Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل وعلاقتها بمستوى الانضباط الصفي للتلاميذ بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية /
المؤلف
العطفي، بسنت زكريا الأستاذ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسنت زكريا الأستاذ محمد العطفي
مشرف / صبحى شعبان شرف
مناقش / عبد الناصر سعيد عطايا
مناقش / محمد فوزي أحمد بدوي
الموضوع
المدارس - الإشراف. الإشراف التربوي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
22/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدراسه إلى تحسين الإنضباط الصفى لتلاميذ مدارس التعليم الأساسي من خلال إيجاد العلاقة بين درجة ممارسة معلمى هذه المدارس لمهارات إدارة الفصل والإنضباط الصفى للتلاميذ،ووضع عدة إجراءات وآليات مقترحة للوفاء بهذه الغاية، واستخدمت الدراسه المنهج الوصفي الإرتباطي، وتم الإعتماد على الإستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتكونت عينه الدراسة وتوجهت إلى عينة من معلمين مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية للكشف عن مدى ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل وعلاقتها بمستوى الإنضباط الصفى للتلاميذ بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية حيث بلغ المجتمع الأصلى للعينة (6518)وتمثل العينة (412) معلم ومعلمة، وتم إختيارهم بطريقة عشوائية، وبلغ عدد الإستبانات الصالحة للتفريغ والتحليل النهائي (379) إستبانة، وتم تحليل الإستبانة بواسطة برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة بإسم SPSS)) و تم الحكم علي درجة التحقق وذلك لكل عبارة ضمن أداة الدراسة وفق مقياس ليكرت المفسر لإستجابات عينة البحث، وتوصلت الدراسه إلى مجموعة من النتائج أبرزها أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ( طردية ) دالة إحصائيا بين ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل بمهاراتها الفرعية من جهة والإنضباط الصفي للتلاميذ ،و أن المعلمين بالمدارس الخاصة لديهم تقييم أعلي لمهارات المعلم في إدارة الصف وكذلك تقييم أعلي لمستوي الإنضباط الصفي للتلاميذ.