشري
مشرف / مرفت طلعت المحلاوى
مشرف / أحمد عبدالخالق سلامة
الموضوع
الإحصاء التطبيقي - التحليل الفازي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التجارة - الإحصاء التطبيقي والتأمين
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ساهمت نظرية الفئات الفازية FST)) فى الحصول على مستويات أعلى من الدقة فى التحليل الاحصائى، وتعتمد على دراسة دالة العضوية للبيانات وتحليل درجات انتماء البيانات للفئة الفازية. ويعد المنطق الفازى(FL) أحد أشكال المنطق ويستخدم فى الأنظمة الخبيرة (ES) وتطبيقات الذكاء الاصطناعى (AI) وهو من أهم أنواع الذكاء الاصطناعي، كما أنه منطق مثالى للتعامل مع المشاكل الخطرة غير المؤكدة لما يتميز به من قدره على نمذجة البيانات المعقدة وغير المؤكدة أو الغامضة، وتلك المنهجية توفر أداه فعالة للباحثين لاستخدامها فى العديد من المجالات، فالمنطق الفازى ونظرية الفئات الفازية يمثلان تطور كبير فى مجال معالجة البيانات التى تتسم بالغموض وعدم الدقة سواء كان ذلك لأنها بيانات تقريبية أو غير محددة بدقة. وقد استخدم كثير من الباحثين المنطق الفازى ونظرية الفئات الفازية فى تحليل العديد من الظواهر كبديل لأساليب التحليل التقليدية حيث أعطت أساليب التحليل الفازى نتائج أكثر دقة من الأساليب التقليدية. وقد تم اقتراح نظام خبير فازى يضم مجموعة من النماذج الفازية وفقاً لنظرية الفئات الفازية والمنطق الفازى. وتعد تطويراً للنماذج التقليدية، وتم تطبيق تلك النماذج على مشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس. وتم التوصل لمجموعة من التوصيات منها: اجراء دراسات أخرى بفرض أن دوال العضوية ليست مثلثية كأن تكون رباعية سواء متماثلة أو غير متماثلة، دراسة إيرادات باقي الأنواع الأخرى من سفن الأسطول العالمي العابرة لقناة السويس والعوامل المؤثرة عليها للتعرف على أهم تلك العوامل مما يساهم في التعرف على أهم العوامل المؤثرة على إيرادات القناة ومن ثم العمل على تعظيمها. كما توصى الدراسه متخذي القرار فى الاستمرار فى مشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس حتى تتمكن من جذب أكبر حجم ممكن من الحركه الملاحية العالمية وبالتالى زيادة ايرادتها. وزيادة الاهتمام بدراسة المشروعات المستقبلية لتطوير المجرى الملاحي لقناة السويس سواء لزيادة الطاقة الاستيعابية أو التصريفية للقناة أو كلاهما لما يمثله ذلك من تأثير إيجابي على إيرادات القناة.