Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم كفايات تدريس الكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
سلامه، هبه عادل أحمد قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عادل أحمد قاسم سلامه
مشرف / عبدالسلام مصطفي عبدالسلام
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مناقش / رمضان عبدالحميد محمد طنطاوى
مناقش / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. الكيمياء - طرق التدريس. التعليم الثانوى. الكيمياء.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 161 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم كفايات تدريس الكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحديد متطلبات المهارات العملية، وفي تقييم الكفايات التدريسية للكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية، وتم إعداد مواد وأدوات البحث التي تمثلت في قائمة متطلبات الأهداف المهارية، وبطاقة ملاحظة كفايات تدريس الكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية، وتمثلت عينة البحث في معلمي مقرر الكيمياء بالفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي عبر منصتي (البث المباشر، حصص مصر) المعتمدتين من قبل وزارة التربية والتعليم. وتوصل البحث إلى: عدم دلالة الكفايات التدريسية المقدمة عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية للصف الأول الثانوي، وذلك بالمنصتين المعتمدتين من وزارة التربية والتعليم المصرية سواء لمعلمي المدارس العربي أو اللغات بالتعليم العام، وانعدام التفاعل بين المعلمين والمتعلمين في منصتي التعلم، وأن الكفايات التدريسية لدى معلمي الكيمياء عبر المنصات التعليمية المرتبطة بالأهداف المهارية لم تصل لحد الكفاية (70%) وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.