Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائى للعلاقات بين عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية والذكاء الاخلاقى وتقدير الذات والسلوك العدوانى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى /
المؤلف
بندارى، سامح محمد الهادى عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / سامح محمد الهادى عبدالحليم بندارى
مشرف / زينب عبدالعليم بدوى
مشرف / نهال لطفى حامد
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
الذكاء الاخلاقى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
138ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يواجه المتعلمون العديد من المواقف الاجتماعية ويتأثرون بهذه المواقف من خلال تفاعلهم مع البيئة داخل الأسرة أو المؤسسات التعليمية، وكذلك من خلال الواقع الافتراضى والعديد من البيئات التى يتأثرون بها، وتعتبر عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية Social information processing من الموضوعات الحديثة نسبياً. ومن أكثر العمليات أهمية بالنسبة للأفراد داخل الجماعات المختلفة، حيث أنها تعبر عن سلوك الفرد فى المواقف الاجتماعية وتركز على سلوك الفرد أثناء التفاعلات الاجتماعية داخل البيئة التى يحيا فيها الأفراد.
والفرد يسلك سلوكاً أخلاقيا أثناء تفاعله فى المواقف المختلفة من خلال عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية والتى يقوم بها فى المواقف التى يتعرض لها في البيئات التى يعيش فيها ويتفاعل معها.
فالأنماط المختلفة من عمليات تجهيز المعلومات المعرفية الاجتماعية تتكون لدى الفرد أثناء تفاعله مع البيئة المحيطة، وهى تتأثر بثقافة المجتمع وترتكز على البنى العقلية Mental structures لمجهز Processor المعلومات تلك التى تتمثل فى الذاكرة.
فمن الواضح أن عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية تتوقف علىالأخلاقيات وفقاً لنوع الثقافة المجتمعية وثقافة الفرد، فالفرد يمر بالعديد من المواقف وتفاعله مع هذه المواقف من خلال أخلاقياته والتى مصدرها ثقافة المجتمع وثقافة الفرد، فالفرد يميل إلى إظهار ما تعلمه من خلال الأسرة أو المدرسة أو دور العبادة أو الرفاق أو من خلال الانترنت أى ثقافة المجتمع بصورة عامة والتى يعيش فيه ويتأثر به وبأفراده كذلك يكون للفرد ثقافة خاصة به يظهرها أثناء تفاعله فى المواقف الاجتماعية العديدة.ومن المشكلات التى يواجهها للفرد فى المواقف الاجتماعية السلوكيات العدوانية.
والسلوكيات العدوانية تؤدى عادة إلى إلحاق الأذى بالأخرين أو الفرد ذاته ، وقد تؤدى أيضاً إلى الاحباط أو الغضب أو العداء، وقد تتخذ السلوكيات العدوانية هيئة العدوان البدنى أو اللفظى، ويعتبرالسلوك العدوانى من القضايا الهامة فىفى المجال التربوى حيث أن السلوك العدوانى متعدد الأبعاد، تتابين أسبابه وفقاً لثقافة الفرد والمجتمع.
ولقد ظهرت العديد من نماذج تجهيز المعلومات الاجتماعية ومنها نموذج كريك ودودج(Crick &Dodg,1994) الذي يفترض أن السلوكيات الاجتماعية الملاحظة تنشأ عن عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية حيث أنها تدعم أفكار اجتماعية دون غيرها وتعزز اتجاهات واعتقادات تمر بالفرد أثناء عملية التفاعل الاجتماعى؛ ومثال لذلك عندما يشفر المجهز الإلماعات فى المواقف الإجتماعية؛ فقد يستثار إنفعالياً بطريقة تؤدى إلى زيادة معدل ضربات القلب وهذه الإستثارة تستخدم كإلماعة داخلية يتم تشفيرها، وتستدعى لدى الفرد مواقف إجتماعية مشابهة للمواقف الراهنة. وتكون هذه الالماعات مفيدة فى تجهيز المعلومات ذات الصلة بها وفى عملية التفسير، حيث تؤثر المشاعر السلبية للفرد مثل (الغضب أو القلق) فى سلوكياته السلبية نحوالأخرين مثل الكراهيه.كما أن تفسير الفرد لسلوكيات الأخرين يؤدى إلى خبرة وجدانية ذات طابع معين وعلى سبيل المثال عندما نفسر نوايا الأخرين بطريقة سالبة فإنها تستدعى مشاعر القلق والغضب وعندما تفسر بطريقة موجبة تستدعى مشاعر المودة والتفاهم, والتفسير المحايد للنوايا يثير الحيادية فى المشاعر. وتؤكد بوربا إن إمتلاك الذكاء الأخلاقى لدى الأفراد لن يخلق جواً أكثر تعاطفاً وتسامحاً يمكن أن يعيش فيه الفرد فحسب بل يساعد الأفراد على بناء شخصياتهم من خلال تعزيز تقدير الذات وقد حاز تقدير الذات على إهتمام المربين والعلماء حيث أن نظرة الطلاب إلى أنفسهم نظرة إيجابية يسهم فى إستنهاض عزيمتهم فى كافة المجالات ويزيد لديهم الكفاءة فى مواجهة الضغوط الحياتية.
المشكلة
لاحظ الباحث من خلال عمله كأخصائي إجتماعي للمرحلة الإعدادية، أن المتعلمون فى سن المراهقة يواجهون العديد من المواقف الاجتماعية سواء كانت عدوانية بأشكالها اللفظية أو البدنية، والتلاميذ يسلكون فى مواجهة هذه المواقف سلوكاً أخلاقياً طبقاً لما إكتسبوه من أخلاق من خلال التربية فى الأسرة أو تعرضه للمواقف الاجتماعية المختلفة فى المدرسة أو النادى.
وتوصل الباحث إلى ما يلى:
1- وجود تأثير إيجابى بين عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية والذكاء الأخلاقى والتفكير الاخلاقى مثال دراسات((Romin,1998) (William,2004) ) (Darciaet.al,2005 (William& Erin,2009).
2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية وتقدير الذات مثال دراسة((Michelle, et al, 2012.
3- وجود علاقة ارتباطية سالبة بين تقدير الذات والسلوك العدوانى مثال(الحميدى محمد، 2003).
4- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية والسلوك العدوانى قد تكون موجبة أو سالبة أو محايدة طبقاً لإعزاءات النية. مثال دراسات
( Rachel,2012،(Willim& Erin,2009 ) ( (Deborah,2014).بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية والسلوك العدوانى وفقاً لتفسيره للموقف مثال دراسات(((Reid,2009(Rachel,2012).
5- وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الأخلاقى والسلوك العدوانى مثال دراسة(Ewa& Adrianna,2017).
6- عدم وجود دراسة ( فى حدود علم الباحث) تناولت العلاقات السببية بين عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية والذكاء الأخلاقى وتقدير الذات والسلوك العدوانى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
7- دعوات بعض العلماء والباحثين أمثال(Romin, William(Saarni, إلى مزيد من البحوث في عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية والذكاء الأخلاقي والعدوانية في مرحلة المراهقة.
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة فى السؤالين التاليين :
1- ما أفضل نموذج بنائى للعلاقات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء الأخلاقى كمتغيرمستقل وتجهيز المعلومات الإجتماعية كمتغير وسيط وتقدير الذات والسلوك العدوانى كمتغيرين تابعين.
2- ما أفضل نموذج بنائى للعلاقات المباشرة وغير المباشرة لتجهيز المعلومات الإجتماعية والذكاء الأخلاقى كمتغيرات مستقلة والسلوك العدواني كمتغير وسيط وتقدير الذات كمتغير تابع.
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى
1- الكشف عن أفضل نموذج بنائى يوضح العلاقات البنائية بين تجهيز المعلومات الاجتماعية والذكاء الأخلاقى وتقدير الذات والسلوك العدوانى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
أهمية الدراسة
1- فى ضوء نتائج الدراسة يمكن تصميم برامج قائمة على الذكاء الأخلاقى وتجهيز المعلومات الاجتماعية لخفض العدوانية.
2- تسهم هذه الدراسة فى زيادة وعى التلاميذ بتنمية الذكاء الأخلاقى وتقدير الذات الايجابية
3- توجيه نظر الباحثين إلى أهمية دراسة عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية لأنها تدعم أفكار إجتماعية دون غيرها وتعزز لإتجاهات وإعتقادات يمر بها الفرد أثناء التفاعل الاجتماعى.
مصطلحات الدراسة
عمليات تجهيز المعلومات الإجتماعية Social information processing
ويقصد بها سلسلة من العمليات المعرفية التى يسعى الفرد من خلالها إلى تجهيز المعلومات الإجتماعية أثناء تفاعله فى المواقف الإجتماعية وهى ترتكز على المعارف الاجتماعية التى يكتسبها الفرد من البيئة المحيطة وتتأثر بثقافة المجتمع ويعتمد الفرد فى أدائها على بنيته المعرفية التى تحوى خبراته الاجتماعية السابقة (زينب عبد العليم , 2009).
الذكاء الأخلاقى Moral Intelligence
عرفت بوربا(Borba, 2001) الذكاء الأخلاقى:
قدرة الفرد على فهم الصواب من الخطأ وأن تكون لديه قناعات أخلاقية بحيث تمكنه من التصرف بالطريقة الصحيحة على أساس إمتلاكه سبعة فضائل أخلاقية توجه سلوكه ذاتياً وهى التعاطف – الضمير – ضبط النفس – الاحترام – العطف – التسامح – العدالة (Borba,2001).
تقدير الذات Self Esteem
عرف الباحث
تقدير الذات: بأنه إحساس المراهق أن له قيمة وأنه شخص مهم لذاته الشخصية ووسط عائلته حيث أنه محبوب من أفراد العائلة و وبين زملائه فهم يحترمونه ويقدرونه و فى المدرسة شخص محبوب من معلميه، وفى الفيس بوك يقدر الناس ما يكتبه من أفكار ويتفاعلون معه كثيراً.
السلوك العدوانىAggressive Behavior
عرف الباحث السلوك العدوانى بأنه:
أداء المراهق أفعال عدوانية سواء لفظية أو مادية ضد ذاته أو ضد الأخرين، وقد تكون هذه الأفعال سلبية أو إيجابية، وذلك بسبب مشاعر وجدانية تحرك المراهق نحو ذلك السلوك منها الغضب والاحباط والكراهية والتى يسببها أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة أو سوء المعاملة له داخل المدرسة وكذلك عالم الانترنت ووسائل الاعلام المتعددة والعديد من المصادر التى تؤدى إلى إضطراب المراهق وظهور العدوانية
فروض الدراسة:
1- توجد علاقات مباشرة وغير مباشرة بين الذكاء الأخلاقى وتجهيز المعلومات الإجتماعية كمتغيرات مستقلة والسلوك العدواني كمتغير وسيط وتقدير الذات كمتغير تابع.
2- توجد علاقات مباشرة وغير مباشرة بين الذكاء الأخلاقى كمتغيرمستقل وتجهيز المعلومات الإجتماعية كمتغير وسيط و تقدير الذات كمتغير تابع والسلوك العدوانى كمتغير تابع.
نتائج الدراسة:
1- يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً للذكاء الأخلاقي كمتغير مستقل في تجهيز المعلومات الاجتماعية كمتغير كامن وسيط.
2- يوجد تأثير كلي للمتغير المستقل الكامن الذكاء الأخلاقي في المتغير الكامن التابع تقدير الذات.
3- يوجد تأثير كلي للمتغير الكامن المستقل الذكاء الأخلاقي في المتغير الكامن التابع السلوك العدواني
4- يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لتجهيز المعلومات الاجتماعية في تقدير الذات
5- يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لتجهيز المعلومات الاجتماعية في السلوك العدواني
6- توجد تأثيرات موجبة دالة احصائياًللذكاء الأخلاقي كمتغير كامن مستقل في جميع المتغيرات المشاهدة الناتجة للمتغير الوسيط تجهيز المعلومات الاجتماعية (اعزاءات سالبة، اعزاءات سالبة، اعزاءات محايدة، اعزاءات عارضة،التركيز على المهمة،تجنب المهمة،تأمين المواجهة،إدارة الوجدان،تعبير الضيق،تركيز العلاقات،التدعيم الاجتماعي، التجنب النشط، التجنب السلبي)
7- توجد تأثيرات موجبة دالة احصائياًللذكاء الأخلاقي كمتغير كامن مستقل في جميع المتغيرات المشاهدة الناتجة للمتغير التابع تقدير الذات(تقدير الذات الشخصي، تقدير الذات العائلي، تقدير الذات من الرفاق، تقدير الذات من المعلمين، تقدير الذات عبر وسائل التواصل الاجتماعي)
8- توجد تأثيرات موجبة دالة احصائياًللذكاء الأخلاقي كمتغير كامن مستقل في جميع المتغيرات المشاهدة الناتجة للمتغير التابع السلوك العدواني(السلوك العدواني ضد الذات والأخرين، السلوك العدواني غير المباشر،السلوك العدواني السلبي، السلوك العدواني الايجابي)
9- توجد تأثيرات موجبة دالة احصائياًلتجهيز المعلومات الاجتماعية كمتغير كامن وسيط في جميع المتغيرات المشاهدة الناتجة للمتغير التابع تقدير الذات(تقدير الذات الشخصي، تقدير الذات العائلي، تقدير الذات من الرفاق، تقدير الذات من المعلمين، تقدير الذات عبر وسائل التواصل الاجتماعي)
10- توجد تأثيرات موجبة دالة احصائياً لتجهيز المعلومات الاجتماعية كمتغير كامن وسيط في جميع المتغيرات المشاهدة الناتجة للمتغير التابع السلوك العدواني(السلوك العدواني ضد الذات والأخرين، السلوك العدواني غير المباشر،السلوك العدواني السلبي، السلوك العدواني الايجابي)