![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط القيم الموجهة للنشر الإلكتروني عبر وسائط التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الفيوم، وذلك من خلال تعرف مفهوم النشر الإلكتروني، وأنواعه، وخصائصه، والنظريات الاجتماعية المفسرة له، وتداعياته على طلاب الجامعة، وكذلك أهم آلياته متمثلة في وسائط التواصل الاجتماعي وذلك بعرض مفهومها ونشأتها، ومبررات استخدامها، وأنواعها، ونماذجها ، ثم تُعرف مفهوم القيم، وخصائصها، والاتجاهات النظرية المفسرة لها، ووسائط تشكلها، وتصنيفاتها المختلفة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون بشقيها الكمي والكيفي لتحليل عينة من منشورات طلاب جامعة الفيوم عبر مجموعة نقاش(group) جامعة الفيوم على الفيس بوك. وتوصلت نتائج الدراسة إلى احتلال القيم الاجتماعية الترتيب الأول في أنماط القيم الموجهة للنشر الإلكتروني للطلاب بنسبة(31.40%)، وفي مقدمتها قيمة المشاركة الاجتماعية، وجاءت القيم الدينية في الترتيب الثاني بنسبة(27.90%)، وفي مقدمتها قيمة محبة الرسول- صلى الله عليه وسلم- ، وجاءت السلوكيات السلبية الموجهة للنشر الإلكتروني للطلاب في الترتيب الثالث بنسبة(18%)، وفي مقدمتها الاستهانة والسخرية ، واحتلت القيم المعرفية الترتيب الرابع بنسبة(9.70%)، وفي مقدمتها قيمة التعليم، وفي الترتيب الخامس جاءت القيم السياسية بنسبة(6.80%)، وفي مقدمتها قيمة الانتماء، وجاءت في الترتيب الأخير القيم الاقتصادية بنسبة(6.20%)، وفي مقدمتها قيمة طلب العمل. الكلمات المفتاحية: النشر الإلكتروني، القيم، وسائط التواصل الاجتماعي، طلاب الجامعة. |