Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج العاب مائية وتأثيره على الأمان النفسي ومستوي تعلم سباحة الزحف على البطن للأطفال /
المؤلف
أحمـد، إيهــــاب جــلال عبدالجليــل
هيئة الاعداد
باحث / إيهــــاب جــلال عبدالجليــل أحمـد
مشرف / محمد عبدالحميد طه مقلد
مشرف / محمد عبدالكريم نبهان
مشرف / إكرام السيد السيد
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية السباحة
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
95ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان لأنها تحتاج إلى رعاية خاصة
حتى ينمو نموا سليما خال من الأمراض والمعوقات الأخرى، فالأطفال هم طاقة الأمة النابض وعماد المستقبل المنير، وقد خلق الله عز وجل الأطفال لا يفقهون شيئا وأنعم الله عليهم بالسمع والبصر والأفئدة ليتعرفوا على العالم المحيط بهم وليكتسبوا المفاهيم والمهارات والخبرات التي تساعدهم على الحياة والتوافق مع المجتمع الذي يعيشون فيه.
لا تنفك الحياة الدنيا عن تقلبات وأحوال مختلفة من الصحة والمرض، والانبساط والاغتمام، والسعة والضيق.. هذه طبيعتها اللازمة، وتلك صفتها التي لا سبيل إلى الهرب منها.. وأما السعادة التامة الكاملة فإنها في الدار الآخرة؛ فالسعادة الأخروية بقاء بلا فناء، ولذة بلا عناء، وسرور بلا حزن، وغني بلا فقر، وكمال بلا نقصان، وعز بلا ذل.
ولهذا التقلب والاختلاف في الأحوال، فوائد للفرد والمجتمع، وتتجاوز المعاني الشائعة في ذلك من إكساب القدرة على الصبر، ومن التمييز والامتحان إلى معان أخرى أشار إليه الماوردي بقوله: واعلم أن الدنيا لم تكن قط لجميع أهلها مسعدة، ولا عن كافة ذويها معرضة؛ لأن إعراضها عن جميعهم عطب، وإسعادها لكافتهم فساد لائتلافهم بالاختلاف والتباين، واتفاقهم بالمساعدة والتعاون، فإذا تساوي جميعهم لم يجد أحدهم إلى الاستعانة بغيره سبيلا، وبهم من الحاجة والعجز ما وصفنا، فيذهبوا ضيعة ويهلكوا جزا، وإذا تباينوا واختلفوا صاروا مؤتلفين بالمعونة متواصلين بالحاجة؛ لأن ذا الحاجة وضوك، والمحتاج إليه موصول.
وقد يسعی الأطفال خلال هذه المرحلة إلى تحقيق أربع مهارات تطورية مهمة، تتضمن ما يأتي: تعلم القواعد الثقافية أو الاجتماعية. التكيف مع المدرسة. تعلم كيفية التعايش مع الأقران، تحقيق مهارات أكاديمية جديدة؛ مثل: تعلم القراءة، ومع تقدم الطفل في العمر تقل حاجته للنوم، حيث يصل معدل نوم بعض الأطفال إلى ۱۲ ساعة، ولكن معظمهم يحتاجون إلى النوم لمدة عشر ساعات فقط، وتبلغ عدد ساعات النوم مع بلوغ الأطفال غمر الحادية عشر حوالي تسع ساعات، وتجدر الإشارة إلى احتمالية وجود اختلافات كبيرة في الطول، والوزن، والبنية الجسدية من طفل لآخر خلال هذه المرحلة.
وتعتبر الألعاب المائية ذات الطابع الترويحي في الوسط المائي لها أهمية بالغة من الناحية البدنية والصحية والنفسية والمعرفية في تنمية المقبلين على المناشط المتنوعة، بالضافة إلى جانب تأثيره الاجتماعي الذي يهتم بتغلب الأفراد على ظاهرة العزلة الاجتماعية التي تسود الصداقة مع الآخرين من الأفراد والجماعات المختلفة، وبإشباع الحاجة إلى الالتقاء مع ذوي الميول والاهتمامات المشتركة، وكذلك إشباع الميل أو الحاجة إلي اكتساب العديد من الخبرات الاجتماعية والتربوية وتنمية القيم الجمالية والأخلاقية، ومن ثم فإن المشاركة في الألعاب المائية تؤدي إلى تنمية وتطوير صحة الفرد، وتحقيق السعادة له، كما تبعث فيه روح التفاؤل، وتثري حياته، وتحقق له حياة أفضل من خلال المساهمة فيتنميته بدنية، ونفسية، وعقلية، واجتماعية.
مشكلة البحث:
تعد المرحلة العمرية من (5-4) سنوات والتي يطلق عليها مرحلة رياض الأطفال من المراحل العمرية التي ينبغي أن تلقي المزيد من الاهتمام والعناية حيث ينتقل الطفل في هذه المرحلة من المنزل إلى مؤسسة تربوية تعد بيئة مختلفة يتأثر بها الطفل وتؤثر على سلوكياته، فمنهم من يندمج مع أقرانه ومنهم من يحدث له قصوره واضحة في التفاعلات الاجتماعية والتي تظهر في التفاعل مع الآخرين، مما يؤدي إلى مردود سلبي في العملية التعليمية لدي الأطفال في هذه المرحلة، ونظرا لأهمية مرحلة رياض الأطفال والتي تعد من أهم مراحل حياة الإنسان.
كما أنها المرحلة الأولي التي يتم من خلالها تشكيل الشخصية وتوجيه الاهتمامات وتنمية العادات الصحية السليمة، والعناية بالطفولة والاهتمام بها تعتبر من أهم المؤشرات على تقدم المجتمع ورقيه، كما أن استخدام الألعاب المائية ذات الطابع الترويحي يمكن أن يكون له مردود إيجابي في تحسين الأمان النفسي لدي الأطفال الذين يعانون من قصور في الأمان النفسي مع أقرانهم، فضلا عن أن استخدام الألعاب داخل الوسط المائي بأسلوب شائق وجذاب يمكن أن يعمل على تنمية قدراتهم وإمكاناتهم.
لذا يرى الباحث أن هذا البحث يعد محاولة لاستخدام الألعاب المائية داخل وخارج الوسط المائي بهدف تحسين الأمان النفسي للأطفال من (5-4) سنوات، ويري الباحث أن أغلب هذه الدراسات المرجعية لم تتطرق إلى تحسين الأمان النفسي لدي المرحلة العمرية من (4-5) سنوات، فضلا عن أن الدراسات التي أجريت على الأطفال في مرحلة رياض الأطفال التي تفتقر إلى تطبيق برامج الألعاب المائية، كما يوجد نقص واضح في البرامج التربوية والرياضية المتبعة في دور رياض الأطفال ولهذا فقد دعت الحاجة إلى إجراء هذا البحث، كما يحاول الباحث من خلال هذا البحث توفير العاب مائية يمكن أن تشكل جانبا هاما من أنشطة التعديل والتوجيه للاطفال للتغلب على مشكلة الأمان النفسي على مدى تاثير برامج الألعاب المائية في تنمية الأمان النفسي لدى الأطفال، كما يمكن إلقاء الضوء علي مدي تأثير برامج الألعاب المائية في تنمية الأمان النفسي لدي الأطفال.
هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج العاب مائية مقترح على تحسين الأمان الأطفال من (5-4) سنوات.
فروض البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الأمان النفسي لأفراد المجموعة التجريبية من خلال استخدام المحور الأول (الأمان النفسي المرتبط برنامج الالعاب المائية والمحور الثاني (الأمان النفسي المرتبط بسباحة الزحف على البطن).
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات سباحة الزحف على البطن قيد البحث.
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات سباحة الزحف على البطن قيد البحث.
4. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات سباحة الزحف على البطن قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية ، قيد البحث.
إجراءات البحث
أولا: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي مع إجراء القياسات القبلية والبيئية والبعدية على عينة البحث التجريبية والضابطة وذلك نظرا لمناسبته لطبيعة أهداف وفروض البحث.
ثانيا: مجتمع وعينة البحث:
يشتمل مجتمع البحث علي ناشئ سباحة في العام الدراسي 2020/ 2021م وقد بلغ قوام المجتمع (۳۸) برعم مستجد وقد قام الباحث باختيار العينة الخاصة بالبحث بالطريقة العمدية العشوائية وعددها (۳5) برعم من إجمالي مجتمع البحث ممن ليس لهم خبرات سابقة عن سباحة الزحف على البطن وتم سحب (۱۰) براعم للعينة الاستطلاعية والباقي تم تقسيمه عشوائية إلى مجموعتين متساويتين، الأولي تجريبية وتشمل (15) خمسون برعم والثانية ضابطة وتشمل (15) برعم.
وسائل وأساليب جمع البيانات
أعتمد الباحث على مصادر اماسية لجمع البيانات في دراسته وهي كالتالي من خلال الدراسات المرجعية استرشد الباحث باساليب الامن النفسي واستراتيجيات التعلم التي تناولت المهارات الأساسية (سباحة الزحف على البطن).
الأجهزة والأدوات:
1- أدوات وأجهزة لقياس المتغيرات الجسمية:
- جهاز الرستامير لقياس الطول لأقرب سم
- میزان طبي لقياس الوزن لأقرب كجم.
2- أدوات خاصة بحمام السباحة:
- شريط قياس لقياس المسافة لأقرب سم.
- ساعة إيقاف لقياس الزمن لأقرب ثانية.
- ألواح طفو.
- أطواق وحبال بلاستيكية.
- حمام سباحة
إجراءات الأمان بحمام السباحة:
- وجود مساعدين ومنقذين بالحمام
- وجود أطواق نجاه بالحمام.
- درجة حرارة الماء بحمام السباحة دافئة وثابته.
- حمام السباحة به إضاءة جيدة ليلا.
۳- أدوات خاصة بتحديد المستوى:
- مقياس الأمن النفسي.
- الاختبارات البدنية.
- استمارة تقييم مستوي الأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن.
الاستنتاجات والتوصيات
أولا: الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفي حدود العينة وما تم