Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرونة النفسية وعلاقتها بالطفو الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين المتعثرين /
المؤلف
إبراهيم، زهور ميخائيل يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / زهور ميخائيل يوسف إبراهيم
مشرف / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مشرف / عبير حمدي حسنين
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / هيام صابر شاهين
الموضوع
الصحة النفسية. الطلبة بطيئو التعلم. علم النفس التربوي. الذكاء - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
17/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

تعد المرونة النفسية من المفاهيم النفسية الهامة التي تتعلق بقدرة الفرد على التأقلم والتكيف مع التحديات والمواقف المختلفة التي يواجهها في حياته Macini, 2012, 1) &Bonanno ).
وتعتبر المرونة النفسية أحد العوامل الأساسية التي تساعد الفرد على التغلب على الصعوبات والتحديات التي يواجهها في حياته اليومية.
وتشير الدراسات إلى أن المرونة النفسية تعتبر عاملًا مهمًا لتحقيق النجاح الأكاديمي، حيث تساعد الطلاب على تجاوز الصعوبات والتحديات التي يواجهونها خلال دراستهم الأكاديمية (King, 2016, 25).
وتعد الجامعات بيئة ملائمة لدراسة علاقة المرونة النفسية بالطفو الأكاديمي، حيث يواجه الطلاب المتعثرين ، أو الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التأقلم مع بيئة الجامعة وبرامجها الأكاديمية، تحديات نفسية كبيرة تتطلب منهم المرونة النفسية لتجاوز هذه الصعوبات. (Bhushan & Sharma, 2019, 34)
وتشير الدراسات إلى أن الطلاب المتعثرين يواجهون صعوبات في التأقلم مع بيئة الجامعة والتحصيل الأكاديمي، ويعانون من مشاعر الإحباط والقلق والتوتر النفسي، مما يؤثر سلبًا على طفوهم الأكاديمي (Kumar, Singh & Bharti, 2021, 45-49)
وهدفت هذه الدراسة إلى دراسة علاقة المرونة النفسية بالطفو الأكاديمي لدى عينة من الطلبة الجامعيين المتعثرين. وتعد هذه الدراسة مهمة، حيث تمثل فرصة لفهم كيفية تأثير المرونة النفسية على الطفو الأكاديمي للطلاب المتعثرين ، وتقديم بعض التوصيات والإرشادات للجامعات والمؤسسات التعليمية لتطوير خدمات التوجيه الأكاديمي والنفسي للطلاب المتعثرين ، وبالتالي تحسين نسبة الطفو الأكاديمي لديهم.
أولا: مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الاجابة على الأسئلة التالية:
1- هل توجد مستويات متفاوتة من المرونة النفسية لدى الطلاب الجامعيين المتعثرين ؟
2- هل توجد مستويات متفاوتة من الطفو الأكاديمي لدى الطلاب الجامعيين المتعثرين ؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المرونة النفسية راجعة إلى النوع : ذكر – أنثي) ؟
4- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الطفو الأكاديمي راجعة إلى النوع : ذكر – أنثي) ؟
5-هل توجد علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائياً بين المرونة النفسية والطفو الأكاديمي لدي الطلاب الجامعيين المتعثرين ؟
6- هل يمكن التنبؤ بدرجات العينة الأساسية علي مقياس الطفو الأكاديمي من خلال درجاتهم علي مقياس المرونة النفسية؟
ثانيا: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف ما يأتي:
• التعرف على مستويات المرونة النفسية لدى الطلبة الجامعيين المتعثرين
• التعرف على مستويات الطفو الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين المتعثرين
• التعرف على ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا في المرونة النفسية لدى الطلبة الذكور والإناث الجامعيين المتعثرين
• التعرف على ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا في الطفو الأكاديمي بين الطلبة الذكور والإناث الجامعيين المتعثرين
• التعرف على ما إذا كان علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المرونة النفسية والطفو الاكاديمي لدى الطلبة الذكور والإناث الجامعيين المتعثرين
• التنبؤ بدرجات العينة الأساسية علي مقياس الطفو الأكاديمي من خلال درجاتهم علي مقياس المرونة النفسية
• تقديم بعض التوصيات والإرشادات للجامعات والمؤسسات التعليمية لتطوير خدمات التوجيه الأكاديمي والنفسي للطلاب المتعثرين ، وبالتالي تحسين نسبة الطفو الأكاديمي لديهم.
ثالثا: فروض الدراسة:
بناء على الإطار النظري والدراسات السابقة , تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار الفروض التالية:
- الفرض الأول: توجد مستويات متفاوتة من المرونة النفسية لدى أفراد العينة
- الفرض الثاني: توجد مستويات متفاوتة من الطفو الأكاديمي لدى أفراد العينة, لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الطفو الأكاديمي راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة
- الفرض الثالث: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المرونة النفسية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة
- الفرض الرابع: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الطفو الأكاديمي راجعة إلى الجنس : ( ذكر – أنثي).
- الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين المرونة النفسية والطفو الأكاديمي لدي الطلاب الجامعيين المتعثرين.
الفرض السادس: يمكن التنبؤ بدرجات العينة الأساسية علي مقياس الطفو الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية) من خلال درجاتهم علي مقياس المرونة النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية).
رابعا: عينة الدراسة:
وتمثلت فى الطلبة الجامعيين المتعثرين طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين (18 , 24)عامًا، والذين يتم تصنيفهم بناءً على الجنس إلى (183)ذكر و(67)أنثى, بمتوسط حسابي (21) عامًا, وانحراف معياري (1.63), في ضوء عدد من المتغيرات شملت (الجنس, والتعثر الدراسي).
خامسا: حدود الدراسة:
- الحدود الزمانية: يتم جمع البيانات خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي الحالي (2023) م.
- الحدود المكانية: يتم جمع البيانات من عينة متعددة الجامعات في مختلف المناطق الجغرافية
- الحدود البشرية: تشمل العينة طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين (18 و 24)عامًا، والذين يتم تصنيفهم بناءً على الجنس إلى(183) ذكر, و(67) أنثى.
أدوات الدراسة: استعان الباحث في الدراسة الحالية بالأدوات التالية:
- مقياس الطفو الأكاديمي إعداد ابراهيم وآخرون (2021)
- مقياس المرونة النفسية إعداد على محمد شعيب (2013)