Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين الأسلوب المعرفى والتفضيلات التعليمية فى بيئة تعلم تكيفية
لتنمية مهارات التسويق الابتكارى والانخراط فى التعلم
لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة
/
المؤلف
عبدالرحمن ، سحر على عبدالعزيز .
هيئة الاعداد
باحث / سحر على عبدالعزيز عبدالرحمن
مشرف / سعد أحمد الجبالى
مشرف / برهامى عبدالحميد زغلول
مشرف / اسلام جابر علام
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
501. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/2/2024
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

والعناية بالتعليمالفني- والذي أحد فروعه التعليم التجاري- أمر ضروري جداً للدخول إلى القرن القادم، والتعامل مع كل التطورات والتغيرات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها؛ فهو يقدم لطلابه عدداً كبيراً من العلوم الحياتية منها: العلوم الاقتصادية والمحاسبية والتسويقية والمالية، وغيرها من العلوم التي تهدف إلى إعداد الطلاب واكسابهم المهارات اللازمة لمزاولة الأعمال.
وتهدف مادة التسويق كأحد مقررات التعليم الفنى التجارى إلى اكساب الطلاب قدراً كافياً من المعارف والمهارات والحقائق المرتبطة بالتسويق، والقدرة على الإقناع والقدرة على التخطيط الجيد والابتكار والإبداع؛ بما يؤهلهم للعمل في مجال تسويق المنتجات والخدمات (وزارة التربية والتعليم، 2000، 82).
وظهر مفهوم حديث للتسويق يتلخص فى أن تنتج المؤسسات ما يحتاجه العميل وفق مواصفاته لتغطية إحتياجاته ولإشباع رغباته بدلًا من محاولة بيع منتجات لم تخضع لدراسة رغبات العميل وإحتياجات السوق مع خلق علاقات مستمرة ومربحة معه (هاشم حسن،2،2017).
و التسويق الابتكارى هو مفهوم حديث لممارسة التسويق فى إطار عالم ريادة الأعمال، يعنى ممارسة التسويق بأساليب ومفاهيم مبتكرة، ويتمثل فى مجموعة من الأنشطة التسويقية الحيوية التى تقود إلى الإبداع والابتكار فى إنتاج السلع وتقديم الخدمات وفتح أسواق جديدة ، بما يساعد المؤسسة فى الوصول إلى مستويات مرتفعة من الكفاءة والفعالية فى الأداء ، وفى تلبية حاجات ورغبات العملاء كما هى وكما يجب أن تكون عليه .(يوسف أبوفارة،2010، 11).
ويرى حافظ أبو جمعة(83،2003) ، أزهار العبيدى(164،2009-165)،أشرف عبدالبارى وعماد صابر(537،2014 -538) أن التسويق الابتكارى يتطلب توافر عدد من المهارات فى القائم بالتسويق حتى يمكن أن يعتبر مبتكرًا ، كمهارة القدرة على التوصل إلى أفكار تتصف بالأصالة، الإحساس بالمشاكل، المرونة ، المثابرة وقبول التحدي ،القدرة على الاتصال الفعال ، وهذه المهارات يمكن اكتسابها من خلال الممارسة والتعلم والتدريب.
وهناك جانب مهم من جوانب التعلم وهو الانخراط فى التعلم الذى يؤثر فى تشكيل وجدان المتعلم وسلوكياته وتوجهاته العلمية.ويشير مفهوم الانخراط فى التعلم إلى درجة الانتباه ، والاهتمام ، وحب الاستطلاع ، والحماس ، والتفاؤل ، والعاطفة التى يظهرها الطلاب أثناء تعلمهم وتدريسهم ، والتى تزيد من مستوى الدافعية لديهم فى التعليم والتعلم ؛ فالتعلم يتحسن عندما يكون الطلاب نشيطين أو مهتمين أو فضوليين، ويصبح أكثر صعوبة عندما يشعر الطلاب بالملل أو الفتور أو السخط أو بمعنى آخر غير منخرطين (Brown,2008,p7) ، أى أن الانخراط فى التعلم عملية نفسية تنطوى على الاهتمام ، واستثمار الجهد ، وتوجيهه نحو التعلم لمحاولة فهم واتقان المعارف والمهارات التى يسعى العمل الأكاديمى لتحقيقها..(Klem&Connell,2004)
وحددت دراسة كلًا منKong.el,2003) ؛ Archambault.el,2009 ؛Wang&Eccles,2012؛(Manwaring.el,2017جوانب ثلاثة للانخراط فى التعلم تتمثل فى : الانخراط المعرفى والذى يتضمن جهود الطلاب الموجهة نحو التعلم ، القدرة على التنظيم الذاتى ، والتفكير العميق، والاعتمادية، والانخراط العاطفى ويتضمن المشاعروالاتجاهات والإدراكات نحو النظام التعليمىكالاهتمام ، والتوجه نحو الانجاز ، والقلق ، والإحباط ، والانخراط السلوكى ويتضمن المشاركة فى المهام والانشطة التعليمية المتنوعة ، والانتباه ، والاجتهاد ، وإدارة الوقت.
أوضحت دراسات كلًا من ( رفعة الزغبى،2013؛ أحمد عبدالمجيد،2014 ؛ زينب حسن ،2016؛ نجلاء فارس،2016؛ إدريس صالح ،2017 ؛ اسلام علام، 2017؛ وليد الحلفاوى،2018) أن توفير الفرص المناسبة لانخراط الطلاب فى عمليات تعليم وتعلم المناهج الدراسية يتم من خلال توظيف المستحدثات التكنولوجية وتصميم أنشطة التعليم والتعلم غير التقليدية واستخدام أفضل الأساليب فى عرض المحتوى وتدريسه وتقويمه.
والتعلم التكيفى نمط من أنماط التعلم الإلكترونى يتميز بالمرونة التى تراعى الفروق الفردية للمتعلمين؛ مما يجعل عملية التعلم أكثر مرونة، وديناميكية من خلال تكييف بيئة التعلم بناءً على رضا المتعلم ، وارتياحه وذلك بهدف زيادة الأداء وفق مجموعة من المعايير المحددة مسبقا (نبيل عزمى ومروة المحمدى،5،2017).
كما تؤكد دراسات كلًا منMahnane, Laskri&Trigano2013) ، أحمد سعيد العطار، 2017) علىأهمية التعلم الإلكتروني التكيفي في توصيل المحتوى الإلكتروني للمتعلمين بطريقة تتناسب وحاجاتهم وأسلوب تعلمهم وتفضيلاتهم مما يساعد على تحسين عملية تحصيل الطلاب للمعارف ، والمهارات ، والذي بدوره يؤدي إلى تحسين العملية التعليمية.
وأساليب التعلم متشعبة كثيرة الأبعاد فهي خليط من عناصر معرفية وانفعالية وسلوكية ومنها : أسلوب التعلم المستقل عن المجال مقابل المعتمد على المجال،وأسلوب النصف الأيمن للدماغ مقابل النصف الايسر ،وأسلوب التأمل (التروي)مقابل الاندفاع،وأسلوب النمط التفكيري مقابل النمط العاطفي والأحساس مقابل الحدس ،والحكم مقابل الادراك والتفكير المرن مقابل التفكير المقيد والتبسيط مقابل التعقيد... وغيرها.
ويعتبـر أسلوب ( التـروي / الانــدفاع ) أحـد الأسـاليب المعرفيـة الهامة التى تميز بين أولئك الذين يتأملون مدى المعقولية فى الحلول العديدة المفترضة فى الوصول إلى حل فعلى ( المترويين) فى مقابل أولئك الذين يستجيبون استجابة فورية لأول فرض أو حل يطرأ على الذهن ( المندفعين ).
وقد أوصت العديد من الدراسات (خالدعبدالله،2014؛على الأسمرى،2014؛هبه عبدالغنى،2016،اسلام علام،2017) بضرورة استخدام الأساليب المعرفية ( المتروى/ المندفع) فى بيئات التعلم الالكترونية.
وقد جاء البحث الحالي ليوضح التفاعل بين الأسلوب المعرفى والتفضيلات التعليمية فى بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات التسويق الابتكارى والانخراط فى التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة ؛ حيث يتم تبنى اختيار الأسلوب المعرفى (المتروى ، المندفع) والتفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى).
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث فىقصور محتوى منهج التسويق عن الإلمام بالمعارف والمهارات اللازمة لتقديم أفكار وخدمات تسويقية ابتكارية بالإضافة إلى قصور طرق التدريس التقليدية المستخدمة أثناء تدريس مقرر التسويق فى مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب إذ أن هناك فجوة بين أساليب تعلم الطلاب وأسلوب عرض المادة الدراسية من قبل المعلمين ، بالإضافة إلى ضعف انخراط الطلاب فى التعلم نتيجة للطريقة التقليدية التى يتم التدريس بها داخل الفصول الدراسية ، ومن خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت الأسلوب المعرفى ( متروى، مندفع) من جهة والتفضيلات التعليمية (فردى، تعاونى) من جهة أخرى ، لم تجد الباحثة – فى حدود علمها_ دراسات تناولت العلاقة بين هذين المتغيرين موضوع الدراسة ، لاسيما لدى طلاب التعليم الفنى التجارى ،بالإضافة إلى تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم التكيفي التي اختلفت باختلاف الأسلوب المعرفى، التفضيلات التعليمية ؛لذا ظهرت الحاجة إلى بيئة تكيفية قائمة على التفاعل بينالأسلوب المعرفى (متروى ، مندفع) والتفضيلات التعليمية (فردي، تعاونى) لتنمية مهارات التسويق الابتكارى والانخراط فى التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
أسئلة البحث
وفى ضوء ما سبق حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما التفاعل بين الاسلوب المعرفي والتفضيلات التعليمية في بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات اتسويق الابتكاري والانخراط في التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما معارف التسويق الابتكارى التى ينبغى توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة؟
2- ما مهارات التسويق الابتكارى التى ينبغى توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة؟
3- ما معايير تصميم بيئة تكيفية قائمة على التفاعل بين الأسلوب المعرفى(متروى ، مندفع)والتفضيلات التعليمية(فردى ، تعاونى)؟
4- ما صورة بيئة تكيفية قائمة على التفاعل بين الأسلوب المعرفى(متروى ، مندفع)والتفضيلات التعليمية(فردى ، تعاونى)؟
5- ما أثر بيئة تكيفية قائمة على الأسلوب المعرفى (متروى ، مندفع)في تنمية :
أ- مهارات التسويق الابتكارىلدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
ب- الانخراط فى التعلملدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
6- ما أثر بيئة تكيفية قائمة على التفضيلات التعليمية( فردى ، تعاونى) في تنمية:
أ- مهارات التسويق الابتكارىلدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
ب- الانخراط فى التعلملدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
7- ما أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفى(متروى ، مندفع)والتفضيلات التعليمية( فردى ، تعاونى)
في تنمية:
أ- مهارات التسويق الابتكارىلدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
ب- الانخراط فى التعلملدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
أهداف البحث
يهدف البحث الحالى إلى :
1- تنمية معارف ومهارات التسويق الابتكارى لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
2- الانخراط فى التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
أهمية البحث
يستمد البحث أهميته فيما يلى :
1- توجيه نظر مخططى المناهج بأهمية الاستعانة ببيئات التعلم الإلكترونية التكيفية لمسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة والفروق الفردية بين المتعلمين.
2-توجيه نظر مصممى البرامج بأهمية الاستعانة ببيئات التعلم الإلكترونى التكيفى وتوظيفها للارتقاء بمستوى الطلاب عامة وبخاصة طلاب التعليم التجارى .
3- توجيه نظر معلمى المواد التجارية نحو ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب من خلال بيئة تعلم إلكترونية تكيفية تراعى الأسلوب المعرفى.
4- توجيه نظر طلاب التعليم الفنى التجارى نحو استخدام تفضيلاتهم التعليمية ببيئة التعلم التكيفي التي تتناسب وطبيعة أسلوب تعلمهم المعرفى بما يساعدهم في تنمية المعارف والمهارات والانخراط فى التعلم .
5- إمداد سوق العمل بالخريجين المؤهلين للعمل فى مجال التسويق بابتكاريةوهو ما يتطلبهالعصر الحالى.
فروض البحث
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05)≥بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الاختبار التحصيلى لمعارف التسويق الابتكارى يرجع لأثر اختلاف الأسلوب المعرفى ( مندفع ومتروى ).
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05)≥بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى اختبار المواقف الأدائية لمهارات التسويق الابتكارى يرجع لأثر اختلاف الأسلوب المعرفى ( مندفع ومتروى ).
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05)≥بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى مقياس الانخراط فى التعلم يرجع لأثر اختلاف الأسلوب المعرفى( مندفع ومتروى ).
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05)≥بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الاختبار التحصيلى لمعارف التسويق الابتكارى يرجع لأثر اختلاف التفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى)
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) ≥ بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى اختبار المواقف الأدائية لمهارات التسويق الابتكارى يرجع لأثر اختلاف التفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى)
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) ≥ بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى مقياس الانخراط فى التعلم يرجع لأثر اختلاف التفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) ≥ بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي يرجع للتفاعل بين الأسلوب المعرفى ( مندفع ومتروى) والتفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) ≥ بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اختبار المواقف الأدائية يرجع للتفاعل بين الأسلوب المعرفى ( مندفع ومتروى) والتفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) ≥ بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس الانخراط في التعلم يرجع للتفاعل بين الأسلوب المعرفى ( مندفع ومتروى) والتفضيلات التعليمية ( فردى وتعاونى).
حدود البحث
يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية:
الحدود الموضوعية: - وحدة مقترحة فى التسويق الابتكارى بمقرر التسويق لطلاب الصف الأول الثانوى بالمدارس الفنية التجارية المتقدمة.
- قائمة مقترحة بمهارات التسويق الابتكارى (التوصل إلى أفكار تتصف بالأصالة ، الطلاقة فى التفكير ، الاحساس بالمشكلات، المرونة، الاتصال الفعال )
- الأسلوب المعرفى ( متروى، مندفع )
- التفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى )
الحدود المكانية : المدرسة الثانوية التجارية المتقدمة بإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية .
الحدود الزمانية : الفصل الدراسى الأول
الحدود البشرية : طلاب الصف الأولالثانوي التجاري المتقدم.
أدوات ومواد المعالجة التجريبية :
أدوات البحث :
1- الاختبار التحصيلى لمعارف التسويق الابتكارى . (إعداد الباحثة)
2- اختبار المواقف الادائية لمهارات التسويق الابتكارى. (إعداد الباحثة)
3- مقياس الانخراط فى التعلم . (إعداد الباحثة)
4- مقياس الأسلوبالمعرفى (متروى ، مندفع). (إعداد الباحثة)
5- مقياس التفضيلات التعليمية (فردي، تعاونى).(إعداد الباحثة)
مادة المعالجة التجريبية : بيئة تعلم تكيفية قائمة على التفاعل بين الأسلوب المعرفى (متروى ، مندفع)والتفضيلات التعليمية(فردى ، تعاونى).
__
منهج البحث
فى ضوء طبيعة البحث سوف تستخدم الباحثة :
- المنهج الوصفىالتحليلى : من خلال إعداد الإطار النظرى وإعداد قائمة بالمعارف والمهارات وتحديد معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية.
- المنهج التجريبى: التصميم شبه التجريبى لدراسة التفاعل بين الأسلوب المعرفى ( متروى ، مندفع) ونمط التفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى) فىبيئة تعلمتكيفية لتنمية مهارات التسويق الابتكارى والانخراط فى التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
التصميم التجريبى للبحث
يعد البحث من البحوث التفاعلية ويستخدم التصميم شبه التجريبي من نوع التصميم العاملى البسيط 2×2
جدول (1) التصميم العاملى البسيط 2×2
التفضيلات التعليمية الأسلوب المعرفى
متروى مندفع
فردى مجموعة 1
( متروى/ فردي) مجموعة 2
( مندفع / فردي)
تعاونى مجموعة 3
(متروى/ تعاونى) مجموعة 4
(مندفع/ تعاونى)


الأساليب الإحصائية المستخدمة :
- سوف يتم استخدام أسلوب تحليل التباين أحادى الاتجاه للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية الأربعة فيما يتعلق بمهارات التسويق الابتكارى، والانخراط فى التعلم.
- سوف يتم استخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الاتجاه لدراسة التأثير الرئيسى للمتغير المستقل وتأثير التفاعل بين المتغيرات التصنيفية على المتغيرين التابعين فى ضوء التصميم التجريبى للبحث.
متغيرات البحث:
-المتغير المستقل:التفاعل بين الأسلوب المعرفى والتفضيلات التعليمية فى بيئة تعلم تكيفية وله أربعة أنماط :
أ- التفاعل بين الأسلوب المعرفى (متروى) والتفضيلات التعليمية (فردى) فى بيئة تعلم تكيفية.
ب- التفاعل بين الأسلوب المعرفى (متروى) والتفضيلات التعليمية (تعاونى)فى بيئة تعلم تكيفية.
جـ- التفاعل بين الأسلوب المعرفى (مندفع) والتفضيلات التعليمية (فردى)فى بيئة تعلم تكيفية.
د-التفاعل بين الأسلوب المعرفى (مندفع) والتفضيلات التعليمية (تعاونى) فى بيئة تعلم تكيفية.
-المتغيرات التابعة : أ- مهارات التسويق الابتكارى
ب-الانخراط فى التعلم
إجراءت البحث
للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صدق فروضه تتم الاجراءات التالية:
1- الإطلاع على الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث ، وذلك بغرض تحليلها ومناقشتها والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري، وتوظيفها في معالجة مشكلة البحث وإجراءاته.
2- تحليل محتوي منهج التسويق للصف الأول للتعرف على الأهداف وجوانب التعلم الأساسية التى يتناولها ، ومراجعة الدراسات والبحوث التى أهتمت بتنمية مهارات التسويق الابتكارى.
3- اعداد قائمة مبدئية بمهارات التسويق الابتكارى الواجب توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة.
4- عرض القائمة فى صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين والقيام باجراء التعديلات اللازمة في ضوء آراء المحكمين ومن ثم عرض القائمة بالصورة النهائية.
5- دراسة وتحليل الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث وذلك بغرض تحديد معايير تصميم بيئة تكيفية قائمة على التفاعل بين الأسلوب المعرفى والتفضيلات التعليمية.
6-تصميم بيئة تعلم تكيفية وفق نموذج ADDIE ويتم ذلك وفق المراحل التالية: مرحلة التحليل – مرحلة التصميم – التطوير - مرحلة التطبيق – مرحلة التقييم ، وتم اختياره لبساطته وسهولة تطويعه على مختلف المواقف التعليمية..
7- إعداد المحتوى التعليمى الإلكترونى للوحدة المقترحة التى يتم اضافتها تبعا للأسلوب المعرفى ( متروى ، مندفع ) ، التفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى)، وعرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين.
8- اعداد أدوات القياس والتي تشمل:
• إعداد اختبار تحصيلى لقياس معارف التسويق الابتكارى.
• إعداد اختبار مواقف أدائية لقياس مهارات التسويق الابتكارى.
• إعداد مقياس الانخراط فى التعلم.
• إعداد مقياس الأسلوب المعرفى ( متروى ، مندفع ).
• إعداد مقياس التفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى).
9- عرض أدوات القياس على مجموعة منالمحكمين والمتخصصين في المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صدقهم وثباتهم ،وإجراء التعديلات اللازمة.
10-اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى بالمدارس الثانوية التجارية المتقدمة، وتقسيمهم وفقا للأسلوب المعرفى( متروى ، مندفع ) عن طريق مقياسللأسلوب المعرفى، تقسيمهم وفقًا للتفضيلات التعليمية ( فردى ، تعاونى ) عن طريق مقياس للتفضيلات التعليمية.
11-تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعة التجريبية.
12- تطبيق البيئة التكيفية القائمة على التفاعل بين الأسلوب المعرفى والتفضيلات التعليميةعلى المجموعات التجريبية.
13-تطبيق أدوات البحث بعديا على المجموعات التجريبية.
14-رصد النتائج وتحليلها إحصائياً للتحقق من صحة الفروض، ثم تفسير النتائج .
15-تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في ضوء النتائج.
نتائج البحث
توصلت نتائج البحث فيما يخص التفاعل بين الأسلوب المعرفي والتفضيلات التعليمية في بيئة تعلم تكيفية على تنمية معارف ومهارات التسويق الابتكاري والانخراط في التعلم إلى :
• وجود تأثير دال احصائيا للأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) على التحصيل لمعارف التسويق الابتكارى وذلك لصالح الطلاب المترويين.
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على التحصيل لمعارف التسويق الابتكارى
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل بين المتغيرين الأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) والتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على التحصيل لمعارف التسويق الابتكارى .
• وجود تأثير دال احصائيا للأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) على اختبار المواقف الأدائية للتسويق الابتكارى وذلك لصالح الطلاب المترويين .
• عدم وجود تأثير دال احصائيا لتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على اختبار المواقف الادائية لمهارات التسويق الابتكارى .
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل بين المتغيرين الأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) والتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على اختبار المواقف الأدائية لمهارات التسويق الابتكارى .
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) على مقياس الانخراط في التعلم.
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على مقياس الانخراط في التعلم.
• عدم وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل بين المتغيرين الأسلوب المعرفي (مندفع – متروي ) والتفضيلات التعليمية ( فردى – تعاوني ) على مقياس الانخراط في التعلم.
ويرجع ذلك إلى كفاءة بيئة التعلم التكيفية في مراعاة حاجات المتعلمين وخصائصهم وتقديم المحتوى التكيفي لكل متعلم طبقًا لأسلوب تعلمه وتفضيلاته التعليمية، تحفيز الطلاب على المشاركة والاستجابة والانخراط في التعلم.
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالآتي:
1-الأخذ بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية التكيفية التى توصل إليها البحث الحالي في تصميم بيئات تعلم إلكترونية تكيفية أخرى قائمة على أسلوب التعلم متروي / مندفع)، والتفضيلات التعليمية (فردي- تعاوني(.
2- الاهتمام بتطوير بيئـات التعلــم الإلكترونيةالتكيفية في مختلف مجالات التعليم ومختلف المراحل الدراسية.
3- دعم الاتجاه نحو مزيد من الدراسات للارتقاء ببيئات التعلم الإلكترونية التكيفية تربويا وفنيًا.
4- إجراء المزيد من الدراسات للبحث في أثر بيئات التعلم الإلكترونية التكيفية فى تنمية جوانب تعليمية مختلفة.
5-توفير بيئة تعلم تفاعلية ،ومشاركة وتشجيع الطلاب على المشاركة في النقاشات والأنشطة العملية لتعزيز الانخراط في التعلم وتنمية المهارات.
6- الاهتمام بالتفضيلات التعليمية لدى الطلاب وتوفير أساليب تعليمية متنوعة تتناسب مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم.
7-توفير فرص العمل الجماعي والتعاوني لتنمية المهارات وتعزيز الانخراط في التعلم.
8- توفير التدريب على المهارات اللازمة للتسويق الابتكاري، مثل التفكير الإبداعي والتصميم الإبداعي وإدارة المشاريع.
9- توفير الفرص للطلاب للتعرف على أمثلة عملية للتسويق الابتكاري من خلال زيارات للشركات والمؤسسات الناجحة في مجال التسويق.
مقترحات البحث
في ضوء نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية :
1- برنامج تدريبي تكيفي قائم على التفاعل بين الأسلوب المعرفي والتفضيلات التعليمية لتنمية المهارات التدريسية المرتبطة بنظام الجدارات التعليمية لدى معلمي التعليم الفني التجاري.
2- أثر اختلاف الأسلوب المعرفي في بيئة تعلم تكيفية علي تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الفني وفق نظام الجدارات.
3- تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التسويق الإلكترونيوالوعى المعلوماتى المستقبلى لدى طلاب التعليم الفني وفق نظام الجدارات.
4- نمطا التغذية الراجعة (تصحيحية – تفسيرية) في بيئة تعلم تكيفية وأثرها علىالتقييم الذاتي لدى طلاب التعليم الفني وفق نظام الجدارات.