Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجيتي زيجلر والنمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتحصيل الأحياء لدى الطلاب مختلفي التفضيلات المعرفية بالمرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
مكنس، السيد ابراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد ابراهيم السيد مكنس
مشرف / ضياءالدين محمد مطاوع
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مناقش / نجاح السعدى المرسى عرفات
مناقش / عبداللة على محمد إبراهيم.
الموضوع
علم الأحياء. التعليم الثانوي. طلبة المدارس الثانوية. علم الأحياء - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 474 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 474

from 474

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجيتي زيجلر والنمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتحصيل الأحياء لدى الطلاب مختلفي التفضيلات المعرفية بالمرحلة الثانوية الأزهرية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لإعداد أدوات البحث، وشملت: استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار تحصيلي في الباب الثالث ”توارث الصفات” بمادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وكذلك مواد البحث، وشملت: دليل المعلم لتدريس باب ”توارث الصفات” وفق إستراتيجية زيجلر، وكراس أنشطة الطالب الخاصة به، وكذلك دليل المعلم لتدريس الباب نفسه بإستراتيجية النمذجة المفاهيمية ودليل أنشطة الطالب الخاصة به. كما استخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم ثلاثي المجموعات: شمل مجموعتين تجريبيتين؛ تكونت الأولى من (42) طالبًا بمعهد بنين قرقيرة التابع لإدارة السنبلاوين التعليمية الأزهرية؛ ودرست ”توارث الصفات” بإستراتيجية زيجلر، وتكونت المجموعة التجريبية الثانية من (34) طالبًا بمعهد بنين ميت أبو الحسين، التابع لإدارة أجا التعليمية الأزهرية؛ ودرست توارث الصفات بإستراتيجية النمذجة المفاهيمية، أما المجموعة الثالثة فكانت مجموعة ضابطة تكونت من (28) طالبًا بمعهد أبو داود العنب؛ التابع لإدارة أجا التعليمية الأزهرية، ودرست توارث الصفات بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق مقياس الصور المتضمنة لتقييم (الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراكي لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة، ثم طبقت أدوات البحث تطبيقا قبليًا عليها، ثم درست كل مجموعة باب ”توارث الصفات”، باستخدام دليل المعلم ودليل الأنشطة وفقا للإستراتيجية التدريسية المخصصة لكل منها، ثم تطبقت أدوات البحث بعديا على المجموعات الثلاث. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية مقارنة بمتوسطي درجات المجموعة الضابطة على كل من: اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، والاختبار التحصيلي في التطبيق البعدي، لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية التي اشتملتا على طلاب مختلفو التفضيلات المعرفية؛ مما يشير إلى فاعلية إستراتيجيتي زيجلر والنمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات القرن الحادي وتحصيل الأحياء، ولا توجد فروق دالة عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين على الاختبار التحصيلي واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين باستثناء متوسطي درجة مهارات التعلم والتجديد، والدرجة الكلية لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين؛ حيث كانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست بإستراتيجية النمذجة المفاهيمية. كما لا توجد فروقا دالة عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب الطلاب ذوي التفضيلات المعرفية المتباينة (المستقلين والمعتمدين) في مهارات القرن الحادي والعشرين وتحصيل الأحياء بمجموعات البحث. وخلص البحث إلى توصيات متعددة، منها: تشجيع المعلمين على استخدام إستراتيجيتي النمذجة المفاهيمية وزيجلر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.